نوفمبر المُقبل.. سلطنة عُمان تستضيف مؤتمرًا عالميًّا لتوحيد الجهود الدّولية في مكافحة السرطان

مسقط: تستضيف سلطنة عُمان في الثالث من نوفمبر المُقبل مؤتمر القمة العالمي للسرطان 2025، الذي تنظمه الجمعية العُمانية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية والجمعية القطرية للسرطان.

ويهدف المؤتمر، الذي سيُقام على مدى أربعة أيام بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، إلى توحيد الجهود العالمية في مكافحة السرطان من خلال استكشاف أحدث الابتكارات في الرعاية الصحية، وتعزيز الوقاية، ودعم البحوث العلمية، بما يُسهم في بناء إطار تعاوني مستدام لتحقيق عالمٍ أكثر أمانًا من هذا التحدي الصحي الرئيس.

ويتضمن البرنامج جلساتٍ تغطي موضوعاتٍ حيوية مثل الابتكارات في الرعاية الصحية، والسياسات العامة لمكافحة السرطان، والتوعية المجتمعية، بالإضافة إلى حلقاتٍ عمليةٍ ومعرضٍ مصاحبٍ يعرض أحدث التقنيات في مجالات الأدوية والأجهزة الطبية والحلول الرقمية.

وقال معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة إنّ استضافة سلطنة عُمان هذا الحدث الدولي تمثّل تجسيدًا لالتزامها الراسخ بتعزيز الشراكات الدولية في مجال التوعية والوقاية ومكافحة السرطان، ونسعى من خلال هذا الحدث العالمي إلى تبادل الخبرات، واستعراض أحدث الأبحاث، وتبنى أفضل الممارسات التي تسهم في تطوير الكفاءات الطبية وتسريع مسارات العلاج والشفاء.وأضاف معاليه: إنّ هذا المؤتمر يشكّل خطوة رائدة نحو مستقبل صحي أكثر وعيًا وابتكارًا يعكس إيماننا العميق بأهمية العمل الجماعي لمواجهة أحد أكبر التحدّيات الصحية في العالم.

من جانبها قالت معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية إنّ تنظيم هذه المؤتمرات تجسّد الدور الحيوي لمؤسسات المجتمع المدني في دعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة وتحقق الشراكة الفاعلة بين مختلف القطاعات في سلطنة عُمان من أجل خدمة الإنسان وصون صحته.وأضافت معاليها أنّ مثل هذه المؤتمرات لا تقتصر أهميتها على تبادل الخبرات والمعارف العلمية فحسب، بل تمتد لتُحدث أثرًا اجتماعيًّا عميقًا يتمثّل في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية والدعم النفسي والاجتماعي للمصابين بالسرطان وأسرهم، وترسيخ قيم التكافل والمسؤولية المشتركة بين مختلف مؤسسات وقطاعات المجتمع المدني.

وأكّد الدكتور وحيد بن علي الخروصي، رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسرطان على أنّ المؤتمر يُعدُّ محطةً رئيسة في مسيرة الجمعية التي انطلقت منذ عام 2000، معربًا عن اعتزازه بالشراكات الوطنية والدولية التي أسهمت في تحقيق إنجازاتٍ ملموسة خلال العقود الماضية.وأشار إلى أنّ تنظيم هذا الحدث يأتي بدعمٍ من حكومة سلطنة عُمان، وبمشاركة فاعلة من عددٍ من الوزارات والمؤسسات المعنية، من بينها وزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة الخارجية، ووزارة التراث والسياحة، والمجلس العُماني للاختصاصات الطبية.وقال إنّ المؤتمر سيشهد مشاركة نخبةٍ من الخبراء الدوليين في مجالات الأورام والتشخيص والرعاية التلطيفية، إلى جانب مختصين في تقنيات الذّكاء الاصطناعي والطب الدقيق، حيث تُطرح موضوعاتٌ مثل العلاجات المناعية، واللقاحات المخصّصة، والعلاجات الخلوية المتقدمة.

ولفت إلى أنّ المؤتمر سيشتمل على مناقشاتٍ حول إعداد إعلانٍ مشتركٍ تُقدّمه الجمعية العُمانية للسرطان بالتعاون مع وزارة الصحة، ليتم مشاركته مع الدول الأعضاء للحصول على مدخلاتهم واعتماده كإرشاداتٍ قابلةٍ للتكيّف في مجالي الوقاية والسيطرة على السرطان، مؤكّدًا على أنّ هذا التعاون الدولي يعكس التزام سلطنة عُمان بقيادة الجهود الإقليمية في هذا المجال.

وبيّن أنّ المؤتمر ستخرج بنتائج مهمة، أبرزها بناء قدراتٍ محليةٍ وإقليميّة للكشف المبكر والعلاج الفعّال، واعتماد أُطرٍ سياسيّةٍ وتنظيميّةٍ من خلال “إعلان مسقط”، وتعزيز التعاون البحثي ونقل التكنولوجيا، بالإضافة إلى زيادة وعي المجتمع، وإقامة شراكاتٍ مستدامةٍ بين مختلف القطاعات، وتحقيق تمويلٍ أفضل لأنشطة الجمعية العُمانية للسرطان.

وذكر أنّ المؤتمر يمثّل منصةً استراتيجية تجمع بين الجلسات العلمية المتقدمة، والقمم السياسية الرفيعة المستوى، والفعاليات المجتمعية التفاعلية، مع منح اعتماد ساعات التعليم الطبي المستمر (CME) من المجلس العُماني للاختصاصات الطبية.

وأفاد بأنّ المؤتمر سيُختم بالمسير السنوي الحادي والعشرين للجمعية العُمانية للسرطان، الذي سيُقام بالتزامن مع أعمال القمة بمشاركة المسؤولين والمعنيين وصُنّاع القرار وأفراد المجتمع، بهدف رفع مستوى الوعي بمرض السرطان ودعم المرضى وعائلاتهم، ويتضمن مجموعةً من الفعاليات التوعوية والأنشطة الرياضية.وذكر أنّ المؤتمر سيحظى بتغطية إعلامية واسعة عبر مختلف وسائل الإعلام محليًّا ودوليًّا إلى جانب مشاركة ناشطين ومختصين في نشر الوعي الصحي وتعزيز الرسائل التوعوية.

وختم الدكتور وحيد بن علي الخروصي قوله إن استضافة هذا الحدث العالمي تأتي تزامنًا مع احتفال الجمعية العُمانية للسرطان بمرور ٢٥ عامًا على تأسيسها، في تأكيدٍ على دورها الريادي في تعزيز الوعي المجتمعي بمكافحة السرطان، ودعم الجهود الوطنية والدولية في مجالات الوقاية والعلاج والرعاية التلطيفية، وترسيخ مكانة سلطنة عُمان باعتبارها مركزًا فاعلًا في الحراك العالمي لمكافحة هذا المرض.

ويُعدُّ مؤتمر القمة العالمي للسّرطان 2025 فرصةً لتعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركزٍ إقليميٍ رائدٍ في العمل الصحي التعاوني، وترسيخ التزامها بتعزيز الصحة العامة وتحقيق التنمية المستدامة في هذا المجال.

مجموعة إنتروتكت (Introduct Group) تعيّن طارق هلال البرواني مستشارًا للأعمال الإستراتيجية والابتكار

أعلنت مجموعة إنتروتكت، وهي شركة دولية متكاملة مقرها في إستونيا ولها مكتب التطوير الرئيسي في كييف، أوكرانيا وتالين، عن افتتاح عملياتها رسميًا في سلطنة عُمان ضمن خطتها الإستراتيجية للتوسع في منطقة الشرق الأوسط.

وتؤكد هذه الخطوة التزام الشركة بدعم بناء القدرات الوطنية، وخلق فرص العمل، وتعزيز النمو القائم على الابتكار في قطاع التكنولوجيا بالسلطنة.ولتقود دخولها الإستراتيجي إلى السوق العُماني، عيّنت مجموعة إنتروتكت طارق هلال البرواني مستشارًا للأعمال الإستراتيجية والابتكار. ويُعد طارق من أبرز التقنيين والشخصيات العامة المعروفة بمساهماته في مجالات الابتكار، وتمكين الشباب، والتحول الرقمي، حيث سيُسهم بدوره في دعم جهود المجموعة لترسيخ وجودها المحلي، وبناء الشراكات، وإطلاق مبادرات لبناء القدرات في السلطنة.

وقال فيكتور لاريونوف، الرئيس التنفيذي لمجموعة إنتروكت “تُعد سلطنة عُمان مركزًا متناميًا للابتكار والتكنولوجيا في المنطقة، وتتماشى خطتنا للتوسع هنا مع مهمتنا في تمكين الكفاءات المحلية وبناء منظومات رقمية مستدامة.

إن خبرة طارق الواسعة وقيادته وفهمه العميق لمشهد الابتكار المحلي تجعله الشريك المثالي لقيادة نمونا وتأثيرنا في السلطنة.”وستركز عمليات الشركة في عُمان على خلق فرص عمل للمواهب المحلية، وتطوير القدرات الرقمية، ودعم نمو منظومة التكنولوجيا المحلية من خلال شراكات مع الجهات الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.ومن جانبه قال طارق البرواني”يشرفني الانضمام إلى مجموعة إنتروكت للمساهمة في تطوير قطاع التكنولوجيا في سلطنة عُمان. رؤيتنا المشتركة تتمثل في تعزيز القدرات المحلية، وفتح آفاق جديدة لتوظيف الشباب، والمساهمة في تحقيق أجندة التحول الرقمي للبلاد بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.”ومن خلال هذا التوسع الإستراتيجي، تؤكد مجموعة إ إنتروتكت التزامها العالمي بربط الابتكار بالفرص، وتمكين الأفراد والشركات والحكومات من الازدهار في العصر الرقمي.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة إنتروكت هي شركة تكنولوجيا وابتكار دولية مقرها إستونيا، تقدم حلولاً متطورة في قطاعات متعددة، وتعمل حاليًا في أكثر من أربع دول، مع تركيزها على التحول الرقمي، والاستشارات في مجال الابتكار، وبناء القدرات – بهدف تمكين المؤسسات والمجتمعات حول العالم من تحقيق إمكاناتها الكاملة.

رئيس جمهورية بوتسوانا يصل البلاد في زيارة خاصة

مسقط : وصل إلى البلاد مساء يوم الأحد فخامة الرئيس دوما جيدون بوكو رئيس جمهورية بوتسوانا في زيارة خاصة تستغرق ثلاثة أيام.

ويلتقي خلال الزيارة بعدد من المسؤولين؛ لبحث عدد من الجوانب ذات الاهتمام المشترك.

سلطنة عُمان تترأس أعمال المؤتمر الاستثنائي للاتحاد البرلماني العربي لعام 2025 بجنيف

جنيف: ترأّست سلطنة عُمان، أعمال المؤتمر الاستثنائي لعام 2025 للاتحاد البرلماني العربي، الذي عُقد بمدينة جنيف السويسرية على هامش أعمال الجمعية العامة الـ 151 للاتحاد البرلماني الدولي.

واستعرض المؤتمر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة العربية، وركّز على مستجدات القضية الفلسطينية والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، في ضوء الاتفاق المعلن مؤخرًا لوقف إطلاق النار، وما يتطلبه من جهود لإعادة الإعمار ودعم الشعب الفلسطيني.

وترأس وفد سلطنة عُمان سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى الذي قال في كلمته خلال افتتاح أعمال المؤتمر: إن انعقاد المؤتمر يأتي في مرحلة دقيقة تمر بها المنطقة، تتداخل فيها التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية، داعيًا إلى تجاوز الخلافات وتعزيز وحدة الصف العربي. وأضاف سعادته أن أمن أي دولة عربية هو جزء لا يتجزأ من أمن الأمة العربية، ووحدتنا هي السبيل لاستعادة مكانتنا بين الأمم”، مؤكدًا على أهمية تفعيل مؤسسات العمل البرلماني المشترك والارتقاء بدورها في التعامل مع الأزمات، مشددًا على أن “السلام ليس مجرد التزام سياسي، بل واجب إنساني وأخلاقي، وتطلع شعبي نحو مستقبل آمن ومستقر”.

ودعا سعادته إلى تكثيف الجهود البرلمانية لدعم المبادرات الدولية، والمساهمة في إعادة إعمار المناطق المتأثرة بالنزاعات، وبناء شراكات تنموية تدعم الاستقرار الإقليمي.

وفي ختام أعمال المؤتمر، أقرّ المشاركون بيانًا ختاميًّا رحّبوا فيه بالاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه بشأن غزة، وبدء تنفيذ مرحلته الأولى، مؤكدين أنه يمثّل انتصارًا لإرادة الحوار والسلام.

وأشاد البيان بالجهود الدبلوماسية التي بذلتها كل من جمهورية مصر العربية ودولة قطر في رعاية المفاوضات، مثمنًا دعوة فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار غزة في نوفمبر المقبل بالقاهرة.

وأعرب المشاركون في ختام المؤتمر عن تقديرهم للدور الفاعل الذي قامت به سلطنة عُمان خلال رئاسة أعمال المؤتمر، مشيدين بحُسن التنظيم والإعداد، ومؤكدين أن مخرجات المؤتمر تعكس التزام البرلمانات العربية بدعم مسار السلام، وتوحيد المواقف، وتعزيز التعاون العربي المشترك بما يحقق تطلعات الشعوب العربية ويحفظ أمنها واستقرارها.

وأكد البيان الختامي أن التواصل البرلماني العربي سيبقى ركيزة أساسية في دعم القضايا العربية وتعزيز الحضور العربي في المحافل الدولية، بما يسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة.

المنتخب المغربي يتوّج بكأس العالم للشباب بعد فوزه على الأرجنتين

سانتياغو : توج المنتخب المغربي بلقب كأس العالم لكرة القدم للشباب تحت 20 عامًا لأول مرة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره الأرجنتيني بهدفين دون رد اليوم، في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها تشيلي.

ويدين المغرب بفوزه إلى مهاجم فاماليكاو البرتغالي ياسر الزابيري الذي سجل الهدفين في الدقيقتين 12 و29 رافعًا رصيده إلى خمسة أهداف في البطولة في صدارة لائحة الهدافين.

وخاض المغرب أول مباراة نهائية في المونديال في تاريخه بعدما كانت أفضل نتيجة له في نصف النهائي عام 2005 بهولندا، وحرم الأرجنتين من تعزيز رقمها القياسي بلقب سابع.

وأصبح المغرب بهذا الفوز أول بلد عربي يتوّج بكأس العالم للشباب، وثاني بلد أفريقي بعد فوز غانا باللقب في عام 2009، في مصر على حساب البرازيل بركلات الترجيح.

السّيدةُ الجليلةُ تُكرّم عددًا من الشخصيّات النّسائيّة العُمانيّة

مسقط: تفضّلت السّيدةُ الجليلةُ حرمُ جلالةِ السُّلطان /حفظهَا اللهُ ورعاهَا/ صباح يوم الأحد بقصر البركة العامر، بتكريم عددٍ من الشّخصيّات النّسائيّة العُمانيّة من مختلف القطاعات، احتفاءً بيوم المرأة العُمانيّة، وهُنّ: –

صاحبةُ السُّمو السّيدة الدّكتورة شريفة بنت سالم بن علي آل سعيد، والدّكتورة أروى بنت زكريا بن يحيى الريامية، والدّكتورة آمنة بنت سيف بن محمد آل عبد السّلام، والدّكتورة حمدة بنت حمد بن هلال السّعدية والدّكتورة خالصة بنت حمد بن محمد البحريّة، وخديجة بنت ناصر بن جواد الساعاتية، وخولة بنت زايد بن سُلطان الشحيّة، والدّكتورة خولة بنت سعيد بن سيف الحارثية، ورزان بنت حمد بن سالم الكلبانية، والمهندسة رقية بنت أحمد بن حمود الشيذانية، وشريفة بنت حسين بن قاسم اليافعية، وشيخة بنت يوسف بن عبد الله الفارسية، وغالية بنت علي بن محمد المشيخية وتسلمت بالإنابة عنها ابنتها، وفخرية بنت سيف بن خلفان الشيبانية، والدّكتورة فريال بنت علي بن خميس اللواتية، وكلثم بنت حمود بن علي المقبالية، والدّكتورة كوثر بنت سليمان بن أحمد البوسعيدية، ومريم بنت راشد بن محمد اليزيدية، والدّكتورة نورة بنت سالم بن عبد الله الخليلية، والدّكتورة وردة بنت عبد الرحمن بن سالم بالخير.

ويأتي التكريم تأكيدًا على المكانة الرفيعة التي تحظى بها المرأة العُمانية، والدّعم المتواصل الذي تناله كشريكٍ رئيسٍ في بناء الوطن وصناعة مستقبله، بقيادة حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان المعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/.

حضرت المناسبة معالي الدّكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرةُ التنمية الاجتماعية.

السجن والغرامة لموظفين من هيئة البيئة وشركة اتصالات في قضايا رشوة واحتيال

مسقط: أصدرت المحكمة المختصة أحكامًا بالسجن والغرامة بحق عدد من الموظفين في هيئة البيئة وشركة اتصالات، بعد إدانتهم في قضايا منفصلة تتعلق بالرشوة والاحتيال، وذلك وفق ما أعلنه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

في القضية الأولى، أدانت المحكمة موظفين اثنين من إدارة البيئة بمحافظة الوسطى بتهم استغلال المنصب العام لتحقيق منافع شخصية وللغير، والتربح من الوظيفة، وتجاوز الصلاحيات في منح تصاريح لنقل مواد ردمية دون الحصول على موافقات رسمية، إضافة إلى عدم إصدار المخالفات البيئية.
وقضت المحكمة بسجنهما لفترات تتراوح بين ستة أشهر وسنة، وتغريمهما أكثر من 71 ألف ريال عُماني، مع فصلهما من العمل ومنعهما من تولي أي مناصب عامة، وإبعاد أحدهما من البلاد بصفة دائمة بعد تنفيذ العقوبة.

وفي قضية أخرى، أصدرت المحكمة حكمًا ضد موظف في شركة اتصالات بالسجن وتغريمه أكثر من 111 ألف ريال عُماني، مع عزله من الوظيفة وحرمانه من تولي أي منصب عام، بعد إدانته بجرائم رشوة واختلاس وإساءة استعمال الوظيفة، حيث قام باختلاس أموال عامة والتلاعب في معاملات استرجاع مبالغ الضمان باستخدام محررات مزورة.

تأتي هذه الأحكام في إطار جهود سلطنة عُمان لمكافحة الفساد وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في مؤسسات الدولة.

تطوير روبوت ثلاثي الأبعاد للعلاجات الدقيقة

بكين: طور باحثون صينيون من المعهد التقني للفيزياء والكيمياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم, روبوتا دقيقا ثلاثي الأبعاد على شكل يد يبلغ قطره 40 مليمترا, لتحقيق حركات دقيقة مثل إمساك وتوصيل وإطلاق الجسيمات أو الخلايا.

ووفقا للباحثين أن الروبوت الدقيق يلعب دورًا حاسمًا في التشخيص المبكر والطب الدقيق, وسط تزايد الطلبات على قابلية التحكم في الطب الحيوي والمعالجة الدقيقة، مقترحين صنع روبوت دقيق على شكل اليد متعدد المواد والوحدات قائم على تكنولوجيا الكتابة المباشرة بليزر الفيمتوثانية، التي تتميز بوحدة التقاط حساسة للرقم الهيدروجيني ووحدة نقل حساسة للمغناطيس.

ويمكن للروبوت أن يتجنب العوائق ويستهدف الجزيئات والخلايا.

ويتوقع الباحثون أن يستخدم الروبوت الدقيق للتحكم في الخلايا وتوصيل الأدوية موضوعيًّا للعلاج الدقيق وفي مجال المعالجة البيئية.

باكستان وأفغانستان تتفقان في الدوحة على وقف فوري للحرب

الدوحة: اتفقت باكستان وأفغانستان خلال جولة المفاوضات التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة بوساطة قطر وتركيا على وقف فوري للحرب، وإنشاء آليات تُعنى بترسيخ السّلام والاستقرار الدائمين بين البلدين.

كما توافق الطرفان على عقد اجتماعات متابعة خلال الأيام القليلة القادمة، لضمان استدامة وقف الحرب والتحقق من تنفيذه بطريقة موثوقة ومستدامة، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في البلدين، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية.

ووصل وفدا أفغانستان وباكستان إلى الدوحة لإجراء محادثات لحل الأزمة الأكثر دموية بينهما منذ عدة سنوات، بعد أكثر من أسبوع على القتال الذي أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص وإصابة المئات.

ختام قمة وجوائز HerStory Oman 2025 بدعوة قوية لتمكين المرأة وقيادتها

ختام قمة وجوائز HerStory Oman 2025 بدعوة قوية لتمكين المرأة وقيادتها

تعليق تراخيص عدد من المنشآت الفندقية في عمان لمخالفتها معايير الجودة

بلدية مسقط تطلق برنامج توعوي للجاليات لتعزيز التعايش الحضاري