المنتخب السعودي يتأهل رسميًّا إلى نهائيات كأس العالم 2026م

الرياض: تأهل المنتخب السعودي لكرة القدم رسميًا إلى نهائيات كأس العالم 2026م، عقب تعادله السلبي أمام نظيره العراقي، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء اليوم ضمن الجولة الثالثة من الدور الرابع (الملحق الآسيوي) المؤهل للمونديال.

وتصدر المنتخب السعودي المجموعة الثانية بفارق الأهداف ، ليضمن بذلك تأهله المباشر إلى كأس العالم، التي ستقام في كلٍ من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك عام 2026م.

في المقابل، ضمن المنتخب العراقي تأهله إلى الدور المقبل من التصفيات بحصوله على المركز الثاني ليلاقي نظيره الإماراتي في مواجهتي ذهاب وإياب، يومي 13 و18 نوفمبر المقبل، من أجل المنافسة على بطاقة العبور إلى الملحق العالمي.

ويُعد هذا التأهل هو السابع في تاريخ المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم، بعد مشاركاته السابقة في أعوام 1994 و1998 و2002 و2006 و2018 و2022.

قطر تتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 على حساب الإمارات بنتيجة 2 / 1

الدوحة: تأهل المنتخب القطري لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه عبر التصفيات، عقب فوزه على نظيره الإماراتي بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، في اللقاء الذي جمعهما اليوم على استاد خليفة الدولي بالدوحة، ضمن الجولة الثالثة من الدور الرابع (الملحق) المؤهل للمونديال.

وسجل هدفي المنتخب القطري كل من بوعلام خوخي في الدقيقة (49) وبيدرو ميغيل في الدقيقة (74)، فيما أحرز هدف المنتخب الإماراتي الوحيد اللاعب البديل سلطان عادل في الدقيقة (90+8).

وأكمل المنتخب القطري المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه طارق محمد في الدقيقة (89).

وبهذه النتيجة رفع المنتخب القطري رصيده إلى أربع نقاط ليتصدر المجموعة الأولى، متقدمًا على الإمارات صاحبة المركز الثاني بثلاث نقاط، فيما جاء منتخبنا في المركز الثالث بنقطة واحدة.

وتُعد هذه المشاركة الثانية للمنتخب القطري في نهائيات كأس العالم، بعد أن شارك في النسخة الماضية عام 2022 التي استضافتها الدوحة.

ضرائب جنوب الباطنة تُثقّف جيل المستقبل بالنظام الضريبي

في إطار جهود إدارة جهاز الضرائب بمحافظة جنوب الباطنة المستمرة لرفع مستوى الوعي الضريبي وتعزيز الثقافة الضريبية لدى مختلف شرائح المجتمع، نظمت الإدارة ندوة توعوية حول الضرائب بسلطنة عُمان، استهدفت طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بفرعها في المصنعة.

وهدفت الندوة إلى التعريف بالمنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، وربط الجانب النظري بالواقع العملي عبر تثقيف الطلاب بحقوق والتزامات الخاضعين للضريبة، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي الضريبي لديهم.


قدم الندوة كلا من أسعد البلوشي وهنية المالكي من إدارة جهاز الضرائب، حيث استعرضا بأسلوب تفاعلي ومبسط عدة محاور رئيسية، حيث بدأت الندوة بتقديم عرض شامل حول المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، مستعرضين إطارها القانوني والتنظيمي الذي تقوم عليه. إضافةً إلى التعريف بضريبة الدخل، وآليات احتسابها والشرائح الخاضعة لها، مما أعطى الطلاب فهمًا واضحًا لهذا النوع من الضرائب.


كما تطرقت الندوة إلى ضريبة القيمة المضافة، حيث تم توضيح كيفية تطبيقها والقطاعات الاقتصادية التي تشملها، بالإضافة إلى شرح وافٍ حول الضريبة الانتقائية والسلع المحددة التي تُفرض عليها، والأهداف الصحية والاجتماعية من ورائها. كما تم تسليط الضوء على المخاطر الجسيمة المترتبة على التهرب الضريبي وعواقبه القانونية الصارمة على الأفراد والمؤسسات، مع التأكيد على أن هذا السلوك لا يمثل مخالفة قانونية فحسب، بل هو سلوك يضر باقتصاد الوطن ومستقبله.


وفي ختام الندوة، فُتح باب النقاش، حيث أجاب المحاضران على استفسارات وأسئلة الحضور، مما أثرى اللقاء وعزز من تفاعل الطلاب مع المحتوى المقدم.


تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من البرامج والفعاليات التي ينفذها جهاز الضرائب في مختلف محافظات السلطنة بهدف بناء جيل واعٍ ومدرك لأهمية الضرائب كركيزة أساسية في بناء اقتصاد مستدام وتحقيق رؤية “عُمان 2040”.

جلالة السُّلطان المعظم يعزي رئيسة المكسيك في ضحايا الفيضانات

مسقط: بعث حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ برقية تعزيةٍ ومواساةٍ إلى فخامة الرئيسة الدكتورة كلاوديا شينباوم رئيسة الولايات المكسيكية المتّحدة في ضحايا الفيضانات التي اجتاحت المكسيك .

وأعرب جلالةُ السُّلطان عن أسفه وتعاطفه على ما تعرضت له هذه الدولة الصديقة من كارثة طبيعية، راجيًا للمُتضررين والمُصابين الشفاء التام.

ارتفاع أسعار الفضة إلى أعلى مستوياتها منذ عقود

لندن: سجلت أسعار الفضة أعلى مستوى لها منذ عقود مع تكثيف عمليات البيع على المكشوف في بورصة لندن للمعادن، في ظل ارتفاع جديد في الأسعار، مما زاد من إلحاح البحث العالمي عن السبائك، مما قد يخفف من حدة التفاوت بين العرض والطلب.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن سعر العقود الفورية للفضة ارتفع في تعاملات اليوم بنسبة 7ر3% ليزيد على 52 دولارًا للأوقية، متجاوزًا أعلى مستوى له في الأسبوع الماضي، بينما جرى تداول الذهب بالقرب من 4100 دولار، معززًا سلسلة مكاسب قياسية على مدار 8 أسابيع.

كما قفز سعر البلاتين والبلاديوم، وسط مؤشرات على أن ضغوط السوق الناجمة عن ارتفاع طلب المستثمرين بدأت تنتقل إلى معادن ثمينة أخرى.

ودفعت المخاوف بشأن نقص السيولة في بورصة لندن سعر الفضة إلى الاقتراب من أعلى مستوى له منذ عام 1980، وهو 50ر52 دولار للأوقية في عقد تم إلغاؤه ببورصة شيكاغو للسلع.

وشهدت أسعار الفضة القياسية في لندن ارتفاعًا حادًا إلى مستويات غير مسبوقة تقريبًا فوق مستوى أسعار نيويورك، مما دفع بعض المتداولين إلى حجز مساحات شحن على متن رحلات عبر المحيط الأطلسي لسبائك الفضة -وهي وسيلة نقل باهظة الثمن تستخدم عادة لنقل الذهب- للاستفادة من ارتفاع الأسعار في لندن.

وفي بورصة كومكس بنيوير ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفضة بنسبة 7% إلى 56ر50 دولار للأوقية.

تجدر الإشارة إلى أن السعر القياسي السابق للفضة كان مسجلاً عام 1980 وبلغ 35ر50 دولار للأوقية.

قمة شرم الشيخ للسلام تبدأ أعمالها بتوقيع اتفاق إنهاء الحرب في غزة

القاهرة: انطلقت مساء يوم الإثنين قمة “شرم الشيخ للسلام” التي استضافتها جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ برئاسة مشتركة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب وبمشاركة عددٍ من قادة الدول وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية؛ لبحث الجهود الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، ودعم مسار السلام العادل والشامل في المنطقة.

وترأس وفد سلطنة عُمان في أعمال قمة شرم الشيخ للسلام معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية.

وبدأت أعمال القمة بتوقيع قادة الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وتركيا وقطر على وثيقة شاملة للاتفاق بين حركة “حماس” الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

بعد ذلك ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كلمة له قال فيها : إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الطموح المشروع للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضح أنه سيتم خلال الأيام المقبلة وضع الأسس المشتركة لإعادة إعمار قطاع غزة، داعيًا إلى ضرورة تنفيذ اتفاق غزة للوصول لحل الدولتين.

من جانبه أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمة له أن الحرب في قطاع غزة انتهت وأن المساعدات بدأت في التدفق للقطاع، موضحًا أن مرحلة إعادة بناء غزة قد تكون الأصعب.

وتهدف القمة إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة وتعزيز جهود إحلال السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وفتح صفحة جديدة من الأمن والاستقرار الإقليمي حيث تأتي في ضوء رؤية الرئيس الأمريكي لتحقيق السلام في المنطقة وسعيه الحثيث لإنهاء النزاعات حول العالم.

بتكليفٍ سامٍ.. وزير الخارجية يُشارك في أعمال قمّة شرم الشيخ للسلام

شرم الشيخ: بناءً على التكليف السامي لحضرة صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظَّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ ترأَّس معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية وفد سلطنة عُمان المشارك في أعمال قمّة شرم الشيخ للسلام التي استضافتها جمهورية مصر العربية في مدينة شرم الشيخ اليوم بمشاركة عددٍ من قادة الدول وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية؛ لبحث الجهود الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، ودعم مسار السلام العادل والشامل في المنطقة.

تمّ خلال القمّة التوقيع على “وثيقة السلام” من قبل دول الوساطة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية، وجمهورية تركيا ودولة قطر بحضور القادة ورؤساء الوفود، في خطوة تعكس توافقًا دوليًّا متزايدًا تجاه الحل السياسي ووقف التصعيد.

وأعرب معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية في تصريحٍ له بهذه المناسبة عن تقدير سلطنة عُمان لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وفخامة الرئيس دونالد ترامب على ترؤسهما أعمال هذه القمة التاريخية، مشيرًا إلى أنّ العامين الماضيين شهدا مآسي إنسانية مروّعة، وأنّ وقف إطلاق النار أنقذ مئات الأرواح وأعاد الأمل إلى آلاف الأسر الفلسطينية، مؤكّدًا على أنّ هذه اللحظة تمثل فرصةً حقيقية لإطلاق مسارٍ جاد نحو تحقيق العدالة الشاملة والدائمة لهذه المنطقة العزيزة من العالم.

وأضاف معاليه أنّ الطريق لا يزال طويلًا ومحفوفًا بالتحدّيات، غير أنّ التعاون الصادق والعمل المشترك يُعزّزان فرص الوصول إلى مستقبلٍ يسوده السلام الدائم والازدهار المشترك، مؤكّدًا على أنّ سلطنة عُمان ستظل نصيرًا مخلصًا للسلام وعاملًا فاعلًا في دعم كل جهد يرسّخ قيم التفاهم والتعايش وسيادة القانون.

وتأتي مشاركة سلطنة عُمان في القمّة في إطار مواقفها الثابتة الداعية إلى اعتماد الحوار والوسائل السلميّة لحلّ النزاعات، وتعزيز الجهود الدولية والإقليمية الهادفة إلى ترسيخ الأمن والاستقرار وتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة والعالم.

إسرائيل تُفرج عن 1968 أسيرًا فلسطينيًّا ضمن صفقة التبادل الثالثة

رام الله: أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني أن إسرائيل أفرجت عن 1968 أسيرًا فلسطينيًّا من بينهم 250 من المحكومين بالمؤبد .

وقالت الهيئة والنادي في بيان مشترك إن هذه الصفقة تأتي ضمن المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقد شملت 1718 أسيرًا من قطاع غزة ممن اعتقلوا خلال حرب الإبادة التي شهدها القطاع خلال العامين الماضيين.

وأوضح البيان أن هذه الصفقة تعد الثالثة منذ اندلاع حرب الإبادة حيث أفرج في نوفمبر 2023 عن 240 أسيرا على عدة دفعات وفي شهري يناير وفبراير من العام الحالي تم الإفراج عن 1777 أسيرًا على مراحل متتالية ليبلغ إجمالي عدد المفرج عنهم في الصفقات الثلاث 3985 أسيرًا وأسيرة من مختلف الفئات.

وأشار البيان إلى أن المشاهد التي خرج بها الأسرى المحررون اليوم عكست حجم الانتهاكات والتعذيب الذي تعرض له آلاف الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومعسكراته، موضحًا أن عددا كبيرا من الأسرى لا سيما من أسرى قطاع غزة ظهرت عليهم آثار التعذيب الجسدي والنفسي .

ومنذ اندلاع حرب الإبادة يواجه الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومعسكراته سلسلة من الجرائم الممنهجة التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أبرزها التعذيب الجسدي والنفسي والتجويع المتعمد والحرمان من العلاج والرعاية الطبية.

من جانبها أعلنت حركة (حماس) أنها أنهت اليوم تسليم جميع الأسرى الأحياء على دفعتين الأولى تضم سبعة أسرى والثانية 13 أسيرًا مشيرة إلى أن تسليم جثامين الأسرى سيتم خلال الساعات والأيام القادمة نظرا لصعوبة الوصول إليها بسبب حالة الدمار التي خلفتها حرب الإبادة التي استمرت عامين.

ارتفاع أسعار الذهب عند مستوى قياسي جديد

سنغافورة: ارتفع الذهب لمستوى قياسي جديد اليوم مدعوما بالطلب على الملاذ الآمن وسط تجدد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين وتوقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة.

وصعدت الفضة أيضا لأعلى مستوى لها على الإطلاق.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمائة إلى 4044.29 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل مستوى قياسيًّا مرتفعًا عند 4059.30 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 1.6 بالمائة إلى 4062.50 دولار.

وفرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة رسومًا جمركية بنسبة مائة بالمائة على البضائع الصينية الواردة إلى بلاده وأعلن عن ضوابط جديدة على تصدير البرمجيات المهمة اعتبارا من الأول من نوفمبر ردًّا على قيود فرضتها الصين على عناصر أرضية نادرة ومعدات.

وقفزت الفضة في المعاملات الفورية اثنين في المائة إلى مستوى قياسي بلغ 51.52 دولار للأوقية، متأثرة بالعوامل ذاتها التي تحرك الذهب.

وارتفع البلاتين 2.6 بالمائة إلى 1628.80 دولار، وزاد البلاديوم 2.6 بالمائة إلى 1442.06 دولار.

بدءُ عملية تبادل الأسرى في إطار المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

القدس المحتلة: بدأت المرحلة الأولى لعملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، باستلام الصليب الأحمر 7 أسرى إسرائيليين بعد الإفراج عنهم في قطاع غزة.

فيما أعلنت جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمها دخلت إلى سجن “عوفر” غرب بلدة بيتونيا غرب رام الله، قبل قليل، من أجل نقل أحد الأسرى المرضى المنوي الإفراج عنّه.

وبحسب المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوقف الحرب في قطاع غزة وتحقيق السلام في الشرق الأوسط، سيتم إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين الأحياء في قطاع غزة على دفعتين ويبلغ عددهم 20 شخصًا، إضافة إلى تسليم 28 جثة تدريجيًّا، بحسب التقدم الذي سيحدث لاستخراجها من تحت أنقاض المنازل في قطاع غزة.

وفي المقابل تفرج سلطات الاحتلال عن 250 معتقلا من سجونها يقضون أحكاما بالسجن المؤبّد، و1718 معتقلا من قطاع غزة اعتقلوا عقب بدء الحرب في السابع من أكتوبر 2023.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قد جمعت المعتقلين المنوي الإفراج عنهم من خمسة سجون مركزية، في سجني “عوفر” غرب مدينة رام الله وعددهم 107 معتقلين، والبقية إلى “وكتسيعوت” في النقب، تمهيدا إلى نقلهم إلى قطاع غزة ومن ثم إلى جمهورية مصر العربية.

وستتم عملية تبادل المعتقلين الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين، تحت إشراف لجنة مصرية قطرية أمريكية، والتي تتابع إجراءات تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في التاسع من الشهر الجاري، عن التوصل إلى اتفاق لتنفيذ المرحلة الأولى من خطته لتحقيق السلام في الشرق الأوسط التي أعلن عنها في التاسع والعشرين من سبتمبر الماضي، ويقضي بإنهاء الحرب على قطاع غزة، وانسحاب الاحتلال منه، ودخول المساعدات الإنسانية، وتبادل الأسرى.

وفي اليوم التالي، صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على اتفاق وقف إطلاق النار، والخطوط العريضة لتبادل الأسرى والمحتجزين. ويوم الجمعة الماضي، دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، لتبدأ بعدها مهلة الـ72 ساعة التي حدّدها الاتفاق، لإتمام عملية تبادل الأسرى والمحتجزين.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 67.806، وإصابة ما يزيد على 170 ألفا آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء.