سلطنة عُمان ترحّب بالمساعي الأمريكية لوقف الحرب في قطاع غزة

مسقط: أعربت سلطنة عُمان عن ترحيبها بالمساعي التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة فخامة الرئيس دونالد ترامب لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصّل إلى اتفاق يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق ويكفل حقوقه المشروعة، واستجابة حركة حماس للخطة بما يمهد لانسحابٍ كاملٍ لقوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وتهيئة الظروف لإعادة الإعمار، ومنع تهجير الشعب الفلسطيني، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل.

وأكدت سلطنة عُمان ثقتها فيما تبذله جميع الدول من جهود لإيجاد حلّ سلمي ودائم في غزة، فإنها تأمل أن تُسفر عن إيصال عاجل وفعّال للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وعن إرساء سلام يقوم على حلّ الدولتين، بما يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي.

سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس.. انطلاقةٌ جديدةٌ لتعزيز التّعاون الثُّنائي

مسقط: تمثّل زيارة “دولة” التي سيقوم بها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ إلى جمهورية بيلاروس يوم غدٍ، ولقاؤه فخامة ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس، محطة جديدة في مسيرة العلاقات بين البلدين الصديقين، وتعكس متانة الروابط القائمة، وتفتح أبوابًا أوسع لتعزيز الشراكة الاستراتيجية، وبناء جسور من التعاون المشترك في شتّى المجالات.

وتشهد العلاقات بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس تطوّرًا وتقاربًا مستمرين منذ إقامتها دبلوماسيًّا في 23 يوليو 1992، ومثلت الزيارة الرسمية لفخامة رئيس جمهورية بيلاروس في ديسمبر 2024، إلى سلطنة عُمان مرحلة لتعزيز التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.

وفي جانب التبادل التجاري تصدّرت المعادن العادية ومصنوعاتها، إضافة إلى الآلات والمعدات الكهربائية، قائمة السلع المستوردة، كما برزت واردات الأدوات والأجهزة الدقيقة، سواء في مجالات البصريات والتصوير أو الطبّ والجراحة، في دلالة واضحة على دعم القطاعات التقنية والصحية، أما بالنسبة للصادرات، فقد احتلت المنتجات النباتية مكانة بارزة، ما يعكس تنوع الإنتاج المحلي وتعزيز قدراته التنافسية في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأكّد سعادة السّفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى روسيا الاتحادية غير المقيم لدى جمهورية بيلاروس لوكالة الأنباء العُمانية على أنّ زيارة حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم /حفظهُ الله ورعاه/ إلى جمهورية بيلاروس تُعدُّ حدثًا تاريخيًّا مميزًا، حيث تمثل أول زيارة رسمية يقوم بها جلالة السُّلطان المعظم إلى هذا البلد الصديق.

ووضّح سعادته أنّ العلاقات العُمانية-البيلاروسية ستشهد نقلة نوعية، وستعزّزها زيارة جلالته /حفظهُ اللهُ/ التاريخيّة نحو تطوير التعاون المشترك وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين وفق استراتيجيتيهما الوطنيتين.

وأضاف سعادته أنّ الزيارة تفتح آفاقًا جديدة للتعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وتحمل رسالة إيجابية تعبر عن حرص سلطنة عُمان على إقامة علاقات متينة قائمة على الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة مع مختلف دول العالم.

وبيّن سعادته أنّ العلاقات بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورات مهمة تجلّت في عدة زيارات رفيعة المستوى، ففي أكتوبر عام 2024، عُقدت مباحثات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين في مسقط، تم خلالها التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين للتعاون في حماية المنافسة ومنع الاحتكار وحماية المستهلك وتبادل المعلومات في سوق الأوراق المالية.

وقال سعادته: وقّعت سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس على العديد من الاتفاقيات سابقًا مثل اتفاقيات خدمات النقل الجوي لتنظيم الجوانب التشغيلية والفنية لخدمات النقل الجوي بين البلدين وتشجيع وحماية الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتجاري ومذكرة تفاهم للمشاورات السياسية وتجنب الازدواج الضريبي وإلغاء التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة والرسمية والتعاون بين غرف التجارة والصناعة.

وأكد سعادتهُ على أنّ جمهورية بيلاروس تمتاز بقاعدة صناعية متنوعة تشمل الصناعات الثقيلة والآلات الزراعية وتكنولوجيا المعلومات، لافتًا إلى أن القطاع الخاص في بيلاروس مدعوّ للاستفادة من التعاون مع نظيره في سلطنة عُمان، وتوسيع قاعدة شركائه التجاريين والوصول إلى الأسواق الكبيرة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تضم نحو 59 مليون مستهلك، والأسواق الناشئة في آسيا وأفريقيا التي ترتبط بخطوط ملاحية مع موانئ سلطنة عُمان.

وقال سعادتهُ إنّ هناك تعاونًا مستمرًا بين المتحف الوطني العُماني والمتاحف البيلاروسية، حيث تم التوقيع على اتفاقية إنشاء “مركز ثقافة اللغة العربية” عام 2016 ضمن هيكلة جامعة مينسك الحكومية، ويقوم المركز عادةً بإرسال طلبة لدراسة اللغة العربية في جامعة السُّلطان قابوس، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التراث والثقافة في مسقط بتاريخ 1 أبريل 2018م، ومذكرة تفاهم أخرى بين المتحف الوطني العُماني ومتحف التاريخ الطبيعي في جمهورية بيلاروس في مارس 2018م تهدفان إلى تعزيز التعاون في العمل الثقافي والمتحفي.

وأشار سعادته إلى أنّ هناك العديد من الفرص التي يمكن للجانبين دراستها لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وتنشيط الحركة الاقتصادية والاستثمارية، منها تأسيس شراكات لنقل التكنولوجيا من بيلاروس إلى سلطنة عُمان، وإقامة مشروعات ومصانع مشتركة تركز على الصناعات المعرفية والصناعات الثقيلة مثل المعدات الطبية والصيدلانية والإلكترونية.

ولفت سعادة السّفير حمود بن سالم آل تويه سفير سلطنة عُمان لدى روسيا الاتحادية غير المقيم لدى جمهورية بيلاروس إلى التعاون في قطاع السياحة، حيث يتم استكشاف فرص لتعزيز السياحة الطبية والصناعية والسياحة العادية بين البلدين وتوسيع الاستثمار في مجالات اللوجستيات والموانئ والمناطق التجارية الحرة في سلطنة عُمان، لجعلها مركز إعادة تصدير إلى أفريقيا وآسيا، مُستفيدين من موقع سلطنة عُمان الجغرافي، إضافة إلى تطوير التعاون الزراعي والأمن الغذائي، بما في ذلك مشروعات إنتاج حليب الأطفال ومنتجات الألبان، والثروة الزراعية والسمكية والحيوانية وموارد المياه.

من جانبه قال سعادة الدّكتور عبد الله بن مسعود الحارثي القنصل الفخري لجمهورية بيلاروس لدى سلطنة عُمان لوكالة الأنباء العُمانية: إن جمهورية بيلاروس تعد شريكًا اقتصاديًّا واستثماريًّا واعدًا في ظل الجهود المبذولة لتنمية مجالات وفرص التعاون المشترك، نظرًا للمقوّمات والإمكانات التي تزخر بها سلطنة عُمان في قطاعات استراتيجيّة كالسياحة والأمن الغذائي، والصناعة، والتقنيات والاتصالات والتكنولوجيا والقطاع اللوجستي.

وأضاف سعادته أنّ جمهورية بيلاروس تتطلع إلى سلطنة عُمان لتكون بوّابة لتصدير منتجاتها لمختلف دول العالم، مشيرًا إلى أنها تمتاز بفرص استثمارية واعدة في قطاعات الصناعة والتطوير العقاري والتعليم والصحة والأمن الغذائي والأخشاب.

وقال سعادة فيصل بن عبد الله الرواس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان لوكالة الأنباء العُمانية: إن زيارة “دولة” التي يقوم بها حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ إلى جمهورية بيلاروس، تجسّد حرص القيادة الحكيمة على توسيع آفاق التعاون الدولي، وتعزيز الشراكات الاقتصادية مع مختلف دول العالم، خاصة وأن الجانبين أكّدا خلال زيارة فخامة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو في ديسمبر العام الماضي إلى سلطنة عُمان على أهمية تطوير الشراكة في المجالات الاقتصادية.

وأضاف سعادته أنّ الفرص الاستثمارية المشتركة بين البلدين الصديقين عديدة، من بينها قطاعات الصناعات الدوائية والتقنيات الطبية، والصناعات التحويلية، والزراعة والأمن الغذائي، والتعليم والتدريب المهني، إضافة إلى الطاقة المتجدّدة، وتكنولوجيا المعلومات، والابتكار، والسياحة، والتعليم، والرعاية الصحية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والمشروعات المشتركة لتجميع المعدات في سلطنة عُمان، وهي مجالات تتماشى مع أولويات رؤية “عُمان 2040” وتوجهات جمهورية بيلاروس نحو تنويع الاقتصاد.

وأكد سعادته على أنّ غرفة تجارة وصناعة عُمان تعمل على تشجيع مجتمع الأعمال للاستفادة من الفرص المتاحة، وتعزيز التواصل بين الشركات العُمانية ونظيراتها البيلاروسية لإقامة شراكات استراتيجية تعود بالنفع المتبادل، وترسخ مكانة سلطنة عُمان باعتبارها وجهة جاذبة للتجارة والاستثمار.

وأشار إلى أنّ الغرفة قامت خلال الأعوام الماضية بتسيير واستقبال 4 وفود تجارية متبادلة بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس، شملت عقد لقاءات ثنائية مباشرة بين أصحاب الأعمال من الجانبين، إلى جانب تنظيم زيارات ميدانية لعدد من الشركات العُمانية والبيلاروسية للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

ولفت إلى أنّ من بين هذه المحطات مشاركة الغرفة في لقاء رسمي مع دولة رومان جولوفتشينكو رئيس وزراء جمهورية بيلاروس، الذي شكّل فرصة مهمة لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، وفتح آفاق أوسع للتعاون في مجالات الاستثمار والتبادل التجاري.

وقال عزيز بن سالم الحسني الرئيس التنفيذي للتقنية في الشركة الوطنية العُمانية للهندسة والاستثمار لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ التكنولوجيا والذّكاء الاصطناعي يشكّلان محورًا رئيسًا للتعاون الاقتصادي بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس، نظرًا لما تملكه بيلاروس من خبرات متقدمة في مجالات برمجيات الحوسبة الفائقة، وأمن المعلومات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والصناعة.

وأضاف أنّ سلطنة عُمان بشكل عام وشركة “أونك” بشكل خاص تتبنّيان استراتيجية للتحوّل الرقمي وتهيئة بيئة تشريعية وتقنية داعمة لاقتصاد المعرفة، مما يجعل التكامل بين التجربتين فرصة استراتيجية لإيجاد قيمة اقتصادية مشتركة.

وأشار إلى أنّ التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي من شأنه أن يفتح آفاقًا واسعة في قطاعات متعددة مثل الخدمات المالية الرقمية، والمدن الذكية، والزراعة الذكية، والرعاية الصحية من خلال الاستفادة من خبرة بيلاروس في تطوير الخوارزميات الذكية لتحليل البيانات الضخمة وربطها بمبادرات سلطنة عُمان في مجال الحكومة الإلكترونية والقطاع المالي، بما يعزز كفاءة الخدمات ويتيح حلولًا مبتكرة للمواطنين العُمانيين.

ووضح أنّ الاستثمار المشترك في مراكز بحوث وتطوير متخصّصة في التقنيات الناشئة (مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وسلاسل الكتل) يمكن أن يسهم في نقل المعرفة وتوطين القدرات التقنية داخل سلطنة عُمان، إلى جانب توفير فرص عمل نوعية للشباب مع الحوافز الاستثمارية التي تقدمها بيلاروس، وموقعها كبوابة للأسواق الأوروبية، ويمكن لسلطنة عُمان أن تبني جسورًا تقنية واقتصادية تجعلها مركزًا إقليميًّا رائدًا في تطبيقات الذّكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

من جانبه قال أنيس بن رضا بن قمر سلطان عضو مجلس إدارة الشركة العُمانية الأوروبية للصناعات الغذائية لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ جمهورية بيلاروس استثمرت بشكل كبير في قطاع تقنية المعلومات والبرمجة وأصبح هذا القطاع يمثّل جزءًا كبيرًا من الناتج الوطني لاقتصادها وبالتالي من المهم أن تدرس سلطنة عُمان خطوات ومسبّبات نجاح هذه الطفرة الاقتصادية التي تُسهم في تحويل دولة اعتمدت في السابق على الاقتصاد التقليدي مثل الزراعة وتصنيع الآليات إلى اقتصاد رقمي وتقني قوي.

وأضاف أنّ الزيارة المُرتقبة لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ من شأنها أن تفتح أمام القطاع الخاص ورجال الأعمال العُمانيين فرصًا استثمارية عبر الدخول في شراكات تجارية مع الجانب البيلاروسي في عدة قطاعات اقتصادية مثل قطاع تقنية المعلومات.

وأكد فيصل بن علوي الذيب رئيس مجلس إدارة المملكة لخدمات الاستثمار: أن الزيارة تمثل خطوة استراتيجية تحمل في طياتها أبعادًا اقتصادية مهمة، وستوفر أرضية خصبة لتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم تعزز الثقة المتبادلة وتدفع بعجلة التعاون قدمًا في مختلف المجالات.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن بيلاروس تتمتع بقاعدة صناعية متقدمة وخبرة واسعة في مجالات التكنولوجيا والزراعة، وهو ما ينسجم مع أهداف سلطنة عُمان في التنويع الاقتصادي، خاصة وأن المرحلة المقبلة ستشهد مشروعات مشتركة تدعم مكانة سلطنة عُمان كمركز اقتصادي إقليمي، سواء عبر الصناعات التحويلية أو الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة أو تعزيز الأمن الغذائي، فضلًا عن تطوير السياحة العلاجية التي أصبحت قطاعًا واعدًا في بيلاروس، الأمر الذي يفتح آفاقًا رحبة أمام المستثمرين العُمانيين.

وأشار فيصل الذيب إلى أن هناك رغبة كبيرة من الجانب البيلاروسي في تعزيز الشراكات مع سلطنة عُمان، خصوصًا في قطاعات الصناعة والتكنولوجيا والزراعة والسياحة الطبية.

لافتًا إلى أنه ينظر إلى السوق البيلاروسي كوجهة استراتيجية يمكن أن توفر قيمة مضافة للمستثمر العُماني، سواء من خلال تبادل الخبرات أو نقل التكنولوجيا أو عبر فتح قنوات جديدة للتصدير والاستيراد.

الإعلان عن القائمة النهائية لمنتخبنا الوطني لخوض منافسات الملحق الآسيوي المؤهل للمونديال

مسقط: أعلن الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش اليوم عن القائمة النهائية للمنتخب للمعسكر الداخلي في مسقط خلال الفترة من 2 حتى 11 أكتوبر الجاري، استعدادًا لمباراتي الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2026، المقررة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.ويفتتح مُنتخبنا مشواره في الملحق ضمن المجموعة الأولى بلقاء المنتخب القطري مستضيف المجموعة يوم الأربعاء 8 أكتوبر الجاري في استاد جاسم بن حمد بنادي السد في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت سلطنة عُمان، فيما يواجه في المباراة الثانية المنتخب الإماراتي يوم السبت 11 أكتوبر الجاري في تمام الساعة 9:15 مساءً.

وضمت القائمة (27) لاعبًا، هم: إبراهيم المخيني، وفايز الرشيدي، وبلال البلوشي، ومصعب الشقصي، وخالد البريكي، ومحمود المشيفري، وأحمد الخميسي، ونايف بيت صبيح، وأمجد الحارثي، وثاني الرشيدي، وغانم الحبشي، وعلي البوسعيدي، وسلطان المرزوق، وعاهد المشايخي، وحارب السعدي، وأرشد العلوي، وعبدالله فواز، وزاهر الأغبري، وجميل اليحمدي ، وعبدالرحمن المشيفري، ومحسن الغساني، وناصر الرواحي، وصلاح اليحيائي، ومحمد الغافري، وعصام الصبحي.

وكان مُنتخبنا قد تأهل للمحلق الآسيوي بعد حصوله على المركز الرابع في المجموعة الثانية في المرحلة الثالثة برصيد 11 نقطة جاءت من الفوز على فلسطين ذهابًا والتعادل إيابًا والفوز على الكويت ذهابًا وإيابًا والتعادل مع كوريا الجنوبية.

إسناد مشروعي استكمال الأعمال لازدواجية طريق السلطان سعيد بن تيمور والأعمال من مشروع سناو- محوت- الدقم

مسقط: أعلنت هيئة المشاريع والمناقصات والمحتوى المحلي، وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إسناد مشروعي استكمال الأعمال المتبقية لازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور من ولاية أدم إلى ولاية ثمريت (استكمال الجزء الأول والثالث)، واستكمال الأعمال المتبقية من مشروع سناو – محوت – الدقم (الجزء الأول).

ويتضمن مشروع استكمال الأعمال المتبقية لازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور تنفيذ ازدواجية الجزء المتبقي من الطريق بولاية أدم إلى مركز ولاية هيماء بطول (37.5) كم، ويتضمن أعمال الحمايات وأعمال اللوحات الإرشادية والمرورية والدهانات الأرضية والحواجز الحديدية والخرسانية والعواكس الأرضية.

كما يتضمن المشروع تصميم وتنفيذ مخرج إلتفافي عند مدخل منطقة قرن العلم، وتصميم وتنفيذ ازدواجية طريق (هيماء – الدقم) بطول (5) كم مع إنشاء دوار عند تقاطع الطريق مع الطريق المؤدي لميدان سباق الهجن، وتصميم وتنفيذ طريق خدمة على جانبي الطريق الرئيس (أدم – هيماء) من دوار هيماء بطول (16) كم، إلى جانب رصف مواقف للشاحنات والحافلات ضمن مشروع واجهة هيماء بمساحة (25000 متر مربع)، وتهيئة طريق الخدمة الواقع أمام دائرة الطرق ومكتب الوالي بطول حوالي (4.5) كم.

وبإسناد هذا المشروع يتم استكمال ازدواجية طريق السُّلطان سعيد بن تيمور من محافظة الداخلية وصولاً إلى محافظة ظفار.

كما تم إسناد مشروع استكمال الأعمال المتبقية من مشروع سناو – محوت – الدقم (الجزء الأول) الأعمال في ٧ مواقع مختلفة “دوار مصرون”، الذي يتضمن تركيب اللوائح الإرشادية والإنارة، وطريق سناو “صناعية سناو” إلى المضيبي، واستكمال الأعمال المتبقية على طريق الشاحنات، واستكمال الأعمال المتبقية على طريق سناو – محوت – الدقم “الطريق الرئيس”، حيث يتضمن استكمال أعمال الحمايات والحواجز الحديدية واللوائح، واستكمال أعمال الطرق الخرسانية في نيابة سمد الشأن، وتصميم وتنفيذ طرق خدمية متفرقة بطول إجمالي ٩ كم، وتصميم وتنفيذ وصلة الخشبة بطول إجمالي ١١ كم.

وتأتي هذه المشروعات ضمن تنفيذ خطط وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للارتقاء بمنظومة شبكة الطرق في سلطنة عُمان وتحسين جودتها لضمان سلامة مرورية عالية؛ إلى جانب دورها في تنشيط الحركة السياحية والتجارية والاجتماعية في مختلف المحافظات.

سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية تبحثان سُبل تعزيز التعاون في قطاع الأوقاف

مسقط: استقبل معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري، وزير الأوقاف والشؤون الدينية، بمكتبه اليوم، سعادة عماد بن صالح الخراشي، محافظ الهيئة العامة للأوقاف بالمملكة العربية السعودية.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وآلية تعزيزها في مجال الأوقاف، ونقل المعرفة، وتبادل الخبرات والتجارب بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عُمان، والهيئة العامة للأوقاف بالمملكة العربية السعودية.

حضر المقابلة سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وسعادة السفير إبراهيم بن سعد بن بيشان سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

مصرع أكثر من 26 شخصًا وإصابة العشرات في زلزال بالفلبين

مانيلا : لقي 26 شخصًا على الأقل مصرعهم جراء الزلزال العنيف الذي ضرب وسط الفلبين، أمس الثلاثاء.

وقالت السلطات الفلبينية إنّ حصيلة ضحايا الزلزال العنيف وصلت إلى 26 قتيلًا و147 جريحًا.

وأوضح المجلس الوطني للحدّ من مخاطر الكوارث وإدارتها في الفلبين أنّ الزلزال الذي بلغت قوته 6.9 درجة ووقع قبالة جزيرة “سيبو” بوسط الفلبين، أسفر فضلًا عن الخسائر البشرية، عن دمار لما لا يقلّ عن 22 مبنى.

وتعد الزلازل حدثًا متكررًا في الفلبين الواقعة ضمن منطقة “حزام النار” في المحيط الهادئ، وهي منطقة تنشط فيها الزلازل والبراكين.

جلالةُ السُّلطان يعزّي خادم الحرمين الشريفين

جلالةُ السُّلطان يعزّي خادم الحرمين الشريفين

مسقط تُنجز دراسة مرورية شاملة باستخدام بيانات 250 ألف مسافر

بلدية ظفار تحدّد 4 أكتوبر مهلة لإزالة المركبات المتوقفة طويلًا في عوقد

سلطنة عُمان تشارك في اجتماع وكلاء الاستثمار الخليجي

الكويت: شاركت سلطنة عُمان في أعمال الاجتماع الرابع للجنة وكلاء الاستثمار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عُقد في مدينة الكويت.

ترأست وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار.

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، من أبرزها خطط العمل التنفيذية للجنتي التكامل الاستثماري وترويج الاستثمار، واعتماد مصفوفة الأولويات للتعاون مع الدول والتكتلات الدولية في مجال الاستثمار، إضافةً إلى اعتماد محاضر اللجان الفنية التابعة، واستعراض مستجدات التحضير لعقد المنتدى الخليجي الأوروبي التاسع، ومنتدى الاستثمار الثاني بين دول آسيا الوسطى ودول المجلس، إلى جانب تحديد مواعيد الاجتماعات القادمة للجنة وكلاء الاستثمار خلال العام 2026م.

وأكدت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية أن سلطنة عُمان تؤمن بأهمية العمل الخليجي المشترك في تعزيز جاذبية المنطقة للاستثمارات النوعية، وتحقيق التكامل الاقتصادي الذي ينعكس إيجابًا على التنمية المستدامة، مشيرةً إلى أن خطط العمل التي تم اعتمادها اليوم تمثل خطوة مهمة لترجمة رؤى وتطلعات قادة دول المجلس نحو تعزيز تنافسية الاقتصاد الخليجي، وبناء شراكات استراتيجية مع مختلف الدول والتكتلات الدولية.

وأضافت سعادتها أن مشاركة سلطنة عُمان في هذه الاجتماعات تعكس التزامها الدائم بدعم الجهود الرامية إلى تطوير بيئات الأعمال في المنطقة، وتهيئة فرص استثمارية متنوعة تسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي المشترك.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع في إطار الجهود المستمرة لدول مجلس التعاون لتعزيز التكامل الاقتصادي والتنسيق الاستثماري، بما يسهم في تنويع الاقتصاد الخليجي ورفع كفاءته، إلى جانب الانفتاح على الشراكات الدولية في مختلف القطاعات الحيوية.

نماء لتوزيع الكهرباء تُطلق أولى مركباتها الكهربائية

مسقط: في خطوة نوعية تؤكّد التزام شركة نماء لتوزيع الكهرباء بتطبيق الاستراتيجيات الوطنية في مجال التحول الأخضر تقليل بصمتها الكربونية، وقّعت الشركة اتفاقية لرفد أسطولها التشغيلي بمجموعة من المركبات الكهربائية، وذلك بالتعاون مع مجموعة سعود بهوان.

وتأتي هذه المبادرة ضمن الاستراتيجية المؤسسية للشركة الرامية إلى تعزيز كفاءة التشغيل، وخفض الانبعاثات الكربونية، ودعم الجهود الوطنية في مجال الاستدامة البيئية والطاقة المتجددة، انسجامًا مع مستهدفات “رؤية عُمان 2040” وحسب توجيهات الحكومية للوصول إلى الحياد الصفري لسلطنة عمان بحلول 2050.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع إحلال عدد من المركبات التشغيلية التقليدية بمركبات كهربائية صديقة للبيئة، حيث من المقرر أن تبدأ عمليات التشغيل التجريبي خلال شهر أكتوبر الجاري.

في هذه المناسبة، قال المهندس خلفان بن ناصر البرطماني رئيس الشؤون التجارية بشركة نماء لتوزيع الكهرباء: “تمثل هذه الخطوة تطبيقاً عملياً لمبادرات التحول نحو الحياد الصفري بحلول 2050، حيث تتبنى الشركة من خلال هذه الاتفاقية وسائل تنقل ذكية وصديقة للبيئة، ما يعكس مسؤوليتنا البيئية ويعزز جاهزيتنا المؤسسية للتماشي مع التوجهات الوطنية والجهود الحكومية في مجال الاستدامة.”

الجدير بالذكر أن الشركة تعتزم التوسع التدريجي في تطبيق هذا النموذج، عبر إضافة مركبات كهربائية أخرى خلال مراحل متعددة مستقبلاً، لتغطي مختلف مواقع العمل والدوائر التشغيلية.

هيئة الخدمات المالية تدشن “بوابة حماية المستثمر”

مسقط: في إطار حرصها على تعزيز الوعي وحماية المواطنين والمقيمين والمستثمرين، تدشن هيئة الخدمات المالية عبر موقعها الإلكتروني ومنصاتها الرقمية صفحة متخصصة بعنوان “بوابة حماية المستثمر”، التي تأتي كخطوة نوعية تهدف إلى توفير قناة تواصل حديثة وموثوقة، تمكّن المواطنين والمقيمين والمستثمرين من الحصول على المعلومات الدقيقة والتحديثات حول الجهات غير المرخصة لمزاولة الأنشطة المرتبطة بالأوراق المالية، كما تتيح لهم المجال لتقديم البلاغات بكل سهولة في حالة وجود جهة تمارس هذه النوعية من الأنشطة الاستثمارية دون ترخيص.


وقد أوضحت الهيئة في تحذير لها نشر عبر منصاتها الخاصة يتضمن رابط البوابة بالإضافة إلى رابط بالقائمة الخاصة بالشركات المرخّصة المتاحة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة تحت مسمى “المرخّصون والمعتمدون” تسهيلا لمعرفة الجهات التي يمكن التعامل معها كونها مرخصة وتخضع للرقابة والإشراف من قبل هيئة الخدمات المالية في سلطنة عمان، الأمر الذي يوفّر للمستثمرين والجمهور مرجعًا موثوقًا للتحقق من الجهات التي تمارس أنشطتها بشكل قانوني في القطاع المالي غير المصرفي.
وأكدت الهيئة أن تدشين هذه البوابة يأتي استجابة لتنامي الحاجة إلى أدوات وبيانات تعزز مستوى الوعي وتوفر الحماية من المخاطر المحتملة المرتبطة بالمنصات والشركات غير المرخصة وتجنب الوقوع في الاحتيال المالي، خصوصًا تلك التي تستغل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي للترويج لأنشطتها. وفي هذا السياق، شددت الهيئة على أن الوعي بآليات الاستثمار السليم والتأكد من التعامل مع جهات مرخصة ومعتمدة يمثل خط الدفاع الأول ضد محاولات الاحتيال وخسائر المستثمرين.


تشمل خدمات “بوابة حماية المستثمر” ثلاث محاور رئيسة هي: الإبلاغ عن الجهات غير المرخصة التي تمارس أنشطة استثمارية بشكل مخالف للقانون، والاطلاع على قائمة محدثة بالشركات غير المرخصة الواجب الحذر منها وتجنب التعامل معها، بالإضافة إلى خدمة الإبلاغ عن الجهات المرخصة بما يضمن استمرار الرقابة والمتابعة الفعالة


وفي هذا الإطار، حذّرت الهيئة من التعامل مع المنصات أو الشركات غير المرخّصة التي تدّعي تقديم خدمات استثمارية في الأوراق المالية عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من القنوات، وذلك بعد رصدها جهات غير قانونية تنتحل هوية منصات وشركات مرخّصة من الجهات الرقابية. كما رصدت الهيئة قيام جهة خارجية بادعاء أنها مؤسسة رقابية مالية في أسواق المال بدول الخليج تحت مسمى “الهيئة العليا للسلوك المالي الخليجي”.


وأكدت الهيئة في تحذيرها على ضرورة تحقّق المستثمرين من أن الجهة التي يتعاملون معها مرخّصة لمزاولة الأنشطة المرتبطة بالأوراق المالية من قبل الجهة الرقابية المختصة، ممثلة بهيئة الخدمات المالية في سلطنة عُمان. وأوضحت أن السجل التجاري الصادر من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لا يعد ترخيصًا لممارسة هذا النشاط. كما شددت على أن الوعي بمبادئ الاستثمار السليم يحمي المتعاملين من مخاطر الخسارة والاحتيال.