إصابةُ 12 شخصًا في إطلاق نار بولاية أوهايو الأمريكية

أوهايو : أصيب ما لا يقل عن 12 شخصًا في حادث إطلاق نار بالقرب من مهرجان “أولد ويست إيند” بمدينة توليدو في ولاية أوهايو الأمريكية، بحسب ما أعلنته الشرطة الأمريكية.

وأفادت السُّلطات الأمريكية بأن اثنين من المصابين في حالة حرجة، مشيرة إلى أن إطلاق النار تسبب في حالة من الذعر بين الحشود.

كما رجحت أن شخصين على الأقل تبادلا إطلاق النار، فيما تتواصل عمليات البحث عن المشتبه بهم والتحقيق في ملابسات الحادث.

جلالةُ السُّلطان المعظم يهنئ ملك الدنمارك

مسقط: هنأ حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم ـ حفظهُ اللهُ ورعاهُ ـ جلالة الملك فريدريك العاشر ملك مملكة الدنمارك، عبر برقية تهنئة؛ وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

أعرب جلالة السُّلطان خلالها عن تمنياته الطيبة لهذا البلد الصديق ملكًا وشعبًا وحكومة، راجيًا تحقيق المزيد من الإنجازات والتقدم في شتى المجالات، وأشاد – أعزهُ اللهُ – بعمق علاقات التعاون والصداقة التي تجمع البلدين.

اتفاق بين إسرائيل ولبنان على تنفيذ وقف لإطلاق النار

واشنطن:أعلنت الولايات المتحدة توصل إسرائيل ولبنان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بعد ختام جلسات اليوم الثاني والأخير من الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين في واشنطن.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها بأن الطرفين اتفقا، بتوجيه من الولايات المتحدة، على الإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية مسؤولية السيطرة الحصرية على الأرض مع استبعاد جميع الأطراف غير الحكومية.

وذكرت أن وقف إطلاق النار مشروط بالوقف الكامل لإطلاق النار من جانب حزب الله وإبعاد عناصره من منطقة جنوب الليطاني، مشيرة إلى أن الخطوات الرامية إلى تعزيز سيطرة الجيش اللبناني ستمهد الطريق نحو اتفاق شامل للأمن والاستقرار بين لبنان وإسرائيل.

وأوضحت أن الوفدين ناقشا إطارًا أمنيًّا يستند إلى مباحثات سابقة جرت في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في 29 مايو الماضي، ويتضمن تفكيك الجماعات المسلحة غير الحكومية ومنع عودتها إلى مناطق انتشارها.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن الجانبين التزما بمواصلة المفاوضات المباشرة لحل القضايا العالقة والتوصل إلى اتفاق شامل، لافتة إلى اتفاقهما على استئناف المحادثات في 22 يونيو الجاري.

كما جددت الولايات المتحدة التزامها بدعم الجيش اللبناني وتطوير قدراته بما يمكنه من بسط سيادته على كامل أراضيه، مؤكدة استمرارها في تسهيل التواصل بين لبنان وإسرائيل خلال المرحلة الانتقالية.

وأشارت إلى أن لبنان شدد خلال المفاوضات على ضرورة الوقف العاجل والكامل للأعمال القتالية واحترام الحدود الدولية وسيادة الدولة، فيما أكدت إسرائيل تمسكها بالمفاوضات المباشرة برعاية أمريكية لمعالجة القضايا الأمنية العالقة.

سلطنة عُمان وبيلاروس تبحثان فرص التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري

مينسك : بحث الوفد التجاري العُماني الذي يزور مدينة مينسك بجمهورية بيلاروس، اليوم، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس، واستعراض الفرص المتاحة لتطوير الشراكات بين القطاع الخاص في البلدين، بما يدعم نمو العلاقات الثنائية ويخدم المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاء سعادة فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيس الوفد مع معالي مكسيم ريزنيكوف وزير الخارجية البيلاروسي.

كما التقى سعادة رئيس الوفد العُماني، بسعادة ميكالاي باريسيفيتش مدير عام المركز الوطني لترويج الصادرات البيلاروسي.

وجرى خلال اللقاء استعراض فرص تعزيز التعاون بين مجتمعي الأعمال في البلدين الصديقين إلى جانب عدد من المبادرات الرامية إلى دعم حركة التجارة والاستثمار، وتوسيع مجالات الشراكة الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

حضر اللقاءان عددٌ من أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان.

بعثة الحج العُمانية تعود إلى البلاد

مسقط :عادت إلى البلاد مساء يوم الثلاثاء بعثة الحج العُمانية قادمة من المملكة العربية السعودية بعد أن قدمت خدماتها للحجاج العُمانيين وضيوف الرحمن في الديار المقدسة خلال تأديتهم مناسك الحج.

وكان في استقبال أعضاء البعثة لدى وصولهم مطار مسقط الدولي معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية وعدد من المسؤولين بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وقد ترأس البعثة هذا العام سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وضمّت في عضويتها وفد الإفتاء والإرشاد الديني، والوفد الإداري والمالي، ووفد الإشراف على شركات الحج، والوفد الطبي، ووفد جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، ووفد شرطة عُمان السُّلطانية، والوفد الإعلامي.

وكانت بعثة الحج العُمانية قد غادرت سلطنة عُمان في الثالث عشر من شهر مايو الماضي وقامت خلال وجودها في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بخدمة الحجاج العُمانيين وضيوف الرحمن والإشراف على أدائهم للمناسك بيسر وسهولة.

حماية المستهلك بالداخلية تضبط أكثر من 500 إطار غير مطابقة للمواصفات والمقاييس

الداخلية : تمكن مأموري الضبط القضائي بإدارة حماية المستهلك بمحافظة الداخلية من ضبط أكثر من 500 إطار غير مطابق للمواصفات والمقاييس خلال الزيارات الروتينية لمحلات بيع الإطارات والتي تقدر قيمتها بـ 13الف ريال عماني ، حيث أوضحت البيانات الموجودة بالإطارات مخالفة لما هو مذكور في بطاقة المواصفات الخليجية من حيث التاريخ، فالتاريخ المكتوب بالإطارات إنتاج 2026 م بينما بيانات بطاقة المواصفة تظهر أن الإطارات إنتاج عام 2024م ، كما تبين بعد ذلك بأن بطاقة المواصفة المرفقة بالإطارات تم الصاقها بالإطارات لتسهيل عملية البيع ، مما يعد ذلك مخالفة صريحة لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والقرارات والتعاميم المنظمة للإطارات، وعليه تم التحرز على جميع المضبوطات، واستكمال الإجراءات القانونية بحق المنشأة المخالفة.

وأكدت هيئة حماية المستهلك تكثيف جهودها للتصدي للممارسات المخالفة ومنع تداول المنتجات غير الآمنة في الأسواق، بما يسهم في تعزيز بيئة استهلاكية آمنة ومستقرة.

كما دعت الهيئة أفراد المجتمع إلى الإبلاغ عن أي تجاوزات أو ممارسات مخالفة يتم رصدها عبر قنوات التواصل المعتمدة لديها، تأكيدًا على أهمية الشراكة المجتمعية في دعم الجهود الرقابية، وتحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 الرامية إلى تعزيز جودة الحياة وحماية حقوق المستهلك.

الدفاعات الجوية الكويتية تتصدى لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة

الكويت : أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي اليوم عن تصدي الدفاعات الجوية لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة معادية.

وأفادت رئاسة الأركان الكويتية في بيان صحفي بأن أصوات الانفجارات إن سمعت فهي نتيجة اعتراض منظومات الدفاع الجوي للهجمات المعادية، داعية الجميع إلى التقيد بتعليمات الأمن والسلامة الصادرة عن الجهات المختصة.

سلطنةُ عُمان تفوز بجائزة “لبيتم” للتميّز في خدمات ضيوف الرّحمن على مستوى دول العالم الإسلامي

مكة المكرّمة : حصلت سلطنةُ عُمان ممثلة في بعثة الحج العُمانية على جائزة “لبيتم” للتميز في خدمات ضيوف الرحمن – الجائزة الفضية – ضمن مسار الجوائز الإقليمية لفئة مكاتب شؤون الحج على مستوى دول العالم الإسلامي تقديرًا لتميز البعثة في تقديم الخدمات المتكاملة لحجاج سلطنة عُمان، ورفع مستويات الجودة والامتثال ورضا الحُجّاج خلال رحلة الحج.

وتهدف الجائزة – التي تنظمها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة – إلى تعزيز التنافسية بين مكاتب شؤون الحج، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، عبر معايير دقيقة تشمل تقييم أداء المكاتب، ونتائج قياس رضا الحجاج، ومدى الامتثال للتعليمات والأنظمة، إضافة إلى البرامج التوعوية والمبادرات النوعية.

وجاء تتويج بعثة الحج العُمانية بعد تحقيقها مستويات متقدمة في عدد من المؤشرات المتعلقة بكفاءة التشغيل، وجودة الخدمات الميدانية، والتوعية والإرشاد، وإدارة التفويج، والالتزام بالتعليمات التنظيمية والصحية، إلى جانب تنفيذ مبادرات نوعية أسهمت في تحسين تجربة الحُجّاج وثراء رحلتهم الإيمانية.

وقال سعادةُ أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية رئيس بعثة الحج العُمانية إن هذا الإنجاز يُجسد الجهود المتكاملة التي بذلتها بعثة الحجّ العُمانية بمختلف وفودها وفرقها العاملة، ويعكس حرص سلطنةُ عُمان على تقديم أفضل الخدمات لحجاجها وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة، مضيفا أن هذا التتويج يمثل حافزًا لمواصلة التطوير والابتكار في منظومة العمل، بما يسهم في تيسير أداء المناسك وتحسين تجربة الحاج العُماني.

وأشار سعادتُه لوكالة الأنباء العٌمانية إلى أن هذا الفوز جاء ثمرة للتّعاون والتّنسيق المستمر مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، مثمنًا الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الحج والعمرة السعودية وجميع مقدمي الخدمات في تطوير منظومة الحج والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

وأعرب سعادتُه عن تطلّعه خلال المواسم المقبلة إلى مواصلة تطوير منظومة العمل في بعثة الحج العُمانية عبر توسيع نطاق المبادرات النوعية، وتعزيز التحول الرقمي، ورفع كفاءة الكوادر العاملة، بما يواكب التطورات المتسارعة في خدمات ضيوف الرحمن، ويُسهم في تقديم تجربة حج أكثر جودة وسلاسة ويسرًا وطمأنينة لضيوف الرحمن من سلطنة عُمان.

وأكد سعادتُه على الالتزام بتبني أفضل الممارسات والمعايير التشغيلية، وتعزيز الشراكات والتكامل مع الجهات ذات العلاقة، بما يحقق مستويات أعلى من رضا الحجاج ويعكس الصورة المشرفة لسلطنة عُمان في خدمة ضيوف الرحمن.

ارتفاع حالات اشتباه الإصابة بفيروس “إيبولا” إلى أكثر من ألف حالة بالكونغو

كينشاسا :أعلنت وزارة الصحة في الكونغو الديمقراطية عن ارتفاع عدد حالات الاشتباه الإصابة بفيروس الإيبولا إلى 1028 حالة.

وقال صامويل روجر كامبا وزير الصحة في تصريحات إعلامية إن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس ارتفع إلى 1028 حالة حتى يوم الجمعة الماضي بعد أن كان 906 حالات في اليوم السابق، مشيرا إلى أن تفشي سلالة “بونديبوغيو” من فيروس الإيبولا لا يزال مستمرا في الكونغو الديمقراطية مع تسجيل حالات أيضا في أوغندا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت مطلع مايو الجاري أن تفشي الإيبولا شرق الكونغو يرجح أنه بدأ قبل نحو شهرين من اكتشافه، مؤكدة على انتشار سلالة “بونديبوغيو” النادرة التي لا يتوافر لها لقاح معتمد حتى الآن.

وأثار تأخر اكتشاف الفيروس مخاوف الخبراء نظرا لاحتمال انتشاره في مناطق مكتظة بالسكان ما يزيد من صعوبة تتبع المخالطين للمصابين وعزلهم.

وبينت المنظمة أن قدرات الفحص المخبري تشهد تحسنًا تدريجيًّا مع توقع معالجة معظم العينات المُتراكمة للحالات المشتبه بها خلال الأيام المقبلة.

جلالةُ السُّلطان المُعظّم يهنّئ رئيس جورجيا

مسقط : بعث حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ برقيةَ تهنئة إلى فخامة الرئيس ميخائيل كافلاشفيلي، رئيس جورجيا، بمناسبة العيد الوطني لبلاده، أعرب جلالتُه فيها عن خالص تهانيه وصادق تمنّياته لفخامته، ولشعب جورجيا الصديق، راجيًا لهذا البلد دوام التقدّم والازدهار ، ولعلاقات التّعاون والشّراكة بين البلدين النّمو والتّوسع على مختلف المجالات.