مينسك: عقد حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ وفخامةُ الرئيس ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس جلسةَ مباحثاتٍ رسميّةً موسّعةً بحضور الوفدين الرّسميين من الجانبين.
وقد عبّر حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم/حفظهُ اللهُ ورعاهُ/في كلمةٍ خلال جلسة المباحثات عن الارتياح والرّضا الكبيرين للحوار البنّاء والمُشاورات مع فخامتِه وعددٍ من أعضاء الحكومة البيلاروسية.وأكّد جلالتُه/ أيّدهُ اللهُ/ على أن هذه الزيارة تمثّل فرصةً تاريخيّةً للاحتفاء بمسيرة العلاقات الطيّبة بين سلطنة عُمان وجمهورية بيلاروس واستكمالًا لزيارة فخامةِ الرئيس إلى مسقط نهاية العام الماضي، متطلّعًا /أعزّهُ اللهُ/ لتعزيز هذه العلاقات في كافة النواحي والمجالات.
وقال جلالتُه /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/: “كما تأتي الزيارةُ لتأكيد التزامنا ودعمنا المباشر لتطوير هذه العلاقات، والتي شهدت نموًّا خلال الفترة الماضية في المجالات الاقتصاديّة والتجاريّة والاستثماريّة، ولقد رافقني في هذه الزيارة عددٌ من الوزراء المعنيين بهذا الشـأن لاستكشاف المزيد من فرص التعاون بين بلديْنا”.
من جانبه أكّد فخامةُ الرئيس البيلاروسي على بدء مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية بين بلاده وسلطنة عُمان.ولفت فخامتُه إلى أن خارطة الطريق الشاملة للتعاون بين البلدين الصديقين تتضمن مجالات متعدّدة منها الأمن الغذائي والصناعة والسياحة والنقل والخدمات اللوجستيّة والاستثمار.. مضيفًا أن اللجنة المُشتركة ستُسهم في تحقيق أهداف هذا التعاون.
جرى خلال الجلسة استعراضُ فرص التّعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين الصّديقين وتبادل وجهات النّظر حول عددٍ من الموضوعات المُهمّة بما يخدم المصالح المُشتركة لشعبي البلدين.حضر جلسةَ المباحثات من الجانب العُماني كلٌّ من صاحبِ السُّموّ السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائبِ رئيس الوزراء لشؤون الدّفاع، ومعالي السّيد خالد بن هلال البوسعيدي وزيرِ ديوان البلاط السُّلطاني، ومعالي الفريق أول سُلطان بن محمد النُّعماني وزيرِ المكتب السُّلطاني، ومعالي السّيّد بدر بن حمد البوسعيدي وزيرِ الخارجيّة، ومعالي الدّكتور حمد بن سعيد العوفي رئيسِ المكتب الخاصّ، ومعالي عبد السّلام بن محمد المُرشدي رئيسِ جهاز الاستثمار العُماني، ومعالي قيس بن محمد اليوسف وزيرِ التّجارة والصّناعة وترويج الاستثمار، وسعادةِ السّفير حمود بن سالم آل تويه سفيرِ سلطنة عُمان المعتمد لدى روسيا الاتحادية وغير المقيم لدى جمهورية بيلاروس، وحضرها من الجانب البيلاروسي فيكتور لوكاشينكو نجل فخامة الرئيس، رئيس اللجنة الأولمبية البيلاروسية، ومعالي فيكتور كارانكفيتش، نائب رئيس وزراء جمهورية بيلاروس، ومعالي ماكسيم ريزنكوف وزير الخارجية، ومعالي ألكسندر هودجاييف وزير الصحة، ومعالي يوري جورلوف وزير الزراعة والغذاء، ومعالي أندريه كوزنيتسوف وزير الصناعة، ومعالي دميتري بانتوس رئيس لجنة الدولة للشؤون العسكرية الصناعية.
الرئيسُ البيلاروسي يُقيم مأدبة عشاء رسميّةً تكريمًا لجلالةِ السُّلطانمينسك: تكريمًا لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/، أقام فخامةُ الرئيس ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروس مساء يوم الإثنين مأدبة عشاء رسميّةً على شرف جلالةِ السُّلطان بقصر الاستقلال بالعاصمة مينسك.
حضر مأدبةَ العشاء الوفدُ الرسميُّ المرافق لجلالتِه، فيما حضرها من الجانب البيلاروسي عددٌ من المسؤولين بجمهورية بيلاروس.
سلطنة عُمان تشارك في المنتدى الثاني رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بالكويتالكويت: شاركت سلطنة عُمان في المنتدى الثاني رفيع المستوى حول الأمن والتعاون الإقليمي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، الذي استضافته دولة الكويت.
وترأس وفد سلطنة عُمان في المنتدى سعادة الشيخ خالد بن هاشل المصلحي، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية.
وبحث المنتدى سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وتبادل الرؤى حول أبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار ودعم الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.
إصابة 20 شخصًا في حادث إطلاق نار في سيدنيسيدني: أعلنت الشرطة الأسترالية إصابة 20 شخصًا بجروح، في حادث إطلاق نار في شارع مكتظّ في مدينة سيدني.
وذكرت الشرطة أن المشتبه به “كان يطلق النار على السيارات العابرة بلا أيّ تمييز، بما في ذلك مركبات الشرطة”، قبل أن يتمّ توقيفه.
وقالت شرطة نيو ساوث ويلز “كان هناك ما بين 50 و100 طلقة نارية”، موضحة أنها أوقفت رجلاً ستينيًّا يشتبه في أنه مطلق النار، وتم نقله إلى المستشفى لمعالجته من إصابات تلقّاها أثناء عملية توقيفه.
وأفادت الشرطة بأن حالة أحد المصابين في هذه الواقعة “خطرة”، في حين عولج 19 شخصًا آخر من إصابات ناجمة عن شظايا زجاج.
ابتكار عُماني ذكي يعزز إدارة النفاياتمسقط: للذكاء الاصطناعي إمكانات واسعة في إدارة النفايات، فمن خلال تحسين دقة الفرز، يُمكن للذكاء الاصطناعي تقليل حجم النفايات المرسلة إلى مكبات النفايات بشكل كبير وزيادة كمية المواد المستعادة لإعادة التدوير.
ويعد الابتكار العُماني Env.ai نظام ذكي لإدارة النفايات يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لفرز المخلفات البلاستيكية بدقة عالية، بما يسهم في تسهيل عمليات إعادة التدوير وتقليل التلوث ودعم جهود الاستدامة.
وتعتمد آلية عمل Env.ai على حاويات ذكية مزودة بكاميرات عالية الدقة ومعالجات متصلة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي، بحيث تقوم الكاميرات بالتعرف على نوعية البلاستيك وفقا للمعايير العالمية، ومن ثم توجيه النفايات إلى الحاوية المخصصة لها بشكل آلي، كما تمكن الشاشات التفاعلية المدمجة في النظام من رفع وعي المستخدمين عبر رسائل توعوية حول أهمية فرز النفايات وإعادة التدوير.
وأوضح سيف بن جمعة الحشار طالب تخصص تقنية المعلومات (أمن سيبراني) في الجامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع مسقط وأحد مؤسسي مشروع Env.ai أن فكرة المشروع بدأت في مطلع عام 2025م، حيث عمل الفريق منذ ذلك الوقت على بناء النموذج الأولي واختباره ميدانيا، مشيرا إلى أن المشروع اليوم وصل إلى مرحلة متقدمة من التطوير تمكنه من الدخول في تجارب أوسع مع المؤسسات المعنية مواكبة مع توجهات رؤية “عُمان 2040” في مجال الاستدامة.
وقال إن المشكلة تكمن في أن جزءا كبيرا من النفايات البلاستيكية يختلط يوميا مع النفايات الأخرى، مما يعرقل عمليات إعادة التدوير ويتسبب في تلوث بيئي متزايد، إضافة إلى صعوبة فرز أنواع البلاستيك المختلفة يدويًّا في مواقع الجمع والمعالجة.
وذكر لوكالة الأنباء العُمانية أن مشروع Env.ai جاء كحل مبتكر يقوم على حاويات ذكية قادرة على فرز النفايات البلاستيكية آليا بدقة عالية، الأمر الذي يقلل من الأخطاء البشرية ويرفع كفاءة إعادة التدوير.
وبين الحشار أن المشروع حظي بفرص مميزة للعرض والمشاركة، من بينها تمثيل سلطنة عُمان في منتدى لندن الدولي للشباب العلمي (LIYSF 2025) بالمملكة المتحدة، حيث عرض الابتكار أمام نخبة من العلماء والباحثين من مختلف دول العالم.
كما شارك المشروع في عدد من المسابقات والبرامج الوطنية مثل مسابقة قمم صناع الأفكار والوصول إلى المراحل النهائية ,والهاكاثون الوطني بمحافظة جنوب الشرقية الذي حقّق فيه المركز الثاني من بين أكثر من 60 فريقًا.
وأشار إلى أن هذه المشاركات أسهمت في تطوير المشروع وتعزيز جاهزيته ليصبح منتجًا عمليًّا قابلا للتطبيق، مؤكدا على أن العمل جار لتوسيع نطاق التجارب الميدانية وبناء شراكات استراتيجية مع الجهات المعنية.
جدير بالذكر أن مشروع Env.ai يطمح أن يكون من أبرز الحلول التقنية الذكية في مجال إدارة النفايات وعبر توظيف الذكاء الاصطناعي والابتكار لدعم الاستدامة البيئية.
جلالةُ السُّلطان المعظم يهنّئ دوق لكسمبورجمسقط : بعث حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ برقيـة تهنئة إلى صاحب السُّمو الدوق جيوم دوق دوقية لكسمبورج الكبرى بمناسبة تنصيبه وأدائه اليمين الدستورية.
ضمَّنها جلالةُ السُّلطان المعظم خالص تهانيه وأطيب تمنياته لسُموّه بالتوفيق والسّداد.
جلالة السُّلطان يهنئ الرئيس المصريمسقط: هنّأ حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمناسبة ذكرى السادس من أكتوبر.
وأعرب جلالة السُّلطان عبر برقية التهنئة المُرسلة لفخامته وللشعب المصري الشقيق عن أطيب التهاني والتبريكات بهذه المناسبة المجيدة، راجيًا جلالتُه لجمهورية مصر العربية اطّراد التّقدم والتّطور والنماء.
إجلاء 150 ألف شخص جراء إعصار ماتمو في الصينبكين: أجلت السلطات في الصين اليوم أكثر من 150 ألف شخص من مقاطعة قوانجدونج جراء الإعصار “ماتمو” قبيل وصوله إلى اليابسة وفقا للمركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية.
و بلغت أقصى سرعة للرياح المصاحبة للعاصفة 151 كيلومترًا في الساعة (94 ميلًا في الساعة) ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة حوالي منتصف النهار ، وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرًا من الإعصار باللون الأحمر، وهو أعلى مستوى في نظامها.
وألغت مقاطعة هاينان، الواقعة أيضا في مسار العاصفة، الرحلات الجوية وعلقت حركة وسائل النقل العام والشركات بدءًا من اليوم استعدادا للعاصفة.
وأجلت مقاطعة قوانجدونج، التي ستتأثر أجزاؤها الجنوبية الغربية، 151 ألف شخص، وفقا لصحيفة ذا بيبر الرسمية الإلكترونية.
وحذرت السلطات من هطول أمطار غزيرة، ومن المتوقع أن يصل منسوب الأمطار إلى ما بين 100 و249 ملم في بعض الأجزاء.
الأمم المتحدة ترحب بقبول حماس اقتراح الرئيس الأمريكي بشأن غزةنيويورك : رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالبيان الصادر عن حماس، الذي أعلنت فيه استعدادها للإفراج عن الرهائن والانخراط في عملية السلام بناءً على الاقتراح الأخير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
جاء ذلك في بيان نُسب للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، عبّر خلاله عن شعوره بالتفاؤل حياله، وحث جميع الأطراف على اغتنام الفرصة لإنهاء الصراع المأساوي في غزة.
كما شكر الأمين العام كلًّا من قطر ومصر، على جهودهما القيّمة في الوساطة، وكرر دعوته المستمرة لوقف إطلاق نار فوري ودائم في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية دون قيود.
وأعلن بأن الأمم المتحدة ستدعم جميع الجهود المبذولة لتحقيق هذه الأهداف لمنع المزيد من المعاناة.
سلطنة عُمان ترحّب بالمساعي الأمريكية لوقف الحرب في قطاع غزةمسقط: أعربت سلطنة عُمان عن ترحيبها بالمساعي التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة فخامة الرئيس دونالد ترامب لوقف الحرب في قطاع غزة والتوصّل إلى اتفاق يُنهي معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق ويكفل حقوقه المشروعة، واستجابة حركة حماس للخطة بما يمهد لانسحابٍ كاملٍ لقوات الاحتلال الإسرائيلي من القطاع، وتهيئة الظروف لإعادة الإعمار، ومنع تهجير الشعب الفلسطيني، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل.
وأكدت سلطنة عُمان ثقتها فيما تبذله جميع الدول من جهود لإيجاد حلّ سلمي ودائم في غزة، فإنها تأمل أن تُسفر عن إيصال عاجل وفعّال للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين، وعن إرساء سلام يقوم على حلّ الدولتين، بما يضمن للشعب الفلسطيني إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي.