انطلاقُ فعاليّات المهرجان السّينمائي الخليجي 2025 بمسقط

مسقط : انطلقت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات المهرجان السينمائي الخليجي 2025، الذي تنظمه وزارة الثّقافة والرّياضة والشّباب لمدة أربعة أيام بمشاركة 26 فيلمًا خليجيًّا تتنافس على تسع جوائز تُمنح لأفضل الأعمال في فئات الأفلام الطّويلة والقصيرة والوثائقيّة.

رعى فعاليّات المهرجان معالي السّيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، بمشاركة واسعة من صُنّاع السينما الخليجية ومبدعي الفن السابع من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم عدد من الشخصيات الخليجيّة البارزة في مجال السينما، تقديرًا لإسهاماتهم في دعم وتطوير الحركة الفنيّة الخليجيّة، وهم: الفنان الكويتي سعد الفرج والفنان السعودي عبد المحسن النمر والمخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة، والمخرج الإماراتي عبد الله حسن أحمد من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن سلطنة عُمان الفنان جمعة هيكل.

كما كرّم المهرجان لجان التحكيم التي اضطلعت بمهمة تقييم الأعمال السينمائية المشاركة في هذه الدورة، وضمت في عضويتها نخبة من المختصين في المجال السينمائي من دول مجلس التعاون، حيث تألفت لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة من: المخرج العُماني الدّكتور خالد بن عبد الرحيم الزدجالي، والمخرج الإماراتي مسعود أمر الله، والمخرجة السعودية ضياء يوسف، كما تألفت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة من: الكاتب العُماني عبد الله حبيب، والمخرج البحريني محمود الشيخ، والفنان الكويتي عبد الله الطراروة.

أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتكونت من: المخرج العُماني محمد العجمي، والمخرجة البحرينية إيفا داوود، والمخرج القطري الشيخ خليفة آل ثاني.

وأعرب الفنان الكويتي القدير سعد الفرج، عن فخره واعتزازه بالمشاركة في هذا الحدث الثقافي الخليجي، معتبرًا أن أي مهرجان خليجي يُقام يُمثل حراكًا فنيًّا يجمع الفنانين ويمنحهم فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب بعضهم البعض.

وفي حديثه عن مستقبل السينما الخليجية، أشاد الفنان سعد الفرج بالحضور الشبابي المتصاعد الذي يُبشّر بمستقبل سينمائي واعد، متمنّيًا في أن تواصل هذه المواهب مشوارها بدعم المؤسّسات، لتحقيق نقلة نوعيّة في الإنتاج والمضمون.

من جهة أخرى قال الكاتب الدكتور عبد الله حبيب: إن السينما ليست مجرّد عروض تُقدَّم على الشاشة، بل هي منظومة متكاملة من الفكر والإبداع والمعرفة، مشيرًا إلى أن المهرجان السينمائي ليس مجرد مناسبة للاطلاع على إنتاجات خليجية متميزة، بل هو فضاء حيوي يُمكن أن يتحوّل إلى رافعة تعليمية وتدريبية وثقافية، من خلال حلقات العمل والمحاضرات والمساقات التي تُثري التجربة السينمائية وتُعمّق فهمها.

وتنطلق غدًا الاثنين الفعاليات المصاحبة، أبرزها الأمسية الحوارية بعنوان “من الحكاية إلى الشاشة.. قصص خليجية تُلهم السينما”، بالإضافة إلى عرض خاص للفيلم الكويتي “بقشة سعد” بحضور الفنان القدير سعد الفرج، إلى جانب أجنحة خاصة للدول الخليجية تستعرض تجاربها السينمائية، وعروض الأفلام المشاركة، وحلقتي عمل متخصصتين في المكياج السينمائي والمؤثرات الصوتية في الفيلم.

يُذكر أن فعاليات المهرجان تستمر حتى 19 نوفمبر الجاري، وتشمل عروضًا لأبرز الإنتاجات السينمائية الخليجية، وحلقات تدريبية تجمع صنّاع الأفلام والمهتمين، في خطوة نوعيّة تُعزّز مكانة السينما الخليجية كقوة ثقافية تعبّر عن واقع المجتمعات الخليجية وتطلعاتها المستقبلية.

جلالة السُّلطان يمنح السّيدة الجليلة وسام الشرف الأعظم

مسقط : تفضّل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- فمنح وسام الشرف الأعظم للسّيدة الجليلة حرم جلالته؛ تقديرًا من لدن مقامه السّامي لجهودها الجليلة، وعطائها المثمر لخدمة الوطن.

جلالةُ السُّلطان يمنحُ أوسمةً لعدد من أصحاب السُّموّ والمعالي والسّعادة والقادة العسكريين وكبار الضّباط

مسقط: تفضّل حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ صباح اليوم بقصر البركة العامر فمنح أوسمةً سُلطانيّةً لعدد من أصحاب السُّموّ والمعالي والسّعادة وقادةِ قوّات السُّلطان المسلّحة وشُرطة عُمان السُّلطانيّة وكبار الضّباط من الأجهزة العسكريّة والأمنيّة تقديرًا من لدن عاهل البلاد المُفدّى لجهودهم المُخلصة في أداء واجبهم العملي، وتزامنًا مع احتفالات البلاد باليوم الوطني المجيد.

فقد تفضّل جلالةُ السُّلطان /أيّدهُ اللهُ/ فمنح وسام الرّسوخ من الدرجة الثانية لكلٍّ من:

صاحبِ السُّموّ السّيد الدّكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيسِ جامعة السُّلطان قابوس، وصاحبِ السُّموّ السّيد نادر بن الجلندى آل سعيد أمين عام في ديوان البلاط السُّلطاني، وصاحبِ السُّموّ السّيد الدّكتور كامل بن فهد آل سعيد أمين عام في الأمانة العامّة لمجلس الوزراء.

كما تفضّل جلالةُ السُّلطان /أعزّهُ اللهُ/ فمنح وسام الشّرف الأعظم لكلٍّ من: معالي السّيد خالد بن هلال البوسعيدي وزيرِ ديوان البلاط السُّلطاني، ومعالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي رئيسِ مجلس الدّولة ومعالي السّيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزيرَ الدّاخلية.

وتفضّل جلالتُه /حفظهُ اللهُ/ فمنح سعادة خالد بن هلال المعولي رئيسَ مجلس الشورى وسام الرّسوخ من الدّرجة الثّانية.

كما تفضّل جلالةُ السُّلطان /أعزّهُ اللهُ/ فمنح وسام الإشادة السُّلطانية من الدرجة الأولى لكلٍّ من: معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزيرِ الخارجيّة، ومعالي الشيخ الدّكتور علي بن مسعود السنيدي رئيسِ الهيئة العامّة للمناطق الاقتصاديّة الخاصّة والمناطق الحرّة، ومعالي الدّكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرةِ التّربية والتّعليم، ومعالي الدّكتور عبدالله بن محمد السّعيدي وزيرِ العدل والشّؤون القانونيّة، ومعالي الدّكتور عبد الله بن ناصر الحرّاصي وزيرِ الإعلام.

وتفضّل جلالةُ السُّلطان المُفدّى فمنح وسامَ عُمان المدني من الدّرجة الأولى لكلٍّ من:

معالي الفريق سعيد بن علي الهلالي رئيسِ جهاز الأمن الدّاخلي، ومعالي حسين بن علي بن عبد اللطيف المستشار بالمكتب الخاصّ، ومعالي السّيد الدّكتور سُلطان بن يعرب البوسعيدي المستشار بالمكتب الخاصّ، ومعالي أحمد بن جعفر المسلمي محافظ البنك المركزي العُماني.

كما تفضّل جلالةُ السُّلطان فمنح وسامَ الإشادة السُّلطانية من الدرجة الأولى لسعادة محمد بن حمد الصارمي رئيس المراسم السُّلطانيّة.

وتفضّل جلالتُه /أيّدهُ اللهُ/ فمنح وسام عُمان العسكري من الدرجة الثانية لكلٍّ من: اللّواءِ الرّكنِ طيّار خميس بن حماد الغافري قائدِ سلاح الجوّ السُّلطاني العُماني، واللّواءِ الرّكن بحري سيف بن ناصر الرّحبي قائدِ البحريّة السُّلطانيّة العُمانية، واللّواءِ سالم بن علي الحوسني قائدِ الحرسِ السُّلطاني العُماني، واللّواءِ الرّكن مسلم بن محمد جعبوب قائد قوّة السُّلطان الخاصّة، واللّواءِ الرّكن جيرالد أم ستريكلاند كبير الضّباط المُعارين بوزارة الدّفاع، واللّواءِ الرّكن ناصر بن صالح المعولي أمينِ عام الاتّصالات والتّنسيق في المكتب السُّلطاني، واللّواءِ الرّكن سليمان بن خالد الزكواني أمين عام لمكتب رئيس مكتب القائد الأعلى، واللّواء خليفة بن علي السيابي مساعد المفتّش العام للشّرطة والجمارك للشؤون الإدارية والمالية، واللّواءِ إدريس بن عبد الرحمن الكندي أمين عام مجلس الأمن الوطني في المكتب السُّلطاني، واللّواءِ الرّكن حامد بن أحمد سكرون رئيسِ أكاديميّة الدّراسات الاستراتيجيّة والدفاعيّة، واللّواءِ محمد بن ربيع الشجيبي مساعد رئيس جهاز الأمن الدّاخلي للعمليّات، واللّواءِ سيف بن سلمان الشكيلي مساعد رئيس جهاز الأمن الدّاخلي للإسناد الإداري، واللّواءِ الرّكن بحري علي بن عبد الله الشيدي آمر كليّة الدّفاع الوطني، واللّواءِ الرّكن عبد العزيز بن عبد الله المنذري من وزارة الدّفاع، واللّواءِ الرّكن سُلطان بن محمد المعمري من وزارة الدّفاع، واللّواءِ طبيب سيف بن زاهر السالمي رئيس شؤون الوحدة الطبيّة الخاصّة في شؤون البلاط السُّلطاني، واللّواءِ سليمان بن علي الحسيني رئيس هيئة الدّفاع المدني والإسعاف.

كما تفضّل جلالةُ السُّلطان بمنح العقيد الرّكن ناصر بن سعود الرّيامي المرافق العسكري لجلالةِ السُّلطان وسام عُمان العسكري من الدّرجة الثالثة.

سلطنة عُمان تعلن رسميًّا إطلاق منصتها الوطنية للمناخ

برازيليا: أعلنت سلطنة عُمان اليوم، في مؤتمر الأطراف الثلاثين، إطلاق المنصة الوطنية للمناخ كأحد أهم الأدوات الاستراتيجية لتنفيذ الأولويات الوطنية وجذب التمويل المناخي وتعزيز التعاون الدولي.

وأكدت الدكتورة ثريا السريرية خلال فعالية “Delivering Climate Solutions through Country Platforms”: أن المنصة الوطنية يتم تطويرها كنظام وطني شامل يعمل كمركز للتنسيق والاستثمار، يجمع تحت مظلته الأولويات الوطنية والتمويل المناخي والتعاون الدولي بهدف تحويل الاستراتيجيات الوطنية إلى برامج واقعية ذات أثر ملموس، ودعم الانتقال نحو مستقبل منخفض الكربون وأكثر قدرة على التكيف.

وأشارت إلى أن المنصة تستند إلى ثلاثة مبادئ أساسية، هي: الملكية الوطنية، والشراكة، والشفافية، وستوظف المنصة أدوات رقمية متقدمة لتعزيز الشفافية، وتتبع الاستثمارات، وقياس التقدم، وبناء الثقة لدى الشركاء محليًّا ودوليًّا، بما يعكس جاهزية سلطنة عُمان لتحقيق نتائج مؤثرة ذات ملكية وطنية وأهمية عالمية.

وتقود هيئة البيئة العمل بالشراكة مع جميع الجهات الوطنية ذات العلاقة وبانفتاح كامل على المؤسسات الدولية والقطاع الخاص ودول المنطقة.

وتركز المنصة على القطاعات ذات الأولوية الأعلى في التخفيف وبناء القدرة على التكيف، بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040 واستراتيجية الحياد الصفري 2050، وتشمل: الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر، والمياه والزراعة والمرونة المناخية، وإدارة النفايات والاقتصاد الدائري، وتمويل القطاع الخاص.

وأكدت سلطنة عُمان أن المنصة الوطنية ستكون إحدى الأدوات الرئيسة لإدارة وتنسيق جميع طلبات التمويل المقدمة إلى صناديق المناخ الدولية، وفقًا للأولويات الوطنية التي سيتم تحديدها بالشراكة مع جميع الجهات المعنية في سلطنة عُمان.

وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تعزز الرقابة على المعادن الثمينة

مسقط: تواصل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أداء دورها الحيوي في حماية الاقتصاد الوطني من خلال الرقابة الدقيقة على تداول المعادن الثمينة والأحجار الكريمة في إطار الحفاظ على جودة السوق المحلي والحد من الممارسات غير المشروعة ومكافحة الغش التجاري والتصدي لمحاولات التهريب الجمركي إلى جانب دعم صناعة المعادن الثمينة.

وأكد عماد بن خميس الشكيلي المدير العام للمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن المديرية تركز رقابتها على ثلاثة أنواع رئيسة من المعادن الثمينة هي : البلاتين والذهب والفضة عبر مختبر المعادن الثمينة ودمغ المشغولات الذي يقدم حزمة متكاملة من الخدمات الفنية تشمل تحليل العناصر وتحديد العيارات ونسب التركيز وفحص السبائك، بالإضافة إلى أوراق الذهب والفضة المستخدمة في الطلاء والأغراض الطبية والعلمية والصناعية.

وأضاف أن المختبر يقوم بعد إجراء التحاليل الدقيقة بدمغ المشغولات والسبائك وفق العيارات القانونية العُمانية بما يضمن موثوقية المنتجات المعروضة للبيع ويمنحها الترخيص الرسمي للتداول في السوق المحلي وفقًا لقانون الرقابة على المعادن الثمينة.

وأشار إلى أن المختبر يضطلع بمهام تفتيش دورية وعشوائية على محلات ومنشآت بيع وصياغة المعادن الثمينة للتأكد من مطابقة المعروضات للمواصفات المعتمدة ويصدر شهادات تحليل رسمية للراغبين في توثيق مشغولاتهم، حيث تعد هذه النتائج ثمرة الجهود الوطنية المخلصة وخطوة استراتيجية نحو ترسيخ كفاءة العمل المؤسسي وتبني أنظمة رقمية متقدمة تسهم في تسريع عمليات الفحص وتحقيق أعلى معايير الجودة والإجادة في الخدمات الحكومية بما يعزز مكانة المديرية كمؤسسة رائدة على المستوى الوطني والإقليمي.

من جانبه قال منصور بن راشد اليعربي فني مختبر المعادن الثمينة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: شهد العام الجاري قفزة تشغيلية غير مسبوقة لقسم المختبرات تمثلت في تحقيق أرقام قياسية ولأول مرة نتيجةً لزيادة عدد العينات المحللة ورفع كفاءة الإجراءات الفنية، ما يعكس احترافية الأداء ودقة المنهجيات المعتمدة.

وبيّن أن إجمالي وزن العينات التي تم تحليلها ودمغها بلغ أكثر من 1.53 طن من المشغولات والمعادن الثمينة خلال العام الجاري، وجاءت جميعها مطابقة بنسبة 100 بالمائة للمواصفات القياسية، في إنجاز يعكس أعلى درجات الجودة والدقة في الفحوصات المنفذة.

وأكد أنه تم تشغيل المختبرات الحديثة وتجهيزها بأحدث التقنيات الرقمية، ما أسهم في تسريع وتيرة العمل وتسهيل الإجراءات داخل المختبرات، كما تم تعزيز الطاقة البشرية عبر زيادة عدد الفنيين، بما يواكب الطلب المتزايد ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأوضح أن مؤشرات الأداء أظهرت أن متوسط زمن إنجاز المعاملة بلغ ثلاثة أيام عمل لجميع العينات المستلمة، بينما يتم تسليم العينات بعد الفحص والدمغ خلال يومين، في حين بلغت نسبة الأخطاء أقل من 3 بالمائة وهي نسبة تعكس دقة العمليات الفنية، وسجلت نسبة رضا العملاء ارتفاعًا ملحوظًا إذ بلغت 90 بالمائة وفق استبيانات داخلية؛ ما يدل على ثقة المستفيدين في جودة الخدمات المقدمة التي نفذها فريق متخصص يضم 20 موظفًا تم تأهيلهم للقيام بهذه المهام.

سلطنة عُمان تستضيف بطولة كأس العالم للسنوكر

مسقط :افتتحت مساء يوم السبت المنافسات الرسمية لبطولة كأس العالم للسنوكر للفرق والفردي، التي تستضيفها سلطنة عُمان خلال الفترة من 15 إلى 23 نوفمبر الجاري، وذلك في “أكتيف عُمان سنتر” بالجمعية العُمانية للسيارات، بمشاركة 23 دولة من مختلف قارات العالم، ونخبة من أبرز لاعبي السنوكر الدوليين والمحليين.

رعى افتتاح البطولة صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد آل سعيد، بحضور سعادة مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر.

وأوضح خالد بن خلفان الصبحي رئيس اللجنة العُمانية للبلياردو والسنوكر في كلمة ألقاها أنّ سلطنة عُمان تمتلك بنية أساسية متطورة وكفاءات وطنية مؤهلة وشغفًا جماهيريًا متناميًا، ما يمنحها القدرة على استضافة أبرز الأحداث الرياضية العالمية.

تضمّن حفل الافتتاح مباراة استعراضية بين اللاعب العُماني الواعد مسلم المسهلي ونجم المنتخب القطري علي العبيدلي وسط تفاعل كبير من الحضور، إضافة إلى عرض مرئي تناول تاريخ لعبة السنوكر وتطورها في سلطنة عُمان، وجهود اللجنة العُمانية للبلياردو والسنوكر في نشر اللعبة واستضافة هذا الحدث العالمي لأول مرة.

وقد أعطى صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد آل سعيد إشارة الانطلاق بضربة البداية إيذانًا ببدء المنافسات رسميًا، لتبدأ بعدها مباريات البطولة.

هيئة البيئة تنفذ دراسة لتحليل جودة المياه المعالجة في محطات الصرف الصحي

مسقط :نفّذت هيئة البيئة دراسة وطنية متكاملة لتحليل جودة المياه الناتجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي في مختلف محافظات سلطنة عُمان، في إطار جهودها لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية، وتقييم كفاءة المعالجة وإمكانية إعادة استخدام المياه في الأغراض المناسبة بيئيًّا.

وقال الدكتور عمران بن محمد الكمزاري مدير دائرة جودة البيئة في هيئة البيئة لوكالة الأنباء العُمانية إن هذه الدراسة تأتي استجابةً للتحديات التي تواجهها سلطنة عُمان نتيجة ندرة الموارد المائية، واعتمادها بشكل رئيسي على تحلية مياه البحر والمياه الجوفية المحدودة لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

وأضاف أن محطات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي تمثل أحد الأعمدة الرئيسة في منظومة إدارة المياه لدورها في إعادة الاستخدام وتخفيف الضغط على المصادر الطبيعية.

وأشار إلى أن المشروع ركّز على دراسة وتحليل جودة المياه الناتجة من محطات المعالجة في عدد من المواقع الحيوية بسلطنة عُمان من خلال جمع بيانات ميدانية دقيقة، وإجراء تحاليل مخبرية لعدد من المؤشرات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية، مثل درجة الحموضة (pH) والمواد الصلبة العالقة ومستوى الأكسجين المذاب والملوثات العضوية وغير العضوية والمعادن الثقيلة.

وأكد مدير دائرة جودة البيئة أن المسح الوطني شمل 217 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي موزعة على جميع محافظات سلطنة عُمان على مدى عامين (2024-2025)، حيث تم تنفيذ زيارات ميدانية لجميع المحطات المستهدفة وجمع عينات المياه المعالجة وفق بروتوكولات علمية دقيقة تضمن دقة النتائج وسلامة التحليل.

وأوضح أن هذه الدراسة تهدف إلى تطوير قاعدة بيانات وطنية متكاملة عن جودة المياه المعالجة في سلطنة عُمان، بما يسهم في تحسين خطط الإدارة البيئية والمائية، وتعزيز جهود الاستدامة، وتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

تراجع الذهب من أعلى مستوياته في 3 أسابيع مع ارتفاع الدولار

طوكيو : تراجع الذهب من أعلى مستوى له في أكثر من ثلاثة أسابيع اليوم متأثرًا سلبًا بارتفاع الدولار، بينما يترقب المتعاملون استئناف إصدار البيانات الاقتصادية الأمريكية لتوقع مسار معدل الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 4194.63 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أعلى مستوى له منذ 21 أكتوبر في الجلسة الماضية.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.3 بالمائة إلى 4199.30 دولار للأوقية.

وواصل مؤشر الدولار مكاسبه أمام منافسيه مما جعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

واتخذ مجلس النواب الأمريكي خطوة إجرائية نحو إنهاء أطول إغلاق حكومي في تاريخ الولايات المتحدة أمس الأربعاء.

وبدأ الإغلاق في أول أكتوبر الماضي ليتوقف معه إصدار البيانات الاقتصادية المهمة مثل تقارير الوظائف والتضخم.

وقال خبراء الاقتصاد إن مكتب الإحصاء التابع لوزارة العمل الأمريكية يجب أن يعطي الأولوية لإصدار تقارير الوظائف والتضخم لشهر نوفمبر لتوفير معلومات محدثة لمسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي في اجتماعهم بشأن السياسة النقدية في الشهر المقبل.

وفي الشهر الماضي، خفض المجلس أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، لكن رئيسه جيروم باول أشار إلى ضرورة توخي الحذر قبل تطبيق خفض آخر هذا العام.

وكسبت أسعار الذهب 60 بالمائة منذ بداية العام مسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 4381.21 دولار في 20 أكتوبر، بدعم من التوتر الجيوسياسي والتجاري وآمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 53.37 دولار للأوقية وارتفع البلاتين 0.1 بالمائة إلى 1616.24 دولار، فيما انخفض البلاديوم 0.6 بالمائة إلى 1465.21 دولار.

سلطنةُ عُمان توقّع على 4 اتّفاقيّات في مجال خدمات النّقل الجوّي

بونتا كانا: وقّعت سلطنة عُمان على 4 اتفاقيات ثنائية في مجال خدمات النقل الجوي مع جمهوريات الدومينيكان، وكوستاريكا، وزامبيا، وكابو فيردي (الرأس الأخضر) على هامش مشاركتها في مؤتمر منظمة الطّيران المدني لمباحثات النقل الجوّي “الأيكان 2025” الذي عُقد في مدينة بونتا كانا بجمهورية الدومينيكان.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تنظيم خدمات النقل الجوّي بين سلطنة عُمان والأطراف الموقّعة، بما يواكب التطور المتسارع لقطاع الطيران المدني على المستويين الإقليمي والدولي.

وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية هيئة الطّيران المدني الرّامية إلى تعزيز الربط الجوّي لسلطنة عُمان مع مختلف القارّات، وتوسيع شبكة اتّفاقيّات النّقل الجوّي مع دول العالم ودعم جهود التّبادل التّجاري والسّياحي والاستثماري، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040” في قطاعي النّقل واللّوجستيات.

وقّع على الاتفاقيات عن حكومة سلطنة عُمان سعادةُ المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطّيران المدني.

ورشة عمل حول الذكاء الاصطناعي والأخلاقيات والتقنيات المتقدمة

قدمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ممثلة في كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي يوم الأربعاء الموافق 12 نوفمبر 2025م ورشة عمل متخصصة بعنوان “الذكاء الاصطناعي، والأخلاقيات، والتقنيات المتقدمة”، وذلك بمركز بحوث الإنتاج الحيواني التابع للمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الرميس.

هدفت الورشة إلى تعزيز الفهم العميق لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات البحثية والعلمية، وتسليط الضوء على الأبعاد الأخلاقية المصاحبة لاستخدام هذه التقنيات، إضافة إلى استعراض الفرص والتحديات التي تطرحها التقنيات المتقدمة في دعم الابتكار والتنمية المستدامة في القطاعات الزراعية والبيئية والتعليمية.

قدّم الورشة الدكتور مصعب الراوي، مدير كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، الذي تناول في عرضه العلمي التحوّلات الجذرية التي أحدثها الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي على مستوى العالم، مؤكداً أن التطور التقني السريع يجب أن يُوازيه التزام راسخ بالقيم الأخلاقية والمهنية، وبناء أنظمة ذكية تتمتع بالشفافية والموثوقية والعدالة.

ووضح الدكتور الراوي أن دمج الذكاء الاصطناعي في الأوساط الأكاديمية والبحثية لا يُعد مجرد نقلة تقنية، بل يمثل مسؤولية أخلاقية وإنسانية تتطلب وعياً مؤسسياً ومجتمعياً لحماية خصوصية الأفراد وضمان النزاهة في إنتاج المعرفة العلمية والحد من الانحيازات الخوارزمية التي قد تؤثر على مصداقية النتائج.

تضمّنت الورشة جانباً عملياً تم فيه تدريب المشاركين على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الكشف عن حالات الانتحال والبيانات المصطنعة والممارسات البحثية غير الأخلاقية، حيث أُتيح للمشاركين تطبيق مهارات عملية على دراسات حالة واقعية، والتعرف على أنظمة تحليل النصوص والبيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي للكشف عن الانتحال والتلاعب في نتائج البحوث.

وأسهم هذا التدريب في تعزيز قدرات الباحثين على استخدام التقنيات الحديثة لحماية النزاهة العلمية والبحثية. وأشار الدكتور الراوي إلى أن التقارير الدولية الحديثة تُظهر ارتفاعاً بنسبة تتجاوز 134% في حالات الانتحال المدعوم بالذكاء الاصطناعي خلال العامين الماضيين، مما يستدعي تحركاً مؤسسياً عاجلاً لوضع سياسات ومعايير واضحة تضمن الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات.

وأضاف أن سلطنة عُمان تخطو بخطى ثابتة نحو بناء منظومة متكاملة للبحث العلمي القائم على الأخلاقيات والابتكار، من خلال مبادرات وطنية يقودها كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وبالتعاون مع مؤسسات بحثية متخصصة مثل مركز بحوث الإنتاج الحيواني.

كما أشار المهندس ماهر بن غريب المعولي، مدير مركز بحوث الإنتاج الحيواني، إلى أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص المركز على مواكبة التطورات التقنية الحديثة، واستثمار الذكاء الاصطناعي في مجالات البحث والتطوير الزراعي والحيواني، بما يسهم في تعزيز الكفاءة والإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي في السلطنة.

كما نسعى من خلال مثل هذه المبادرات إلى مدّ جسور التعاون بين الباحثين والخبراء من مختلف المؤسسات الأكاديمية.

“كما شهدت الورشة نقاشات موسّعة بين الباحثين والأكاديميين حول إعداد مدونات سلوك ومعايير وطنية لأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، وآليات بناء القدرات الوطنية في مجالات تحليل البيانات والتعلّم الآلي والتقنيات المستدامة، إذ أن التقنيات الذكية تسهم في تطوير منظومات البحث الزراعي والحيواني عبر تحسين كفاءة الإنتاج، ورصد البيانات البيئية، وتحليلها بما يدعم الأمن الغذائي والاستدامة البيئية.

واختتمت الورشة أعمالها بعدد من التوصيات، أبرزها ضرورة تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية لتطوير إطار وطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتكثيف البرامج التدريبية المتخصصة في مجال النزاهة البحثية، إلى جانب إدماج مفاهيم الأخلاقيات الرقمية في المناهج التعليمية بالجامعات والكليات التقنية.

وأكد المشاركون أن هذه الورشة تمثل خطوة نوعية نحو ترسيخ ثقافة المسؤولية والشفافية في استخدام الذكاء الاصطناعي، وتعكس التزام سلطنة عُمان بتبنّي التقنيات الحديثة بروح من النزاهة والابتكار المستدام.