جامعة التقنية والعلوم التطبيقية تُشارك في المنتدى العالمي لرؤساء الجامعات والمؤتمر الدولي للتعليم العالي بالصين

شاركت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ضمن الوفد الرسمي لسلطنة عمان في أعمال المنتدى العالمي لرؤساء الجامعات والمؤتمر الدولي للتعليم العالي 2025، المنعقد في مدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر 2025، وذلك لمناقشة مستقبل التعليم العالي ودور الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة التعليمية والبحثية عالميًا. وترأس وفد الجامعة سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي، رئيس الجامعة، حيث شهدت المشاركة حضور رؤساء الجامعات العالمية، وممثلي المنظمات الدولية، وخبراء التعليم والذكاء الاصطناعي من أكثر من 40 دولة.

وأكد سعادة الدكتور سعيد الربيعي أن مشاركة الجامعة تأتي في إطار حرصها على تعزيز حضورها الدولي وتوثيق علاقاتها الأكاديمية، مضيفًا أن المؤتمر يمثل منصة مهمة لتبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات العالمية في توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وتطوير مخرجات الجامعات، وبناء شراكات بحثية ومؤسسية مستقبلية.

وتضمن برنامج المؤتمر جلسات نقاشية ولقاءات ثنائية تناولت عدة محاور، أبرزها: الابتكار في التعليم العالي في عصر الذكاء الاصطناعي، وتطوير نماذج التعليم الرقمي، وتعزيز العدالة التعليمية، وتعزيز البحث العلمي، وتطوير آليات تحويل مخرجاته إلى تطبيقات واقعية، وبناء شراكات دولية لدعم جودة التعليم العالي واستدامته. كما شارك وفد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في عدد من اللقاءات التشاورية مع جامعات ومؤسسات تعليم عالمية، لبحث آفاق التعاون في المجالات العلمية والبحثية، وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وتطوير البرامج المشتركة في تخصصات التقنية والذكاء الاصطناعي والابتكار.

تأتي هذه المشاركة ضمن توجه الجامعة نحو الانفتاح العالمي، والريادة في مجالات التقنية والابتكار، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية عُمان 2040 في بناء منظومة تعليم مبتكرة وعالية التنافسية.

تحديدُ إجازة اليوم الوطني

مسقط: بناءً على الأوامر السّامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/، فقد تقرّر أن يكون يوما الأربعاء والخميس الموافقان 26 و27 من نوفمبر الجاري إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص بمناسبة اليوم الوطني لسلطنة عُمان.

ويجوز العمل في اليومين المشار إليهما إذا اقتضت الضرورة، على أن يعوض عن ذلك وفقاً للأنظمة المعمول بها.

سلطنة عُمان ضيف شرف في الدورة الثلاثين من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف

الرباط: تشارك سلطنة عُمان ضيفَ شرفٍ في الدورة الثلاثين من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف احتفاءً بالحراك السينمائي العُماني وبجهود سلطنة عُمان في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية وتستمر حتى 14 من نوفمبر الجاري .

وشهد حفل الافتتاح تكريمًا خاصًا للسينما العُمانية، بحضور سعادة خالد بن سالم بامخالف، سفير سلطنة عُمان لدى المملكة المغربية الذي أشار إلى أن هذه المشاركة تجسّد عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وترجمة عملية لحرصهما على تعزيز التعاون الثقافي والفني المستمر.

وأكد سعادتُه أن مشاركة سلطنة عُمان ممثلة بالجمعية العُمانية للسينما ضيف شرف لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تفعيل الدبلوماسية الثقافية التي توليها سلطنة عُمان اهتمامًا خاصًّا ضمن رؤية “عُمان 2040″، بما يعزّز حضورها الدولي عبر الفنون والسينما كجسرٍ للتواصل الحضاري والإنساني بين الشعوب.

وقال محمد بن عبدالله العجمي، رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسينما إن مشاركة سلطنة عُمان ضيف شرف في هذا المهرجان تمثل محطة مهمة في مسار التعاون الثقافي العربي وأضاف: “نفخر بأن تكون السينما العُمانية حاضرة في هذا المهرجان العريق الذي يجمع رموز الإبداع من مختلف أنحاء العالم، وهي فرصة لتسليط الضوء على التجربة السينمائية في سلطنة عُمان، وتعزيز الشراكة الثقافية بين سلطنة عُمان والمملكة المغربية في ظل رؤيةٍ مشتركة تؤمن بدور الفن في بناء الجسور الإنسانية.”

وتشارك الجمعية العُمانية للسينما ببرنامجٍ متنوع يتضمن عروضًا سينمائية وندوات وحلقات عمل، إلى جانب مشاركة المخرج أحمد الحضري ضمن لجنة التحكيم الدولية، ومشاركة سلطنة عُمان في المسابقة الرسمية بفيلم “المجهول” للمخرج محمد الكندي.

وتُقام ضمن فعاليات المهرجان ليلة سينمائية عُمانية تُعرض فيها ستة أفلام تمثل التجارب الإبداعية الجديدة في السينما العُمانية، وتترافق مع ندوة حول العلاقات السينمائية العُمانية المغربية، وعرضٍ لمبادرة “اصنع فيلمك في عُمان”، وورقة عمل علمية حول السوسيولوجيا بين عُمان والمغرب.

وتأتي هذه المشاركة لتؤكد على المكانة التي باتت تحتلها السينما العُمانية في المحافل الدولية، وجهود سلطنة عُمان المتواصلة للنهوض بقطاع الصناعات الإبداعية، وتمكين المواهب الوطنية، وترسيخ حضور عُمان الثقافي والفني على خارطة السينما العربية والعالمية.

ناديا أهلي سداب والعامرات يتأهلان إلى نهائي كأس جلالة السُّلطان للهوكي في نسختها الـ55

العامرات: تأهل ناديا أهلي سداب والعامرات إلى المباراة النهائية للنسخة الـ55 من كأس جلالة السُّلطان للهوكي 2025، والتي تُقام بتكليفٍ سامٍ من حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/، تحت رعاية صاحب السّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السُّلطان قابوس، مساء الاثنين المقبل الموافق 10 نوفمبر الجاري على ملعب هوكي عُمان بولاية العامرات في تمام الساعة السابعة مساءً.

وجاء تأهل نادي أهلي سداب بعد فوزه على نادي صحار بنتيجة 5 / 1 في مباراة الدور نصف النهائي التي أُقيمت اليوم على ملعب هوكي عُمان بولاية العامرات، فيما بلغ نادي العامرات المباراة النهائية إثر فوزه الكبير على صلالة بنتيجة 8 / 0.

وتُقام مساء غدٍ الأحد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين فريقي صحار وصلالة في الساعة السادسة مساءً على ملعب هوكي عُمان بولاية العامرات.

الجدير بالذكر أن الأدوار النهائية للبطولة انطلقت في الثاني من نوفمبر الجاري بمشاركة 8 أندية من فئتي النخبة والتحدي، حيث ضمّت المجموعة الخامسة أندية: أهلي سداب، وصلالة، وظفار، ومصيرة، فيما شملت المجموعة السادسة أندية: السيب، والعامرات، وصحار، وقريات.

المُستشفى السُّلطاني يُجري أوّل عمليّة جراحيّة باستخدام الروبوت الجراحي في سلطنة عُمان

مسقط: نجح المستشفى السُّلطاني في إجراء أوّل عمليّة جراحيّة باستخدام الرّوبوت الجراحي، في خطوةٍ تُجسِّد الرؤية المستقبليّة للقطاع الصحي العُماني نحو التميّز وتبنّي التقنيات المتقدّمة في مجالات الجراحة الدقيقة، وتمثّل إنجازًا وطنيًّا طبيًّا يُضاف إلى سجلّ التطوّر الصحي في سلطنة عُمان.

وقال الدكتور قيس بن محمد الهوتي، استشاري جراحة المسالك البولية بالمستشفى السُّلطاني لوكالة الأنباء العُمانية إنّه تمّ إجراء عمليّة جراحية في تخصّص المسالك البولية؛ تمثّلت في عملية ترميم وتصحيح حوض الكلية لمريض يعاني من تضيق الجزء بين الحوض والحالب، وقد استغرقت العملية نحو ساعتين، وتكلّلت بالنجاح.

وأشار إلى أنّ الروبوت الجراحي يُمثّل ذروة التطوّر في عالم الجراحة الدقيقة، إذ يمنح الجرّاح قدرةً غير مسبوقةٍ على التحكّم والرؤية الثلاثية الأبعاد، وتنفيذ الحركات الدقيقة التي تفوق حدود اليد البشرية، فضلًا عن سهولة الوصول إلى الأجزاء الصعبة والعميقة في الحقل الجراحي.وذكر أنّ هذا النظام يُسهم في تقليل حجم الشقوق الجراحية وفقدان الدم وتسريع تعافي المرضى، مع رفع معدّلات الأمان وخفض نسب المضاعفات، ممّا يُمثّل نقلةً نوعيّة نحو جراحةٍ أكثر كفاءةً وجودة.

وأفاد بأنّ المستشفى السُّلطاني يسعى إلى توسيع نطاق استخدام هذه التقنية لتشمل مختلف التخصّصات الجراحية مثل جراحات المسالك البولية، والقولون والمستقيم، والنساء والولادة، والكبد والبنكرياس والجهاز الهضمي، وجراحة القلب والصدر، مع التركيز على تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية، لتصبح سلطنة عُمان مركزًا رائدًا في هذا المجال على مستوى المنطقة.

وأكّد على أنّ هذا الإنجاز يأتي تجسيدًا عمليًّا لأهداف رؤية “عُمان 2040” في بناء نظامٍ صحيٍّ رائدٍ قائمٍ على الابتكار والتقنيات الحديثة، إذ يُعزّز المنظومة الصحية ويدعم تطلّعات سلطنة عُمان نحو تمكين الكوادر العُمانية وإعداد جيلٍ من الجراحين والفنيين المؤهّلين لتقنيات الجراحة الذكية، بما يُرسّخ مكانتها كمركزٍ إقليميٍّ متقدّمٍ في الجراحة الرقمية والطبّ الروبوتي.

وعبّر الفريق الجراحي المُشرف على العمليّة عن فخره بهذا الإنجاز الذي يُمثّل نقطة تحوّل في تاريخ الجراحة العُمانية، إذ يُتيح الروبوت الجراحي مستوى فائقًا من الدقّة والتحكّم، ويُسهم في تقليل المضاعفات الجراحية وتسريع تعافي المرضى مقارنةً بالأساليب التقليدية الأخرى.

وأكّد القائمون على البرنامج الجراحي في المستشفى السُّلطاني على أنّ هذه الخطوة تُجسّد بداية عصرٍ جديدٍ من الجراحة الذكية في سلطنة عُمان، حيث يجري العمل على توسيع نطاق استخدام الروبوت الجراحي في تخصُّصاتٍ أخرى مثل جراحة القولون والمستقيم، وجراحة الصدر، وجراحة النساء، بما يُعزّز مكانة المستشفى السُّلطاني كمركزٍ وطنيٍّ مرجعيٍّ في الطبّ المتقدّم.

وأشاروا إلى أنّ هذا الإنجاز لم يكن ليتحقّق لولا الدعم المستمرّ من وزارة الصحّة وتكامل الجهود بين الفرق الجراحية والطبية والفنية، في إطار استراتيجيّةٍ وطنيّةٍ طموحةٍ تهدف إلى رفع كفاءة الكوادر العُمانية وتمكينها من استخدام أحدث التقنيات العالمية.

وتُعَدّ الجراحة الروبوتية أحدث التطوّرات في الطبّ الحديث، إذ تعتمد على أنظمةٍ ذكيةٍ يتحكّم بها الجرّاح من خلال وحدة قيادةٍ متطوّرةٍ تُتيح رؤيةً ثلاثيّة الأبعاد مُكبَّرة للحقل الجراحي، وتمكّنه من القيام بحركاتٍ دقيقةٍ لا يمكن تحقيقها باليد البشرية وحدها.

ويمتاز هذا النظام بقدرته على تقليل فقدان الدم أثناء الجراحة، وخفض نسبة المضاعفات بعد العملية، وتسريع فترة النقاهة والعودة إلى الحياة الطبيعية، بالإضافة إلى تحسين النتائج الجراحية في حالات الأورام المعقّدة والمناطق التشريحية الحسّاسة.

ويأتي هذا الإنجاز ثمرةً لسنواتٍ من التخطيط والتأهيل وتبنّي أحدث التطوّرات العالمية في مجال الجراحة، حيث يُعَدُّ إدخال الروبوت الجراحي إلى المستشفى السُّلطاني نقلةً نوعيّةً في الخدمات الطبية التخصّصية، تُواكب التحوّل الذي تشهده سلطنة عُمان في قطاع الصحّة ضمن أهداف رؤية “عُمان 2040”.كما يُعدُّ هذا الإنجاز تتويجًا لمسيرةٍ طويلةٍ من التطوير في الخدمات الصحية التي يشهدها المستشفى السُّلطاني، ليضع سلطنة عُمان في مصافّ الدول المتقدّمة في استخدام الروبوتات الطبية في العمليات الجراحية المعقّدة.

ويُواصل المستشفى السُّلطاني مسيرته نحو الرّيادة، مُتسلّحًا بالعلم والكفاءة الوطنية والتقنيات الذكية، في خدمة صحّة الإنسان العُماني ورفاهيته.

الخطوط الجوية الأمريكية تلغي أكثر من 1000 رحلة طيران في اليوم الثاني من خفض الرحلات

نيويورك: ألغت الخطوط الجوية الأمريكية أكثر من 1000 رحلة طيران يوم السبت معظمها بسبب الإغلاق الحكومي وأمر إدارة الطيران الاتحادي بتقليل حركة الطيران.

ودخل إبطاء العمليات في 40 مطارًا هي الأكثر ازدحامًا في أمريكا، يومه الثاني ولم يتسبب في اضطرابات حتى الآن.

وذكر موقع “فلايت آوير” الذي يرصد اضطرابات الرحلات الجوية أنه تم إلغاء أكثر من 1000 رحلة يوم الجمعة.

طيران السلام يعزّز شبكته التشغيلية في دول مجلس التعاون الخليجي بإطلاق رحلات مباشرة إلى أبها

مسقط: في إطار استراتيجيته التوسعية المستمرة وترسيخًا لمكانته كناقل اقتصادي من سلطنة عُمان، يُعلن طيران السلام عن إطلاق وجهته الجديدة إلى مدينة أبها في المملكة العربية السعودية وذلك ابتداءً من 16 ديسمبر 2025 على أن تبدأ مبيعات التذاكر بتاريخ 6 نوفمبر 2025، مما يتيح للمسافرين فرصة الحجز المبكر بأسعار تبدأ من 29.99 ريال عماني.

محافظةُ شمال الباطنة عصبُ الاقتصاد اللوجستي في سلطنة عُمان

صحار: برزت محافظة شمال الباطنة باعتبارها محورًا حيويًّا في تحقيق الإنجازات التنموية متعدّدة الأبعاد، من توسع في إقامة البنية الأساسية والنقل وتحسين جودة الحياة إلى تعزيز التعليم والصحة، ومن تطوير الصناعة واللوجستيات إلى دعم الاستثمار والترفيه.

وقال سعادةُ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة إن المحافظة تشكل بوابة رئيسة لسلطنة عُمان وعصب الاقتصاد اللوجستي من خلال منظومة متكاملة من موانئ ومناطق حرة ومدن صناعية ومنافذ برية وبحرية وشبكة طرق حديثة تقربها مع مختلف المحافظات.

ووضح سعادتُه في حديث لوكالة الأنباء العُمانية أن إضافة ميناءي السويق وشناص إلى منظومة الموانئ وربطهما بالمدن الصناعية مثل مدينة صحار الصناعية التي تضم نحو 354 مصنعًا، عززت الأنشطة الاقتصادية المختلفة في المحافظة، وتم حاليًّا طرح مناقصة لإنشاء مدينة صناعية في ولاية السويق وقريبًا يتم العمل على مدينة صناعية جديدة في ولاية شناص؛ ما سيسهم في تكامل هذه المدن الصناعية مع بعضها من جانب ومع الموانئ والمناطق اللوجستية والحرة من جانب آخر، ما يجعل من محافظة شمال الباطنة نقطة جذب للاستثمارات المحلية والأجنبية على مستوى سلطنة عُمان.

وبين سعادتُه أنه يجري العمل حاليًّا على تنفيذ مشروع الربط بالسكك الحديدية بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير شبكة سكك حديدية حديثة تعزّز كفاءة اللوجستيات والنمو الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الجوانب الإيجابية اللوجستية لهذا المشروع الذي سينمّي القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وفيما يتعلق بتطوير مطار صحار، أشار سعادتُه إلى أن هيئة الطيران المدني بصدد تطوير مبنى المسافرين بالمطار وبعد الانتهاء من عمل التصميم للمبنى سيتم طرح مناقصة تنفيذه.

وأكد سعادتُه على أن المحافظة استطاعت أن تحقق خطوات تنموية استثنائية جعلت من كل ولاية منصّة نموّ وخدمة، ومن كل مشروع فرصة لتعزيز الاقتصاد الوطني والشأن المحلي، ومن كل مبادرة نقلة في حياة المواطن العُماني.

وأضاف سعادتُه أن مكتب محافظ شمال الباطنة وضع رؤية وفقًا لهذه الميز النسبية التي تتميز بها المحافظة لاسيما في المجالات الاقتصادية واللوجستية والصناعية، ما انعكس بشكل إيجابي على نمو الأنشطة الاقتصادية غير النفطية، إذ شهدت نموًّا بمعدل 16 بالمائة بين عامي 2022م و2023م، وبحوالي 5.6 بالمائة خلال الفترة من منتصف عام 2023م إلى منتصف عام 2024م، وبإجمالي إيرادات وصلت إلى أكثر من 4.4 مليار ريال عُماني شملت الأنشطة الخدمية والصناعية والزراعية والسمكية.

ووضح سعادتُه أن إيرادات القطاع الخدمي في المحافظة بلغت 2.4 مليار ريال عُماني وفي القطاع الصناعي حوالي 1.8 مليار ريال عُماني والقطاع الزراعي والسمكي 159 مليون ريال عُماني، مشيرًا إلى أن عدد سكان المحافظة بلغ 925 ألف نسمة حيث تحوي النسبة الأعلى من عدد العُمانيين على مستوى محافظات سلطنة عُمان ما أعطى مؤشرًّا إيجابيًّا للمستثمرين والشركات للاستثمار في المحافظة.

وأشار سعادتُه إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية في محافظة شمال الباطنة خلال عام 2024م وصل إلى 6.4 مليار دولار أمريكي؛ ما يدل على قدرة المحافظة على جذب المزيد من الاستثمارات المختلفة، فيما بلغ حجم الاستثمارات خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 1.7 مليار دولار أمريكي، ما أسهمت في توفير عدد من فرص العمل.

وأضاف سعادتُه أن محافظة شمال الباطنة تركز من خلال ميزانيتها على تمكين الشركات الصغيرة والدفع بالمشروعات التي توفر فرص عمل للباحثين عن عمل إضافة إلى تنمية وتطوير بعض مشروعات البنية الأساسية مثل الحدائق والمتنزهات وإنشاء الطرق الداخلية وغيرها من المشروعات التي تلبي احتياجات السكان والمقيمين.

وأكد سعادتُه على أن وتيرة التنمية في المحافظة تتصاعد بشكل ملحوظ مع بناء قدرات وكفاءات الموظفين في مختلف الوحدات الحكومية في المحافظة ويساعد بشكل كبير في تحسين جودة العمل وتعزيز نهج اللامركزية الذي اتخذته الحكومة في الفترة الماضية لتمكين المحافظات.

وتطرق سعادتُه إلى أهمية إقامة الملتقيات والمنتديات الاستثمارية على مستوى المحافظة مثل الملتقى الاستثماري في صحار الذي نظمته غرفة تجارة صناعة عُمان بالتنسيق مع مكتب المحافظ والجهات الحكومية والخاصة الأخرى وأسهم في جذب العديد من المستثمرين من مختلف دول العالم وجارٍ العمل للتحضير لإقامة النسخة الثانية من الملتقى الذي سيقام في الربع الأول من 2026م. ومن المتوقع أن يعزز جذب المزيد من الاستثمارات إلى المحافظة إضافة إلى أنها تنشط الجوانب التجارية والخدميّة والسياحيّة في المحافظة التي يوجد بها 58 منشأة فندقية.

وقال سعادتُه إن مكتب المحافظة قام خلال الفترة الماضية بجهود كبيرة بالتعاون مع الشركاء من ميناء صحار والمنطقة الحرة والمدينة الصناعية، لبث روح الحراك الفاعل في المحافظة لجذب المزيد من الاستثمارات.

وحول أثر المشروعات الاستثمارية على المجتمع، قال سعادةُ محافظ شمال الباطنة إن هذه المشروعات حققت نتائج إيجابية وملموسة للمجتمع سواء من خلال التوظيف المباشر أو دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتخصيص مبالغ مالية لتنمية المجتمعات في الولايات الست بالمحافظة مثل إقامة الحدائق وإنشاء الأسواق وتعزيز القطاع الصحي ووحدات غسيل الكلى بالمحافظة إضافة إلى إنشاء مجالس للمناسبات العامة والمدارس وغيرها من المشروعات الاجتماعية والخدمية.

وفيما يتعلق القطاع البلدي في محافظة شمال الباطنة وضّح سعادتُه أن القطاع شهد تنفيذ إنجازات كثيرة أبرزها توسعة المرحلة الثانية من مشروع مجمع بيع المركبات بمنطقة العوهي بولاية صحار وتطوير مدخل ولاية لوى ومشروع صيانة الطرق الداخلية وتطوير منطقة السوق التجاري بولاية شناص، ومشروع تطوير منطقة الباعة المتجولين في منطقة الخضراء بولاية السويق وصيانة الطرق الداخلية بولاية صحم، وتنفيذ أعمال الحمايات الجانبية وأعمال تجميل وتأهيل مجرى وادي حسون بولاية صحار وأعمال الحماية لمشروع الدرة بالخابورة.

وأشار سعادتُه إلى أن بلدية شمال الباطنة تسعى إلى تعزيز السياحة المحلية وتوفير مساحات ترفيهية مخصّصة لأبناء المناطق الجبلية بولاية الخابورة من خلال ثلاثة مشروعات تهدف إلى تحسين جودة الحياة وتلبية احتياجات المجتمع، تشمل متنزه الظويهر، وتطوير متنزه سخيات، وإنشاء حديقة البكس لتطوير البنية الأساسية للجوانب الترفيهية في هذه المناطق، حيث تمثل هذه المشروعات خطوة مهمة نحو تعزيز الحياة الاجتماعية والترفيهية في ولاية الخابورة وتوفير بيئة ترفيهية مميزة لأبناء المنطقة، مما يسهم في تعزيز السياحة المحلية وتطوير المنطقة بشكل عام.

وقال سعادتُه إن بلدية شمال الباطنة تواصل تنفيذ أحد أبرز مشروعات البنية الأساسية في المحافظة، ويتمثل في رصف الطرق بالمخططات التعويضية في ولايتي الخابورة وصحم بطول 60 كيلومترًا كما تم الانتهاء من أعمال مشروع تطوير متنزه شناص البحري بولاية شناص.

وأضاف سعادتُه إلى أن بلدية شمال الباطنة تواصل تنفيذ مشروعات طرق واسعة النطاق في ولايات صحار وصحم والخابورة والسويق ولوى وشناص بإجمالي أطوال تبلغ 258 كيلومترًا ضمن خطة شاملة تهدف إلى تحسين شبكة الطرق الداخلية وتعزيز الربط بين المناطق السكنية والتجارية، لتحسين البنية الأساسية وتسهيل حركة التنقل، بما يسهم في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة.

وأشار سعادتُه إلى أن بلدية شمال الباطنة أنهت المرحلة الأولى لمشروع تطوير منطقة الحصن بولاية الخابورة الذي يهدف إلى حماية الشريط الساحلي المتأثر بضربات الأمواج والعوامل البيئية المتكررة، عبر تنفيذ جدار حماية بطول 430 مترًا لحماية المنشآت الرئيسة المطلة على الساحل، بما في ذلك سوق السمك والمحال التجارية.

وقال سعادتُه إنه سيُستأنف تنفيذ مشروع حديقة السويق العامة بعد طرحه مجدّدا من قبل شركة جسور وتوقفه خلال الفترة الماضية حيث سيتم تطوير (90) ألف متر مربع من المساحة الإجمالية للحديقة كما يتم إنشاء سوق لوى للأسماك والخضروات والفواكه ‏بتكلفة بلغت نحو 1.2 مليون ريال عُماني، ليكون سوقًا متكاملًا من مبنيين صُمِّما وفق طراز معماري حديث وعصري.

وأكد سعادتُه على أن القطاع الصحي شهد إنجاز مشروعات صحية واعدة تمثلت في مشروع مستشفى السويق الذي من المتوقع افتتاحه خلال الفترة القادمة ليكون رافدًا صحيًّا لمختلف التخصصات الطبية بالمحافظة، ومشروع توسعة مستشفى صحار المرجعي بتكلفة إجمالية بلغت 28 مليون ريال عُماني لترتفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى إلى أكثر من 636 سريرًا بزيادة 270 سريرًا وافتتاح وحدات غسيل كُلى في ولايات صَحْم والخابورة وصحار الصحي.

وقال سعادتُه إن محافظة شمال الباطنة شهدت حراكًا تعليميًّا واسعًا شمل إنشاء مدارس جديدة وتسليم مبانٍ وإضافات نوعيّة وصيانة شاملة لرفع جاهزية البيئة المدرسيّة، حيث تسلّمت تعليمية شمال الباطنة مبنى مدرسة معاذ بن عمرو للبنين (9–12) في الخابورة، بينما يتواصل العمل في إنشاء ست مدارس جديدة بالمحافظة لمختلف المراحل التعليمية بتكلفة إجمالية تزيد على 11.3 مليون ريال عُماني، وفق مواصفات ومرافق متكاملة تخدم العملية التعليمية في كل مرحلة دراسية، بنسبة إنجاز في بعضها تجاوز الـ 90 بالمائة كما تم الإسناد لـ ١٣ مدرسة جديدة أخرى بالمحافظة وسيبدأ العمل بها قريبا.

ووضّح سعادتُه أن محافظة شمال الباطنة رسخت مكانتها كمركز صناعي ولوجستي من خلال ميناء صحار والمنطقة الحرّة ومدينة صحار الصناعية (مدائن) مع التوقيع على مشروعات تحول أخضر واستقطاب استثمارات صناعية جديدة وتحقيق نمو ملحوظ في حركة المناولة والمعاملات التجارية، كما وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على اتفاقية امتياز مع مجموعة أسياد لتطوير وإدارة وتشغيل ميناء السويق لمدة 40 عامًا، تهدف إلى تطوير ميناء السويق ليكون رافدًا للربط التجاري ودعم الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة سلطنة عُمان بوصفها مركزًا لوجستيًّا عالميًّا.

وفيما يتعلق بقطاع النقل قال سعادةُ محمد بن سليمان الكندي إنه تم الانتهاء من تنفيذ ازدواجية وصلة طريق الخابورة بمحافظة شمال الباطنة كما إنه جارٍ تنفيذ أعمال مشروع تصميم وتنفيذ ازدواجية وصلة لوى بمحافظة شمال الباطنة من دوار لوى على طريق الباطنة إلى تقاطع طريق الباطنة السريع بطول (5.5) كيلومتر، وطرح مناقصة لتصميم وتنفيذ مشروع ازدواجية وصلة صُحار بمحافظة شمال الباطنة وتنفيذ أعمال وصلات طرق لربط أربع قرى بولاية شناص بطريق الباطنة السريع بطول إجمالي يبلغ أكثر من 15 كيلومترا.

وفي ظلّ التحوّلات التنموية التي تشهدها سلطنة عُمان، تبذل محافظة شمال الباطنة جهودًا متزايدة لتعزيز قطاع الترفيه والسياحة برؤية شاملة لتطوير الوجهة السياحية ورفع جودة الحياة، إذ تملك المحافظة مواقع طبيعية ساحرة من شواطئها الخلابة إلى المواقع التاريخية والحِرف التقليدية، حيث تعمل الجهات المعنية على تفعيل البنى الأساسية السياحية وتنظيم الفعاليات وتطوير المرافق الترفيهية لجذب الزوار المحليين والدوليين، وتوفير خيارات ترفيهية مستدامة ومتكاملة لسكان المحافظة.

ووضّح سعادتُه أن من هذه الجهود إطلاق مشروعات الحدائق الحضرية، وتطوير واجهات الشواطئ وتنفيذ فعاليات ثقافية وفنية، مما يسهم في تعزيز السياحة ويدعم الاقتصاد المحلي ويعزز مكانة المحافظة كوجهة سياحية متجدّدة، مؤكدًا على أن مكتب محافظ شمال الباطنة يسعى إلى “أنسنة المدن” والتجديد الحضري لمراكز الولايات التابعة لها وتطوير الواجهات البحرية والمتنزهات والحدائق وتطوير مداخل الولايات، إضافة إلى تجميل ضفاف الأودية وتطوير المسارات الرياضية وتعزيز البنية الأساسية لأنشطة السياحة البيئية.

وفي مجال الترفيه أشار سعادتُه إلى أنه تمت استضافة رالي عُمان الدولي 2025، في نسخته الثامنة والعشرين بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، بمشاركة 24 متسابقًا من داخل سلطنة عُمان وخارجها كما تم افتتاح ساحة استعراض السيارات (المواهب) في ولاية صحار، لتكون منشأة رياضية متكاملة تستقطب مُحبي الرياضة.

ووضح سعادتُه أن النسخة الأولى من منتدى صحار الاستثماري التي عُقدت في عام 2024، قد حققت نجاحًا بارزًا تمثل في استقطاب أكثر من 800 مشارك وزائر للمعرض المصاحب، وعرض 104 فرص استثمارية بقيمة تجاوزت مليار ريال عُماني، ومن المتوقع أن توفر مستقبلا 9 آلاف وظيفة، إضافة إلى التوقيع على 14 اتفاقية تعاون تجاوزت قيمتها 115 مليون ريال عُماني مضيفًا أن المنتدى شكل منصة فعالة جمعت بين المستثمرين المحليين والدوليين، وأسهم في تعزيز مكانة محافظة شمال الباطنة كمحور رئيسٍ للصناعات المتقدمة.

وأشار سعادةُ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة في هذا الصدد إلى أن غرفة تجارة وصناعة عُمان تستعد لإقامة نسخة منتدى صحار للاستثمار 2026 المقررة يومي 4 و 5 فبراير 2026م في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، تحت شعار “صحار.. وجهة الاستثمار الصناعي” تأكيدًا على تعزيز جاذبية سلطنة عُمان كوجهة استثمارية رائدة، وإبراز الدور المحوري لمحافظة شمال الباطنة، وولاية صحار على وجه الخصوص، في قيادة التحول الصناعي والتنمية الاقتصادية المستدامة ضمن مستهدفات رؤية “عُمان 2040”.

وزير الخارجية ونظيره الإسباني يستعرضان العلاقات الثنائية المتميزة

مدريد: التقى معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم بمعالي خوسيه مانويل ألباريس وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، وذلك في إطار زيارة “دولة” يقوم بها حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم /حفظه الله ورعاه/ إلى مملكة إسبانيا الصديقة.

جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين سلطنة عُمان ومملكة إسبانيا وسُبل تعزيزها في مختلف المجالات، إلى جانب بحث أوجه التعاون القائم في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتعليمية والثقافية، بما يواكب تطلعات البلدين نحو مزيد من الشراكة والتكامل.

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكّدا على أهمية مواصلة التنسيق المشترك ودعم الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

حضر اللقاء سعادة السفير ثامر بن فايز العلوي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى مملكة إسبانيا، وسعادة فرانسيسكو خافير سيمونيه، سفير مملكة إسبانيا المُعتمد لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

انتخاب زهران ممداني عمدةً لمدينة نيويورك

نيويورك: تم اليوم انتخاب المرشح الديمقراطي ، زهران ممداني، في منصب العمدة الجديد لمدينة نيويورك.

وبحسب تقارير إعلامية أمريكية فقد استطاع ممداني، الذي ينظر إليه كمبتدئ في عالم السياسة، أن يتفوق على منافسه الرئيس، الحاكم السابق لولاية نيويورك، أندرو كومو، الذي خاض هذه الانتخابات بصفته مرشحًا مستقلًّا بعد هزيمته أمام ممداني (34 عاما)، في الاقتراع التمهيدي للحزب الديمقراطي في يونيو الماضي.

وتشير تقديرات العديد من وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن مرشح الحزب الديمقراطي في نيويورك حصل على 50.4 بالمائة من الأصوات، مقابل 41.4 بالمائة لصالح كومو، فيما نال مرشح الحزب الجمهوري، كيرتيس سليوا على 7.7 بالمائة فقط من الأصوات.

وبحسب الملاحظين والمحللين، فإن فوز المرشح، الذي يقطن في “كوينز”، أحد الأحياء الخمسة في نيويورك، يشكل منعطفًا لاسيما بالنسبة للحزب الديمقراطي، المطالب بتوحيد صفوفه استعدادا لانتخابات التجديد النصفي برسم سنة 2026.

وفي أعقاب 12 ساعة من التصويت، الثلاثاء، أدلى أكثر من مليون من النيويوركيين بأصواتهم، حسب ما أفادته لجنة الانتخابات في المدينة. وبإضافة 735 ألفًا من الأصوات عن طريق الاقتراع المبكر وعبر البريد، سيناهز إجمالي عدد الأصوات 1.85 مليون شخص، وهو رقم يتجاوز بكثير عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في 2021، والذي بلغ آنذاك 1.1 مليون، وهي السنة التي هزم خلالها الديمقراطي إريك آدامز منافسه الجمهوري كيرتيس سليوا.

ويعد معدل التصويت المسجل أمس الثلاثاء، الأعلى منذ فوز الجمهوري رودولف جولياني على الديمقراطي ديفيد دينكينز في سنة 1993، عندما أدلى ما يناهز من 1.9 مليون شخص بأصواتهم في الاقتراع.

وفي السياق الأمريكي تم انتخاب مرشحة الحزب الديمقراطي، أبيغيل سبانبرغر، حاكمة لولاية فيرجينيا، لتصبح أول امرأة في تاريخ هذه الولاية الأمريكية تتولى هذا المنصب المهم.

وتشير تقديرات العديد من وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن عضو الكونجرس السابقة حصلت على أكثر من 55 بالمائة من الأصوات، مقارنة بأقل من 45 بالمائة لمنافستها الجمهورية، وينسوم إيرل سيرز، المدعية العامة الحالية لولاية فيرجينيا.

وخلال حملتها الانتخابية، ركزت سبانبرغر، (46 عاما)، على القضايا الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، وقدمت خلالها رؤية شاملة لمستقبل هذه الولاية الواقعة على الساحل الشرقي، والمجاورة للعاصمة واشنطن.

كما تعهدت سبانبرغر، التي عملت سابقا في وكالة الاستخبارات المركزية، ببناء اقتصاد يمكن كل مواطن في فيرجينيا من ظروف العيش اللائق، والارتقاء بالرعاية الأسرية والتطلع إلى تقاعد آمن، مع العمل على إعداد الجيل القادم لوظائف القرن الـ21.

ويتضمن برنامج حملتها الانتخابية أيضا ضخ مزيد من الاستثمارات في التعليم والتنمية الاقتصادية المحلية والسلامة العمومية، كما يطمح إلى جعل فيرجينيا ضمن الولايات الأكثر جاذبية للأعمال في الولايات المتحدة.

كما انتخبت مرشحة الحزب الديمقراطي، ميكي شيريل، حاكمة لولاية نيوجيرسي، الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة، متقدمة على الجمهوري جاك تشياتاريلي، العضو السابق في كونجرس الولاية.

ووفقا لتقديرات عدد من وسائل الإعلام الأمريكية، فقد ظفرت شيريل بحوالي 1.15 مليون صوت (57 في المائة)، فيما نال تشياتاريلي 42 بالمائة من الأصوات.

وحل المرشح المستقل، فيك كابلان، في المركز الثالث، بعد أن حصل على أقل من سبعة آلاف صوت (0.3 بالمائة).

وتمكنت شيريل (53 عاما)، التي تم انتخابها لأربع مرات عضوا في الكونجرس ممثلة عن مقاطعة في شمال نيوجيرسي، من الفوز في ختام حملة انتخابية اتسمت بالتنافس الشديد مع تشياتاريلي، الذي ترشح لمنصب الحاكم مجددًا بعد خسارته بفارق ضئيل في سنة 2021 أمام الحاكم الديمقراطي المنتهية ولايته، فيل مورفي.

وخلال حملتها الانتخابية، ركزت شيريل، التي عملت سابقا قائدة مروحيات في سلاح البحرية ومدعية عامة فدرالية، على خفض تكاليف المعيشة للأسر في الولاية، لاسيما في قطاعات أساسية مثل السكن والصحة والطاقة.