أرسنال يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي لكرة القدم للمرة الأولى منذ عام 2004

لندن :توّج نادي أرسنال بطلًا للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، منهيًا انتظارًا دام 22 عامًا، وذلك بعد تعادل مطارده مانشستر سيتي 1-1 أمام بورنموث، ليحسم صدارة الترتيب قبل جولة واحدة من نهاية الموسم.

وكان أرسنال قد تصدر جدول الدوري طوال معظم فترات الموسم، ليصبح متقدمًا بأربع نقاط قبل الجولة الأخيرة، في حين كان يتعين على مانشستر سيتي الفوز لإبقاء المنافسة قائمة حتى النهاية، لكنه اكتفى بالتعادل.

ويعد هذا اللقب هو الرابع عشر في تاريخ أرسنال بالدوري الإنجليزي، والأول منذ موسم 2003-2004، حين أنهى الفريق الموسم دون أي هزيمة تحت قيادة المدرب أرسين فينغر، كما يُعد أول لقب كبير للنادي منذ التتويج بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 2020.

وشهدت مناطق شمال لندن احتفالات واسعة بعد إعلان التتويج، فيما احتشدت جماهير النادي في محيط ملعب الإمارات للاحتفال بالإنجاز التاريخي، وسط أجواء من الفرح امتدت حتى ساعات الليل.

وجاء هذا التتويج تحت قيادة المدرب ميكيل أرتيتا، الذي أعاد بناء الفريق على أسس دفاعية وانضباط تكتيكي، ليقود النادي إلى استعادة لقب الدوري بعد فترة طويلة من الغياب، وسط إشادة واسعة بالأداء المستقر طوال الموسم.

وفاة الكاتب والباحث العُماني خميس العدوي

مسقط :فقدت الساحة الثقافية في سلطنة عُمان الكاتب والباحث خميس بن راشد العدوي، بعد مسيرة حافلة بالعطاء في الأدب والثقافة.

وتقلد الراحل عددًا من المناصب الرسمية والمجتمعية من بينها إدارة المنتدى الأدبي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب حيث عمل على توثيق البحوث التاريخية وتعزيز الهوية الوطنية من خلال البرامج التي يقوم بها المنتدى، كما عمل رئيسًا للجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، وحرص خلال فترة رئاسته على المساهمة في إيجاد تواصل نوعي مع المثقفين في سلطنة عُمان وخارجها، من خلال الندوات والمحاضرات والأطروحات الفكرية، بالإضافة إلى وجوده ضمن الفريق الثقافي والفكري الذي عمل على تعزيز حضور مكتبة الندوة العامة بولاية بهلاء، وما قاموا به من جهود ثقافية أدبية على مستوى سلطنة عُمان.

كما عرف عن الراحل الذي تركزت أبحاثه في قراءات التراث برؤية حديثه بالعديد من المؤلفات من بينها إصدار “السياسة بالدين.. في سبيل فهم منطق الأحداث” والذي ناقش توظيف التراث السياسي عبر التاريخ وإصدار “طور التحولات ـ رصد من الاجتماع العُماني المعاصر”، بالإضافة إلى إصدار “الإيمان بين الغيب والخرافة” بالاشتراك مع الباحث خالد الوهيبي. إضافة إلى رواية الفرقة الناجية “المنطق والتحليل”، و”التصوف في عُمان” و”المثقف والسلطة (التأثير والتأثر) وهو كتاب جماعي مشترك شارك فيه إلى جانب المفكر علي حرب، والدكتور عبد الله الكندي، وخالد الوهيبي. وإصدار “فلسفة العيد وفقهه”، وتناول الأبعاد الفقهية والاجتماعية والتكافلية لمفهوم العيد في الإسلام.

وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تنظم جلسة تعريفية عبر الاتصال المرئي حول توظيف “معين” للذكاء الاصطناعي في تطوير الأداء الحكومي

مسقط: نظّمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات جلسة تعريفية موسعة حول ” تطوير وتحسين الأداء الحكومي باستخدام النموذج اللغوي ( مُعين ) عبر الاتصال المرئي ، بحضور أصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين التنفيذيين في مختلف الجهات الحكومية.

وتأتي هذه الجلسة في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تسريع التحول الرقمي في سلطنة عُمان وتبني أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يسهم في رفع جودة الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات وتعزيز الإنتاجية في الجهاز الإداري للدولة.

شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص لتعزيز الابتكارو تم التأكيد خلال الورشة على أن تطوير نموذج “معين” جاء كنموذج وطني رائد جرى بناؤه وتطويره بالشراكة والتعاون الوثيق مع القطاع الخاص المحلي، ممثلاً في شركة أوتك، ومجموعة إذكاء، وشركة رحال.

وتأتي هذه الشراكة تجسيداً لرؤية سلطنة عمان في تمكين الشركات الوطنية، وبناء قدرات ومواهب محلية قادرة على قيادة قطاع التكنولوجيا المتقدمة.تعزيز السيادة الرقمية وأمن البيانات الوطنيةوشهدت الورشة استعراض الرؤية الاستراتيجية خلف تطوير نموذج “معين”، حيث تم التأكيد على ركيزة السيادة الرقمية لسلطنة عمان من خلال استضافة النموذج وبنيته التحتية محلياً بالكامل.

ويضمن هذا التوجه حماية البيانات والمستندات الوطنية والامتثال التام للتشريعات والقوانين المحلية المنظمة للأمن السيبراني، مع الاعتماد على نماذج لغوية متطورة تم تحسينها هندسياً لتوائم متطلبات العمل الحكومي بكفاءة وسرعة عالية.

تمكين العمل الحكومي ورفع كفاءة الأتمتةوتضمنت الورشة عروضاً مرئية ومحاكاة عملية لأبرز القدرات التشغيلية التي يقدمها “معين” لدعم الموظفين وتقليص الأعباء الإدارية الروتينية ومن أهمها: إعداد الخطابات والمراسلات الرسمية وصياغة رسائل مهنية متكاملة تتوافق مع الأسلوب الإداري الرسمي ، والترجمة التخصصية والفورية مثل ترجمة الملفات والوثائق الضخمة والمعقدة بناءً على سياق العمل الحكومي، بالإضافة إلى استخلاص وتحليل المعلومات مثل تلخيص التقارير الطويلة وتقديم إجابات دقيقة بناءً على فترات زمنية ومستندات محددة.

وسلطت المناقشات الضوء على تصنيف المؤسسات بناءً على مستويات التفعيل؛ إذ حققت 14 مؤسسة حكومية استفادة واضحة بنسبة تفعيل تجاوزت 50%، في حين وضعت الورشة خطة عمل تنفيذية وتدخلات عاجلة للجهات ذات التفعيل المحدود لنقلها إلى مرحلة “الاستخدام المؤسسي الشامل”.

نحو ريادة عمانية في الابتكار التقنيتأتي هذه الخطوة لتعزيز الاستخدام الحكومي لأدوات الذكاء الاصطناعي المطورة محليًا للارتقاء بجودة الأداء الحكومي وتعزيز السيادة الرقمية عبر دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي لأتمتة مسارات العمل الحكومي بأعلى معايير الموثوقية والأمان.

المتحف الوطني يفتتح معرض “روّاد الفن العُماني” في روسيا

موسكو : افتتح المتحف الوطني في متحف تريتيكوف الحكومي بالعاصمة الروسية موسكو معرضًا فنيًّا بعنوان “روّاد الفن العُماني” وذلك في إطار جهوده المستمرة لتعزيز الحضور الثقافي العُماني على الساحة الدولية.

يضمُّ المعرض الذي يستمر حتى 16 أغسطس القادم أعمالًا فنية لـ 17 فنانًا وفنانة من خلال عرض 23 عملًا فنيًّا في مجالات متنوعة لأبرز رواد الفن التشكيلي العُماني.

ويبرز المعرض كيفية استلهام الفنان العُماني موضوعات رسمه من ثقافته وتراثه وتاريخه وبيئته الطبيعية والاجتماعية، والحياة اليومية ومن تراثه المعماري والزخارف، والأشكال الهندسية والحروفيات التي كانت في متناوله.

ويسلّط المعرض الضوء على مسيرة الفن التشكيلي في سلطنة عُمان، من خلال مجموعة مختارة لأعمال نخبة من الفنانين التشكيليين العُمانيين الذين أسهموا في تشكيل ملامح الحركة الفنية الحديثة، والتي تنوعت في موضوعاتها وتقنياتها.

ومن بين أبرز الأعمال المعروضة عمل “قميص الأحلام2 ” للفنان موسى بن عمر الزدجالي (2013م)، و “وجوه” للفنانة عالية بنت علي الفارسي (1995م)، و “النهضة” للفنان أحمد بن سعيد العدوي (1995م)، و “عمانيات” للفنانة رابحة بنت محمود اللواتيا (1993م)، و “تكوين” للفنان إقبال بن رمضان الميمني (1991م)، إلى جانب “زخارف هندسية” للفنان لال بخش بن علي البلوشي (1985م).

ويتضمن المعرض أيضًا أعمالًا تعبّر عن البيئة العُمانية والهوية الثقافية، منها “تكوين حروفيات” للفنان محمد بن عبدالله الفارسي (محمد الصائغ) (1995م)، و “القرية” للفنانة مريم بنت محمد بن عبد الكريم الزدجالي (1987م)، و “الحسناء السمراء” و “شواطئ الخير” للفنانة سهير بنت محمد فتحي فودة، إضافة إلى “نساء عُمانيات” للفنان موسى بن صديق المسافر (1976م).

ويبرز المعرض أعمالًا ذات أبعاد إنسانية وفكرية، منها “أصداء الروح” للفنان عبدالله بن ناصر الحنيني (2006م)، و “النميمة” للفنان الراحل رشيد بن عبد الرحمن الرئيسي (1991م)، إلى جانب مجموعة من الأعمال التي تناولت موضوع “الأمومة” للفنانيْن أيوب بن ملنج البلوشي وعلي بن خلفان المرشودي.

كما يضم المعرض أعمالًا تعكس التنوع الفني في الأساليب والتقنيات، مثل “زفة الكيذا” للفنان أنور بن خميس بن سونيا الزدجالي (2017م)، و “تجريد” للفنانة نادرة بنت محمود اللواتي (1992م)، و “صيّاد السمك” للفنانة زكية بنت سليمان البرواني (1990م)، إضافة إلى العمل الفني “فتاة عُمانية” للفنان لال بخش بن علي البلوشي (1989م).

الجدير بالذكر أن جذور الممارسات الفنية في عُمان تعود إلى ما قبل التاريخ تحديدًا الفن الصخري، ومن ثم أسهمت الصلات التجارية والثقافية والبحرية والاقتصادية واتساع رقعة عُمان الجغرافية، وموقعها المميز؛ في زيارة العديد من الفنانين الأوروبيين المرافقين للبعثات الاستكشافية، والذين كانوا يعملون على رسم المواقع الأثرية والتاريخية والحياة اليومية والشخصيات العُمانية البارزة ورسم السلاطين الذين كان لهم الدور الكبير في رفد الساحة الفنية العُمانية.

وانطلقت الحركة التشكيلية الحديثة مع حلول العقد السابع من القرن 20م بقيادة الرعيل الأول من الرواد أمثال رشيد عبد الرحمن الرئيسي، وأنور سونيا وحسن عيسى بورك وموسى المسافر ونجيب سونيا وأيوب ملنج ولال بخش علي ومنير صادق، وغيرهم.

وكان لهم دور ريادي في التعريف بالجماليات البصرية وتأسيس اللبنات الأولى للحركة التشكيلية، كما أسهمت المؤسسات الوطنية كـ “مرسم الشباب” (1980م) و “الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية” (1993م)، إلى جانب المؤسسات التعليمية، في احتواء المواهب وصقلها أكاديميًّا.

وأدى هذا الدعم، بالتوازي مع الاحتكاك الفني الدولي، إلى تعدد المدارس والأساليب الفنية التي يتبناها الفنان العُماني اليوم، مما مكنه من حصد جوائز مرموقة عالميًّا في مجالات متنوعة تشمل الرسم الزيتي والتصوير الضوئي والخط العربي والتشكيلات الحروفية والنحت وغيرها من المجالات الفنية.

ويُعد متحف تريتيكوف الحكومي أكبر متحف للفن القومي الروسي، وأحد أهم المتاحف الفنية في روسيا الاتحادية والعالم، إذ تضم مجموعاته أعمالًا تمتد من القرن الحادي عشر وصولاً إلى أحدث التيارات في الرسم الروسي المعاصر، وتعود بدايات متحف تريتيكوف إلى العام (1856م)، حين اقتنى التاجر الموسكوفي الشاب بافِل ميخايلوفتش تريتيكوف (1832–1898م) أولى لوحاته لفنانين روس معاصرين له.

كما يضم المتحف واحدة من أغنى المجموعات الفنية التي توثق تطور الفن الروسي عبر مختلف المراحل التاريخية، بما في ذلك مجموعة مرجعية لأعمال الفن الطليعي حيث يقوم بدور بارز في البحث والعرض المتحفي والتبادل الثقافي الدولي.

الرئيسُ الأمريكي يؤكّد على وجود فرصة للتوصّل إلى اتّفاق مع إيران

واشنطن: أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وجود “فرصة جيدة جدا” للتوصل إلى اتفاق مع إيران، كما علق هجومًا مزمعًا على طهران بعدما أرسلت اقتراحًا للسّلام إلى واشنطن.

وبعد أن أرسلت إيران إلى أمريكا مقترح السّلام الجديد، قال الرئيس الأمريكي إنه أصدر تعليمات للجيش الأمريكي “بأننا لن نشن الهجوم المزمع على إيران، لكنني أصدرت تعليمات أخرى لهم بالاستعداد للمضي قدمًا في هجوم شامل واسع النطاق عليها في أي لحظة في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مقبول”.

وعبر الرئيس الأمريكي في وقت سابق عن أمله في أن يكون إبرام اتفاق لإنهاء الحرب قريب المنال، وهدّد أيضا بشن ضربات قويّة على إيران إذا لم تبرم اتفاقًا.

ويأتي منشور الرئيس الأمريكي عن إلغاء الهجوم بعد تأكيد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي أن آراء طهران “نقلت إلى الجانب الأمريكي عبر باكستان” لكنه لم يقدم أيّ تفاصيل.

وأكّد مصدر باكستاني على أن إسلام آباد نقلت أحدث مقترح إلى واشنطن، وتنقل باكستان الرسائل بين الطرفين منذ أن استضافت الجولة الوحيدة من محادثات السلام شهر أبريل الماضي.

من جهتها نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن القيادة الموحّدة للقوات المسلحة الإيرانية بأن القوات المسلحة مستعدّة في حال استئناف الهجوم الأمريكي.

تنمية طاقة عُمان تنجح في تأمين تمويل إضافي بقيمة 200 مليون دولار

مسقط : أعلنت شركة تنمية طاقة عُمان عن إتمام إصدار إضافي بقيمة 200 مليون دولار أمريكي على صكوكها الدولية الحالية البالغة 650 مليون دولار أمريكي لمدة 10 سنوات، ليرتفع إجمالي حجم الإصدار إلى 850 مليون دولار أمريكي، وبمعدل ربح يبلغ 5.14 بالمائة حتى تاريخ الاستحقاق في يناير 2036.

ويأتي هذا الإصدار الإضافي في إطار استراتيجية التمويل التي تنتهجها شركة تنمية طاقة عُمان، والهادفة إلى دعم جزء من متطلبات الإنفاق الرأسمالي السنوي، إلى جانب تعزيز هيكلة محفظة الدين وتنويع مصادر التمويل بين القطاع المصرفي وأسواق رأس المال الدولية.

وتم تسعير الإصدار بهامش ائتماني بلغ 77 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، ما يُعد تحسنًا ملحوظًا مقارنة بالإصدار الأصلي، ويعكس ثقة المستثمرين في الجدارة الائتمانية لسلطنة عُمان، وتولّى بنك إتش إس بي سي مهام مدير الاكتتاب الوحيد للإصدار.

وقال المهندس سلطان بن علي المعمري، الرئيس المالي لشركة تنمية طاقة عُمان: إن زيادة حجم إصدار الصكوك المقومة بالدولار الأمريكي لأجل 10 سنوات جاءت لتؤكد قدرة الشركة على تأمين تمويل طويل الأجل بشروط جاذبة، في وقت لا تزال فيه الأسواق العالمية تشهد حالة من عدم الاستقرار، موضحًا أن نجاح هذا الإصدار يعكس استمرار دعم المستثمرين الدوليين لسلطنة عُمان وثقتهم باستراتيجية الشركة.

وأشار إلى أن شركة تنمية طاقة عُمان تقوم منذ تأسيسها بدور محوري في تعزيز مرونة قطاع الطاقة في سلطنة عُمان ودعم استدامته على المدى الطويل، وأسهمت الشركة في دعم استقرار إنتاج الموارد الهيدروكربونية، وتعزيز أمن الطاقة الوطني، وترسيخ دور القطاع كرافد مستدام للقيمة الاقتصادية طويلة الأمد لسلطنة عُمان.

توقيع مذكرتي تفاهم في مجالات النقل المستدام

شهد ركن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، المشارك ضمن فعاليات وأنشطة أسبوع عُمان للاستدامة 2026، توقيع مذكرتي تفاهم في مجال الاستدامة البيئية والتنقل الأخضر.

فقد جرى توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطائرات بدون طيار والخدمات اللوجستية بين مركز ابن فرناس للطائرات بدون طيار وشركة نول لخدمات التوصيل، بهدف تعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك في مجالات الدعم اللوجستي وتشغيل الطائرات بدون طيار والتنسيق التشغيلي، إلى جانب تبادل البيانات والمعلومات الفنية والتشغيلية، بما يسهم في دعم المشاريع المشتركة وتطوير الحلول التقنية واللوجستية في سلطنة عُمان.كما وقّعت كل من شركة شل عُمان وشركة طلبات وشركة BYOD اتفاقية تعاون، في إطار دعم التوجه نحو التنقل الأخضر وخفض الانبعاثات الكربونية.

ويأتي ذلك عقب تدشين المشروع التجريبي المشترك بين الشركاء الثلاثة لتوصيل الطلبات باستخدام الدراجات الكهربائية في سلطنة عُمان، بعد تسجيلها رسميًا لدى شرطة عُمان السلطانية.

ويهدف المشروع إلى تقييم كفاءة الدراجات الكهربائية في خدمات الميل الأخير، ودراسة الجوانب التشغيلية والفنية والبنية الأساسية لمحطات الشحن، بما يسهم في تعزيز حلول النقل المستدام ودعم مستهدفات الحياد الصفري.

منظمة الصحة العالمية تبقي على تقييم “منخفض الخطورة” لفيروس هانتا

جنيف :أبقت منظمة الصحة العالمية على تقييمها لتفشي فيروس “هانتا” باعتباره “منخفض الخطورة” مع اقتراب السفينة السياحية التي ظهر فيها الفيروس من سواحل هولندا.

وأفادت المنظمة في بيان لها بأن المخاطر على الصحة العامة تم تقييمه بناء على أحدث المعلومات المتاحة، فيما لا تزال المخاطر العالمية منخفضة.

وذكرت أن على الرغم من احتمال حدوث إصابات إضافية بين الركاب وأفراد الطاقم المعرضين قبل تنفيذ تدابير الاحتواء، من المتوقع أن ينخفض خطر انتقال العدوى بعد النزول وتنفيذ تدابير المراقبة.

ووفقًا لمسؤولين فإن من المتوقع أن ترسو سفينة “ام في هونديوس” في ميناء روتردام الهولندي في وقت لاحق اليوم، قبل إنزال الركاب الـ 27 المتبقين على متنها، وبينهم 25 من أفراد الطاقم واثنان من الطاقم الطبي.

يذكر أن ثلاثة أشخاص توفوا جراء تفشي الفيروس على متن السفينة والتي انطلقت من جنوب الأرجنتين في مطلع أبريل الماضي، ويقل عدد ركابها عن 150 شخصًا.

يشار إلى أن فيروس هانتا عادة ما ينتقل باستنشاق الهواء الملوث بجزيئات دقيقة من القوارض المصابة، ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر، إلا أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ذلك نادر.

سلطنةُ عُمان تستعرض تجربة بطاقة الحجّ الصحيّة الرقميّة في جنيف

جنيف: استعرضت سلطنة عُمان اليوم تجربة بطاقة الحج الصحية الرقمية خلال موسم حج 2024 خلال فعالية المحافظ الصحية الرقمية إحدى أبرز الفعاليات المصاحبة لأعمال الدورة التاسعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية بجنيف.

وقد شاركت سلطنة عُمان إلى جانب إندونيسيا وماليزيا في تجربة بطاقة الحج الصحية الرقمية خلال موسم حج 2024، في واحدة من أضخم التجارب العالمية لتطبيق السجلات الصحية الرقمية القابلة للتحقق في بيئة التنقل الجماعي، حيث استفاد منها أكثر من 250 ألف حاج من خلال سجلات صحية آمنة وموثوقة رافقتهم أثناء تنقلهم وتلقيهم الرعاية الصحية.

وتستند هذه الريادة إلى منظومة متكاملة من المقومات الرقمية في القطاع الصحي التي رسّختها سلطنة عُمان على مدار سنوات، في مقدمتها نظام “الشفاء ” الذي يربط اليوم أكثر من 85 بالمائة من المؤسسات الصحية في سلطنة عُمان، فضلًا عن البنية الرقمية الوطنية المتطورة، ودور مركز القيادة والتحكم الصحي في إدارة الخدمات الصحية، ومتابعتها خلال المواسم والتجمعات الكبرى، مما يُجسّد جاهزية حقيقية لقيادة نماذج الصحة الرقمية على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال معالي الدّكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة في كلمته إنّ تجربة سلطنة عُمان رائدة ثبتت من خلال تنفيذ بطاقة الحج الصحية حيث إنّ مبادرة الملخص الدولي للمريض ليست مجرد مفهوم نظري، بل حلا عمليا يغير حياة الناس.

وأضاف معاليه أنه خلال موسمي الحج لعامي 2024 و2025، تمكن أكثر من نصف مليون حاج من حمل سجلاتهم الصحية الموثقة، مما أتاح لهم الحصول على رعاية طبية سريعة ودقيقة في أكثر اللحظات حرجًا.

وأشار معاليه إلى أنّ رؤية “عُمان 2040” ترتكز على بناء نظام صحي مدعوم بالتقنيات الحديثة، يتمحور حول الإنسان ويتسم بالترابط مع العالم، وتنطلق سلطنة عُمان من هذه الرؤية في إيمانها بأهمية جعل المريض محورًا أساسيًّا لمنظومة الرعاية الصحية الرقمية، بما يضمن إتاحة هذه الخدمات للجميع.

ووضّح معاليه أنّ التعاون القائم مع منظمة الصحة العالمية بشأن الشبكة العالمية لاعتماد الصحة الرقمية يُجسّد بصورة عملية وواقعية هذه التوجهات والرؤية المستقبلية، مؤكدًا على أنّ سلطنة عُمان تواصل التزامها بتطوير منظومتها الصحية عبر تبنّي الابتكار وتعزيز مسارات التحول الرقمي.

وأشار إلى أنّ سلطنة عُمان تشهد حاليًّا مرحلة نمو متسارعة ومنظمة في قطاع التكنولوجيا الصحية، ترتكز على حزمة من التطويرات المتكاملة في مجال الصحة الرقمية، من شأنها أن ترسم ملامح السياسات الصحية الوطنية حتى عام 2030.

وفي إطار مسيرتها الرقمية المتسارعة؛ تبحث سلطنة عُمان ومنظمة الصحة العالمية شراكةً استراتيجيةً طموحة لتطوير مبادرة “المحفظة الصحية الرقمية العالمية” ، الهادفة إلى تمكين الأفراد من الوصول الآمن إلى بياناتهم الصحية الأساسية كشهادات التطعيم والملخص الصحي الدولي، عبر معايير عالمية موحدة تضمن الموثوقية وقابلية التشغيل البيني بين مختلف النظم الصحية حول العالم.

وتمحورت نقاشات الفعالية حول التحول النوعي من الأنظمة الصحية المتفرقة والمعزولة إلى محافظ صحية رقمية شاملة، قائمة على معايير عالمية معترف بها، توفر للمريض سجلًّا صحيًّا موثوقًا به يرافقه أينما حلّ، ويمكّن مقدمي الرعاية من اتخاذ قرارات طبية سليمة ومستنيرة بصرف النظر عن موقعهم الجغرافي.

وتكتسب هذه الفعالية أهمية استثنائية في ظل تصاعد حركة التنقل الدولي، وتنامي الحاجة إلى أنظمة صحية أكثر تكاملًا ومرونة، خاصة في ضوء الدروس التي كشفتها جائحة كوفيد 19 حول هشاشة التنسيق الصحي عبر الحدود حين تغيب المعايير الموحدة وتتشتت البيانات.

العيادة الطبية ببعثة الحج العُمانية تكمل استعداداتها لاستقبال الحجاج العُمانيين

مكة المكرمة :أكمل الوفد الطبي ببعثة الحج العُمانية لهذا العام كافة استعداداته لتجهيز العيادة الطبية بمقر البعثة بمكة المكرمة لتقديم الخدمات الطبية للحجاج القادمين من سلطنة عُمان.

وقال الدكتور علي بن زايد البوسعيدي رئيس الوفد الطبي ببعثة الحج العُمانية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن الوفد الطبي يضم 40 عضوًا منهم 16 طبيبًا وطبيبة و 14 ممرضًا وممرضة و5 صيادلة ومختص في مكافحة العدوى وفني تقنية المعلومات و3 إداريين.

وأشار إلى أنه تم اختيار التخصصات الطبية التي تتواءم مع الحالات التي يتوقع معاينتها والقادرين على التعامل مع مختلف الحالات الطارئة والحالات المرضية الأخرى وكذلك طب الحشود، مضيفًا أنه تم اختيار الأطباء من درجات استشاري وإخصائي و الطب العام وذلك لضمان تقديم أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

وأوضح بأن الاستعداد لموسم حج هذا العام بدأ مبكرًا حيث إنه بعد فرز المقبولين تم التنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة الصحة ليقوم الحجاج المقبولين باختيار المؤسسة الصحية التي يرغبون بأخذ التطعيمات اللازمة بها، مضيفًا أنه تم التنسيق بين الوفد الطبي ووزارة الصحة السعودية لاختيار التحصينات اللازمة والتي تشمل الإنفلونزا الموسمية والتهاب السحايا، مبينًا أنه فيما يخص تحصين كوفيد فقد تقرر إلزام تطعيمه لبعض الحالات المرضية المستعصية.

وفيما يتعلق بخدمات الوفد الطبي ذكر بأن الوفد يقوم بمختلف الخدمات الصحية للحالات الطارئة والحالة المرضية الأخرى إضافة إلى الاستشارات الطبية اللازمة للحجاج وإعطاء النصائح الطبية وخاصة فيما يخص صحة الحاج ، منوهًا إلى أنه خلال هذا العام تم التركيز على الاستطاعة الصحية لجميع الحجاج .

وأكد أن بعثة الحج العُمانية ستعمل على تقديم الرعاية الصحية المناسبة للحجاج القادمين من سلطنة عُمان من خلال تجهيز العيادة الطبية بكافة المعدات الطبية اللازمة إضافة إلى توفير الأدوية التي يحتاجها الحجاج.

وفيما يخص آلية التعامل مع الحالات الطارئة، أشار إلى أنه تم اختيار الكادر الطبي المؤهل للتعامل مع مختلف الحالات الطبية من أطباء وممرضين لتشخيص هذه الحالات والتعامل معها، كما تم تزويد هذا الكادر بالمعدات والأدوية اللازمة.

وذكر رئيس الوفد الطبي ببعثة الحج العُمانية أنه تم التنسيق مع المؤسسات الصحية بالمملكة العربية السعودية من خلال عقد عدة اجتماعات مع هذه الجهات لضمان تقديم أفضل الخدمات للحجاج، كما قام الوفد الطبي باختيار المؤسسات الصحية السعودية القريبة من مقر البعثة بمكة المكرمة في حال تطلب بعض الحالات التحويل لهذه المؤسسات.

وبين أنه من خلال تطبيق ” شفاء” التابع لوزارة الصحة، تم تحديد بعض المؤسسات الصحية بمكة المكرمة لتحويل بعض الحالات إليها إلكترونيًّا من خلال باركود موجود لكل حاج ضمن هذا التطبيق، منوهًا أهمية أن يقوم الحجاج بتحميل تطبيق الشفاء لسهولة الوصول إلى بياناتهم الطبية والتاريخ المرضي والأدوية التي قد يتناولها الحاج.

ودعا الحجّاج إلى تجنب الاختلاط المباشر في الأماكن المزدحمة لتجنب الأمراض المعدية خاصة قبل بدء مناسك الحج في يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) إضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية لما لها أثر في الوقاية من الأمراض التي يتعرض لها الحجاج كالأمراض التنفسية والتسمم الغذائي وضرورة ارتداء الكمامة الطبية في الأماكن المزدحمة وتجنب التعرض المباشر لدرجات الحرارة العالية.