مسقط : بعث حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه اللّه ورعاه/ برقية تهنئة إلى أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفـة ملك مملكة البحريـن بمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين الشقيقة.
أعرب جلالة السُّلطان خلالها عن أطيب تهانيه وتمنياته، مقرونة بالدعاء إلى الله تعالى أن يُعيد هذه المناسبة الوطنية البهيجة على جلالة الملك والشعب البحريني الشقيق، وقد تحقّق له المزيد من الإنجازات والتطلعات.
مستشفى الرستاق يحصل على اعتماد كمستشفى صديق للأم والطفلالرستاق : حصل مستشفى الرستاق اليوم على اعتماد كمستشفى صديق للأم والطفل، من وزارة الصحة ليصبح بذلك ثالث مستشفى على مستوى سلطنة عُمان يحصل على اعتماد «مستشفى صديق للطفل»، وثاني مستشفى ينال اعتماد “مستشفى صديق للأم”، في إنجازٍ وطني يُضاف إلى سجل التميّز في القطاع الصحي.
رعى الاحتفالية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة، وبحضور الدكتور ناصر بن عبدالله الشكيلي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة، وعدد من المسؤولين.
وألقى الدكتور محمود بن سالم الصبحي مدير مستشفى الرستاق، كلمة أكد من خلالها أن هذا الإنجاز يُعد ثمرة عملٍ جماعي وجهودٍ متواصلة بذلها الطاقم الطبي والإداري للارتقاء بجودة خدمات الأمومة والطفولة، وتوفير بيئة صحية داعمة وآمنة للأم وطفلها وفق المعايير المعتمدة.
من جانبها ألقت الدكتورة سليمة بنت سالم المعمرية مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة، كلمة أكدت فيها أهمية مبادرة المستشفى الصديق للأم والطفل ودورها في تعزيز صحة الأم والطفل، ونشر ثقافة الرضاعة الطبيعية باعتبارها حجر الأساس لصحة الأجيال، مشيرة إلى جهود مستشفى الرستاق في الالتزام بتطبيق معايير المبادرة.
اشتمل برنامج الحفل على فيلم تعريفي عن محافظة جنوب الباطنة، استعرض المقومات الجغرافية والخدمية للمحافظة ودورها في دعم التنمية الصحية والمجتمعية، كما تضمن البرنامج عرضًا علميًّا بعنوان “الرضاعة الطبيعية علاج قبل أن تكون تغذية”، قدّمه الدكتور أحمد بن عبدالله الفارسي استشاري العناية المركزة للأطفال بمستشفى الرستاق، تناول فيه الفوائد الصحية والعلاجية للرضاعة الطبيعية وأثرها الإيجابي في تعزيز مناعة الطفل والوقاية من العديد من الأمراض.
كما شهد الحفل عرض فيلمٍ خاص بعنوان “مستشفى الرستاق صديق للأم والطفل”، استعرض مسيرة المستشفى وجهوده في تطبيق معايير المبادرة، ودور الكوادر الصحية في دعم الأم منذ مراحل الحمل وحتى ما بعد الولادة، بما يعكس التزام المستشفى بتقديم رعاية صحية شاملة وإنسانية.
واختُتم الحفل بتكريم الجهات والأفراد الداعمين والمساهمين في تحقيق هذا الإنجاز، تقديرًا لجهودهم ودورهم الملموس في تطبيق معايير المستشفى الصديق للأم والطفل.
جلالة السُّلطان يهنئ رئيس جمهورية تشيليمسقط : بعث حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس/ خوسيه أنطونيو بمناسبة انتخابه رئيسًا لجمهورية تشيلي، ضمّنها جلالة السُّلطان المعظم خالص تهانيه وصادق تمنياته له بالتوفيق والسداد في قيادة الشعب التشيلي الصديق لمزيد من التقدم والازدهار.
بنك ظفار يُتوج بجائزة التميز في المعالجة المباشرة (STP) لعام 2025 من بنك سيتيمسقط – حصد بنك ظفار جائزة التميز في المعالجة المباشرة ( STP ) لعام 2025 من بنك سيتي، تقديراً لأدائه الاستثنائي في تنفيذ عمليات الدفع بالدولار الأمريكي بشكل آلي وخالٍ من الأخطاء.
وتمثل هذه الجائزة إنجازاً بارزاً في مسيرة البنك نحو التميز التشغيلي، وتعزيز ثقة الزبائن، والتطور التكنولوجي.
وتُمنح جائزة STP من بنك سيتي سنوياً للمؤسسات المالية التي تحقق مستويات عالية من الدقة والكفاءة في معالجة المدفوعات الدولية، وفقاً لمعايير صارمة تشمل الأتمتة والامتثال وسلامة المعاملات.
ويُعد تحقيق أداء مرتفع في المعالجة المباشرة أمراً بالغ الأهمية للبنوك التي تتعامل مع حجم كبير من المدفوعات الدولية، حيث يُسهم في تقليل التأخير، وخفض التدخل اليدوي، إضافة إلى تعزيز الضوابط الأساسية، وتحسين تجربة الزبائن بشكل عام.
كما يضع هذا التكريم بنك ظفار ضمن نخبة من المؤسسات العالمية التي تقدم خدمات دفع عالية الجودة وفق المعايير الدولية.ولقد حقق بنك ظفار معدل معالجة مباشرة شبه مثالي بلغ 99.9% في كل من مدفوعات التجارة والتمويل، مما يعكس قدراته القوية والتزامه بتقديم خدمات مالية سلسة.
ويعكس هذا المستوى من الأداء تركيز البنك على الدقة والسرعة والموثوقية في جميع مراحل عمليات الدفع، مدعوماً بأنظمة أتمتة متطورة ومنصات تكامل حديثة ونهج صارم في الامتثال.كما تؤكد هذه الجائزة على استمرارية استثمار بنك ظفار في تطوير الحلول التقنية التي تدعم المعالجة الفورية وتقلل المخاطر التشغيلية.
ومن خلال تحسين بنية أنظمة الدفع، وتعزيز ضوابط الجودة، والالتزام بالمعايير التنظيمية العالمية، يضمن البنك للزبائن خدمات معاملات سريعة وآمنة وموثوقة، مما يُسهم في تسهيل المدفوعات الدولية وتعزيز استراتيجية البنك في رفع مستوى رضا الزبائن وتطوير العلاقات المصرفية.
وتُعد هذه الجائزة من بنك سيتي دليلاً على التزام بنك ظفار الدائم بالتميز وسعيه للريادة في ابتكار حلول الدفع داخل سلطنة عمان والمنطقة.
كما يواصل البنك جهوده لتوسيع قدراته الرقمية، وتعزيز كفاءة المعالجة المباشرة، وتقديم تجارب مصرفية عالمية المستوى.
ويُرسخ هذا التكريم مكانة بنك ظفار كمؤسسة مالية رائدة تتطلع إلى المستقبل، وتواصل وضع معايير جديدة في الكفاءة والموثوقية والخدمات التي تتمحور حول الزبون.
مجلسُ التّعاون الخليجي يُدين الهجوم على أحد شواطئ مدينة سيدني الأستراليةالرياض: أعرب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن إدانته واستنكاره للهجوم الإرهابي الذي وقع في أحد شواطئ مدينة سيدني الأسترالية، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.
وأكد الأمين العام، في بيان اليوم على موقف مجلس التعاون الثابت والرافض لكافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب، التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.
وكان 10 أشخاص على الأقل قد لقوا حتفهم وأصيب 11 بينهم شرطيان في إطلاق نار وقع في شاطئ بونداي الشهير في أستراليا وفق ما أعلنته الشرطة الأسترالية، مشيرة إلى أن أحد المهاجمين من بين القتلى بينما الآخر مصاب وفي حالة خطيرة.
القبض على سائحين نفّذا جريمة سرقة منظمة من أحد محالّ المجوهرات بمحافظة مسقطمسقط : ألقت قيادة شرطة محافظة مسقط بالتعاون مع الإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي القبض على سائحين اثنين من جنسيتين أوروبيتين إثر تلقي بلاغ عن سرقة مجوهرات تصل قيمتها إلى حوالي مليون ريال عماني بعد تنفيذهما جريمة سرقة منظمة من أحد محال بيع المجوهرات بمحافظة مسقط.
وكان المتّهمان قد قدما إلى سلطنة عُمان بتأشيرة سياحية، وأقاما في أحد الفنادق الكائنة بالقرب من محالّ بيع المجوهرات بمنطقة الغبرة لاستكشاف المنطقة والتخطيط للسرقة، وعند الرابعة فجرًا، قاما بكسر الجدار الخلفي للمحل باستخدام أداة هدم آلية والاستيلاء على المجوهرات وفتح الخزنة وسرقة المبالغ المالية منها.
وقد أسفرت جهود البحث والتحري عن ضبط المتهمين والأدوات المستخدمة واسترجاع المجوهرات التي قاما بإخفائها بشاطئ منطقة السيفة بعد نقلها عبر قارب تم استئجاره بحجة الخروج في رحلة بحرية.
فيتنام تدشن أول محطات كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي المسالهانوي : دشنت فيتنام أول مجمع لمحطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي المسال المستورد، في خطوة مفصلية ضمن مساعيها لتأمين إمدادات الطاقة باستخدام وقود أحفوري أنظف، في واحدة من أسرع اقتصادات آسيا نمواً.
تم افتتاح محطتي “نهون تراش 3 4” اليوم في مقاطعة دونج ناي، وهي منطقة صناعية تقع شمال شرق مدينة هو تشي منه، ويبلغ حجم الاستثمار في المشروع نحو 1.4 مليار دولار بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 1.6 جيجاوات، فيما تتولى شركة كهرباء بتروفيتنام، التابعة لمجموعة بتروفيتنام الحكومية، تطوير المشروع، ويعمل تحالف يضم “ليلما” الفيتنامية و”سامسونج سي أند تي” الكورية كمقاول رئيسي.
ويُعد المشروع الأول من نوعه في فيتنام الذي ينجح في تأمين تمويل يقارب مليار دولار من دون ضمانات حكومية منذ انطلاق أعماله في عام 2022، ما شكل محطة اهتمام للمستثمرين المحليين والدوليين.
وتنظر فيتنام إلى الغاز الطبيعي المسال باعتباره “وقوداً انتقاليًا” بين الفحم والطاقة المتجددة، نظراً لانخفاض انبعاثاته، ووفق الخطة الوطنية المعدلة لتطوير الطاقة، تستهدف فيتنام رفع قدرات محطات الغاز المسال إلى 22.5 جيجاوات بحلول عام 2030، بما يعادل نحو 10 في المائة من مزيج الطاقة.
بحث مجالات الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين سلطنة عُمان وبوركينا فاسومسقط : التقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم بمقر الوزارة، معالي كراموكو جان ماري تراوري، وزير خارجية بوركينا فاسو، وذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي وبحث مجالات الشراكة الاقتصادية والاستثمارية .
وتم خلال اللقاء استعراض فرص التعاون في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تنمية التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة ودعم النمو الاقتصادي للجانبين.
كما ناقش الجانبان أهمية تبادل الخبرات وتعزيز التواصل بين مؤسسات القطاعين العام والخاص، وفتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية.
وأكد معالي وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حرص سلطنة عُمان على توسيع شراكاتها الاقتصادية مع الدول الإفريقية، بما ينسجم مع مستهدفات «رؤية عُمان 2040» الرامية إلى تنويع الاقتصاد، وتعزيز تنافسية بيئة الأعمال، واستقطاب الاستثمارات النوعية.
ويأتي هذا اللقاء في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية الدولية، وبناء شراكات استراتيجية تسهم في دعم التنمية المستدامة وتحقيق المصالح المشتركة.
عدد من المؤسسات في سلطنة عُمان تفوز بجائزة الكويت للإبداعالكويت: فازت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بجائزة الكويت للإبداع 2025 عن مبادرة /كل عُمان/ ضمن محور التواصل الحكومي، في إنجاز وطني يُضاف إلى سجل التجارب العُمانية الرائدة في مجال الاتصال المؤسسي والتواصل مع المجتمع.
ويأتي هذا الفوز تتويجًا لجهود وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 في تطوير منظومة التواصل الحكومي، وتقديم مبادرات مبتكرة تعكس توجهات الدولة في تعزيز التواصل المؤسسي، وترسيخ خطاب وطني مسؤول يدعم مسيرة التنمية المستدامة.
وتُعد مبادرة /كل عُمان/ إحدى المبادرات التواصلية الوطنية التي أطلقتها وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وتهدف إلى تعزيز الوعي المجتمعي بالرؤية الوطنية، وترسيخ مفهوم الشراكة بين الدولة والمجتمع، من خلال محتوى تواصلي متنوع يُبرز أولويات الرؤية، ويتابع المنجزات الوطنية، ويقرّب السياسات العامة من المواطن بلغة واضحة وأدوات حديثة.
وتسهم المبادرة في تقديم نموذج فاعل للتواصل الحكومي القائم على الشفافية، والتفاعل، والاستماع للمجتمع، بما يعزز الثقة، ويدعم المشاركة المجتمعية، ويواكب التحولات في أنماط الاتصال والإعلام الحديث.
كما فازت إذاعة سلطنة عُمان بجائزة الكويت للإبداع 2025، عن برنامج /استوديو الظهيرة/، وذلك عن محور البرامج الإذاعية والتلفزيونية في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت.
وشهدت الجائزة مشاركة عربية واسعة بلغت نحو 1600 مشاركة من مختلف الدول العربية، توزعت على عدد من المجالات والمحاور الإبداعية، ما يعكس حجم المنافسة وقيمة الجائزة على المستوى العربي.
يُعد برنامج «استوديو الظهيرة» برنامجًا حواريًا يوميًا يُقدمه عبدالله السعيدي عبر أثير إذاعة سلطنة عُمان، ويتناول مختلف القضايا المحلية، ويتابع مستجدات الشأن العام، إضافة إلى مناقشة الموضوعات الاجتماعية والتنموية والاقتصادية، مع تسليط الضوء على القضايا ذات الصلة بحياة المجتمع، واستضافة المختصين والمسؤولين في مختلف المجالات.
ويأتي الفوز تتويجًا لجهود إذاعة سلطنة عُمان في تقديم محتوى إذاعي مهني يواكب تطلعات الجمهور، ويعزز دور الإعلام في خدمة المجتمع، وترسيخ الحوار المسؤول، ومتابعة القضايا العامة بموضوعية واحترافية.
وفاز مركز الشباب بسلطنة عُمان بجائزة الكويت للإبداع الإعلامي في دورتها الثالثة عشرة، والتي أقيمت في دولة الكويت بحضور عدد من المؤسسات الحكومية والإعلامية من مختلف الدول العربية.
وجاء فوز المركز عن فئة الحملات الإعلامية التوعوية، حيث قام المركز بعدد من الحملات التي تستهدف المجتمع وتحديدًا فئة الشباب، منها حملة “هذا وقتك” في شهر رمضان المبارك، وحملة صيفنا شبابي تزامنًا مع البرامج الصيفية التي ينفذها المركز بمختلف محافظات سلطنة عُمان.
وتُعد جائزة الكويت للإبداع من الجوائز العربية البارزة التي تُعنى بتكريم المبادرات والأعمال الإعلامية والإبداعية المتميزة، وتسهم في دعم الإنتاج الاتصالي الهادف وتعزيز التنافس الإيجابي بين المؤسسات الحكومية والإعلامية العربية.
ميثاق للصيرفة الإسلامية يساهم في تعزيز منظومة المدفوعات الوطنية ويُطلق بطاقة “مال” للخصم المباشرمسقط: دشن ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط بطاقة الدفع الوطنية “مال” للخصم المباشر والتي أطلقها البنك المركزي العُماني مؤخرًا، وذلك ضمن جهود ميثاق المستمرة لتقديم حلول دفع مبتكرة وآمنة تواكب أحدث التطورات، وتساهم في تعزيز منظومة المدفوعات الوطنية وتطوير التجربة المصرفية لزبائنه.
ويأتي تدشين البطاقة الجديدة في إطار دعم ميثاق لمبادرات البنك المركزي الهادفة إلى توحيد أنظمة الدفع وتعزيز الاعتماد على البنية الوطنية للمدفوعات، بما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ويعزز من مستويات الأمان والثقة في التعاملات المالية.
وتعتمد “بطاقة مال” على أحدث معايير الأمان العالمية، كما تتيح لحامليها إمكانية الوصول المباشر إلى حساباتهم على مدار الساعة لإجراء عمليات السحب النقدي والمشتريات عبر منافذ البيع داخل السلطنة، كما تُمكّن المستخدمين من إجراء المدفوعات عبر المواقع الإلكترونية المحلية، والفواتير، والخدمات الحكومية، بالإضافة إلى سرعة تخليص المعاملات المالية بكفاءة أعلى،كونها تعمل ضمن شبكة عُمان نت المحلية لضمان الخصوصية والحماية الإضافية، علماً بأنه سيتم تمكين أجهزة نقاط البيع تدريجياً لقبول بطاقة مال وذلك لخدمة الزبائن الكرام وتعزيز تجربتهم المصرفية.
وأوضح سامي بيت راشد، مساعد مدير عام، الأعمال المصرفيّة للأفراد بميثاق للصيرفة الإسلامية،إن تدشين بطاقة “مال” يعكس التزام ميثاق المتواصل بتوفير خدمات مصرفية عصرية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ويسعدنا في ميثاق أن نكون من أوائل المؤسسات التي تتبنى هذه المبادرة، لما لها من دور في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتسهيل تعاملات الزبائن، إضافة إلى دعم جهود التحول الرقمي في القطاع المالي خصوصا في مجال الصيرفة الإسلامية.
هذا وتتوفر بطاقة “مال” للخصم المباشر لزبائن ميثاق بدون أية رسوم إضافية، حيث سيتم إصدارها تلقائيًا للزبائن الجدد عند فتح الحساب، بينما سيتم إشعار الزبائن الحاليين عبر الرسائل النصية القصيرة عندما تكون بطاقاتهم جاهزة للاستلام.
ويواصل ميثاق للصيرفة الإسلامية الاستثمار في تحديث أنظمة الدفع وتوفير خيارات مبتكرة تلائم مختلف احتياجات الزبائن، إذ تمكّن البطاقة الجديدة المستخدمين من الاستفادة من خدمات آمنة وموثوقة، مع إمكانية إجراء عمليات السحب والدفع بسرعة وسلاسة والتي تمنح الزبائن تجربة مصرفية أكثر تطورًا.
ويمكن معرفة المزيد عن البطاقة من خلال زيارة الصفحة التالية: https://www.meethaq.om/ar/meethaq-cards/Pages/Maal.aspx.
كما سيكون موظفي ميثاق في مختلف الفروع على استعداد لتقديم كافة المعلومات والدعم الفني للزبائن عن البطاقة واستخدامها، وذلك لضمان استفادة الجميع من هذه الخدمة الجديدة.
ويعد تدشين بطاقة “مال” خطوة جديدة في مسيرة ميثاق لتعزيز منظومة الخدمات المصرفية الإسلامية في السلطنة، وترسيخ مكانته كمؤسسة رائدة في تقديم الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة، وتعزيز مساهمته الفاعلة في دعم التحول الرقمي وتطوير قطاع المدفوعات الوطني.