أوامر سامية بدعم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للاحتياجات المعيشية للمواطنين

أوامر سامية بدعم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية الملامسة للاحتياجات المعيشية للمواطنين

بمُباركة سامية.. إشهار أربع جوائز رئيسة تحمل اسم جلالة السُّلطان المعظم

الألعاب النارية تضيء سماء مسقط احتفالًا بيوم النهضة المتجددة

أوامر سامية بدعم بعض النّواحي الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي تلامس الاحتياجات المعيشيّة للمواطنين

مسقط : أصدر ديوان البلاط السُّلطاني بيانًا فيما يأتي نصه:

“بمناسبة الذّكرى السّادسة المجيدة لتولّي حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظهُ اللّٰهُ ورعاهُ/ مقاليد الحكم في البلاد في يوم الحادي عشر من يناير، وحرصًا من لدن مقام جلالتِه /أبقاهُ اللّٰهُ/ على تسخير كافة السّبل لرخاء وهناء أبناء شعبه العزيز، فقد تفضّل /أعزّهُ اللّٰهُ/ وأسدى أوامره السّامية الكريمة بدعم بعض النّواحي الاجتماعيّة والاقتصاديّة التي تلامس الاحتياجات المعيشيّة للمواطنين، وتشمل الآتي:

أولًا: تخصيص مبلغ قدره / ٥٠,٠٠٠,٠٠٠ (خمسون مليون ريال عُماني) للمشاريع ذات العائد الاقتصادي والاستثماري التي تنتج عنها فرص عمل للمواطنين من خلال رفع مخصّصات برنامج تنمية المحافظات في خطّة التّنمية الخمسيّة الحادية عشرة (٢٠٢٦م – ٢٠٣٠م) من =/٢٢٠,٠٠٠,٠٠٠ (مائتين وعشرين مليون ريال عُماني) إلى =/ ٠٠٠, ٢٧٠,٠٠٠ (مائتين وسبعين مليون ريال عُماني).

ثانيًا: تقديم دعم مالي لأكثر من (٧٣,٠٠٠) ثلاثة وسبعين ألفًا من طلاب المدارس خلال الفصلين الدراسيين، والذين تندرج أسرهم في نظام دعم الأسرة بمنظومة السّجلّات الوطنيّة لشرطة عُمان السُّلطانية من خلال مضاعفة مبلغ منفعة الطفولة الذي يُصرف من صندوق الحماية الاجتماعيّة.

ثالثًا: المباركة السّامية على تعديل أحكام بعض منافع الحماية الاجتماعيّة، وذلك بما يعود بالنفع على الأسر الأقلّ دخلًا، حيث سيرتفع عدد الأسر المُستفيدة من منفعة دعم دخل الأسرة إلى أكثر من (٥٧) ألف أسرة، كما سيبلغ عدد المستفيدين من إجمالي منافع الحماية الاجتماعية خلال عام ٢٠٢٦م نحو (١,٦٠٠,٠٠٠) مليون وستمائة ألف مستفيد، وسوف تقوم الجهات المعنية بالإعلان عن ذلك.

رابعًا: تسريع وتيرة تنفيذ برنامج توظيف الباحثين عن عمل المعتمد لعام ٢٠٢٦م والذي يتضمن (٦٠,٠٠٠) ستين ألف فرصة وظيفيّة، منها (١٠,٠٠٠) عشرة آلاف فرصة في القطاع الحكومي المدني والعسكري، و(٥٠,٠٠٠) خمسون ألف فرصة في الشركات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

خامسًا: تخصيص مبلغ قدره =/ ٠٠٠,٠٠٠ ,١٠٠ (مائة مليون ريال عُماني) لدعم برنامج الإسكان الاجتماعي لعامي ٢٠٢٦م و٢٠٢٧م.

سادسًا: تمديد صرف بدل الأمان الوظيفي ليكون (سنة) بدلًا من (٦) ستة أشهر لكافة حالات المؤمّن عليهم المستحقّين للبدل ممن لم يتجاوز استحقاقهم سنة كاملة وفق التفاصيل التي سيتم الإعلان عنها من قبل الجهات المعنيّة.

حفظ اللّٰهُ مولانا المعظّم، مُمتَّعًا بوافر النّعم ظاهرة وباطنة ووفّقه لما فيه خير الوطن العزيز، وأدامه عِزًّا وذُخرًا وفخرًا لأبنائه الكرام، إنه سميعٌ مجيبُ الدّعاء، وكل عام والجميع في هناء ومسرّة.

محافظ مسندم: مستشفى خصب نقلةٌ نوعيةٌ في الخدمات الصحية بالمحافظة

خصب: يُجسِّد افتتاح مستشفى خصب المرجعي بمحافظة مسندم مرحلةً جديدة في مسار تطوير الخدمات الصحية، ترجمةً للتوجّهات الوطنية الرامية إلى تعزيز كفاءة منظومة الرعاية الصحية وتحديث بنيتها الأساسية، بما يُرسّخ مبدأ العدالة في تقديم الخدمات الصحية، ويواكب تطلّعات التنمية الشاملة والارتقاء بجودة الحياة للمواطنين والمقيمين.

وقال معالي السّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إنّ افتتاح مستشفى خصب المرجعي يُمثّل محطةً فارقة في مسار تطوير منظومة الرعاية الصحية بمحافظة مسندم، وإنجازًا استراتيجيًّا يترجم توجّهات المحافظة لتحديث البنية الأساسية وتعزيز جاهزية القطاع الصحي. وتنبع أهميته من كونه يعمل على تجويد الخدمات الصحية داخل المحافظة، بما يُرسّخ كفاءة التغطية الصحية، ويُقوّي قدرة النظام الصحي على الاستجابة لمختلف التحدّيات والاحتياجات الطبية، ويضمن تقديم خدمات عالية الجودة للمواطنين والمقيمين على حدٍّ سواء.

وأضاف معاليه أنّ هذا المشروع يُجسِّد الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/، التي تؤكّد أنّ الإنسان هو جوهر التنمية وغايتها ووسيلتها. وإنّ تعميم أرقى مستويات الرعاية الصحية على مختلف محافظات سلطنة عُمان، بما فيها محافظة مسندم، يعكس حرص القيادة الحكيمة على ترسيخ العدالة التنموية ورفع جودة الحياة لكل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة.

وأشار معاليه إلى أنّه من المتوقع أن يُثمر هذا المشروع عن إحداث تحسينات مستدامة في جودة الرعاية الصحية، وذلك من خلال تكامل التقنيات التشخيصية والعلاجية المتقدمة مع الكوادر الطبية المتخصّصة.

وذكر معاليه أنّ توفير معدات حديثة سيؤدي حتمًا إلى رفع دقة النتائج السريرية، وتقليص قوائم الانتظار، وتعزيز رحلة المريض عبر نظام تقني يتسم بالسرعة والشفافية والكفاءة العالية، بعد أن كانت تتطلّب في السابق انتقال المواطنين إلى ولايات ومحافظات أخرى، الأمر الذي يُسهم في تخفيف الأعباء عن المرضى وأسرهم، وتقريب الخدمة الصحية بجودة وكفاءة أعلى.

وأكّد معاليه أنّ المستشفى سيضطلع بدور أساسي في دعم التنمية الاجتماعية وتعزيز جودة الحياة بمحافظة مسندم، من خلال ترسيخ منظومة الأمان الصحي التي تُعدُّ ركيزةً للاستقرار المجتمعي. ويأتي هذا الدور متّسقًا مع مستهدفات رؤية “عُمان 2040” التي تضع القطاع الصحي ضمن أولويات محور الإنسان والمجتمع، عبر إنشاء نظام صحي متكامل يلتزم بأعلى المعايير العالمية لضمان صحة مستدامة للمجتمع.

وبيّن معاليه أنّ المشروع يُسهم في تحسين مؤشر جودة الحياة من خلال توفير بيئة صحية متكاملة تدعم الرفاه البدني والنفسي للأفراد. إضافةً إلى ذلك، يُسهم المستشفى في تعزيز سياسات التشغيل عبر استيعاب الكفاءات الوطنية الشابة، بما يحقّق التمكين الاقتصادي والاجتماعي للأسر في المحافظة.

ولفت معالي السّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم إلى أنّ القطاع الصحي يُشكّل رافدًا رئيسًا للتنمية الاقتصادية في محافظة مسندم؛ فالبنية الأساسية المتطوّرة تُعدّ شرطًا أساسيًّا لتعزيز الجاذبية الاستثمارية للمحافظة، سواء في قطاع السياحة أو القطاعات اللوجستية، مشيرًا إلى أنّ وجود مستشفى بهذا المستوى يُقلّل من التكاليف الاقتصادية المهدرة في العلاج الخارجي، كما يفتح آفاقًا واعدة، بما يُحوّل المحافظة إلى مركز جذب تنموي متكامل.

تعيين صاحبة السمو السيدة غادة جيفر آل سعيد رئيسةً للمجلس الاستشاري لمركز Innovation X في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم

مسقط: تعلن الكلية الحديثة للتجارة والعلوم (MCBS) بكل فخر عن تعيين صاحبة السمو السيدة غادة جيفر آل سعيد رئيسةً للمجلس الاستشاري لمركز Innovation X.

ويُمثّل هذا التعيين القيادي الاستراتيجي مرحلة جديدة في مسيرة الكلية نحو تعزيز الابتكار وريادة الأعمال وبناء شراكات مؤثرة عبر مختلف القطاعات.وتتمتع صاحبة السمو السيدة غادة جيفر آل سعيد بخبرة واسعة في منظومات الابتكار وتطوير المشاريع القائمة على التكنولوجيا. وتشغل حالياً منصب مديرة أولى في مختبرات عُمانتل للابتكار، حيث تقود جهود تحفيز نمو الشركات الناشئة وتعزيز المشهد الرقمي وريادة الأعمال في سلطنة عُمان. وقد أسهمت قيادتها بدور محوري في بناء بيئات داعمة للمشاريع في مراحلها المبكرة وتوسيع نطاق تنمية المواهب الريادية على مستوى السلطنة.

وقال الدكتور موسى الكندي، عميد الكلية الحديثة للتجارة والعلوم،”نعتز بانضمام صاحبة السمو السيدة غادة جيفر آل سعيد رئيسةً للمجلس الاستشاري لمركز Innovation X. إن خبرتها المتميزة في قيادة الابتكار ستشكّل إضافة نوعية لجهودنا في تمكين الجيل القادم من رواد الأعمال وتعزيز قدرات الابتكار في سلطنة عُمان”.

ويُعد مركز Innovation X في MCBS منصة متقدمة للابتكار وريادة الأعمال، تمكّن الطلبة والشركات الناشئة والمهنيين في القطاع من خلال توفير البنية التحتية، والإرشاد، والتوجيه، والوصول إلى منظومات الابتكار، لتحويل الأفكار إلى منتجات وخدمات وأعمال قابلة للتطبيق. كما يدعم المركز الأهداف الاستراتيجية للكلية ويتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في عُمان، وأهداف التنمية المستدامة العالمية، بما في ذلك الهدف الثامن (النمو الاقتصادي)، والهدف التاسع (الصناعة والابتكار)، والهدف الحادي عشر (مدن ومجتمعات مستدامة)، والهدف السابع عشر (عقد الشراكات).

ومنذ إطلاقه الرسمي في يونيو 2024 تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أصبح Innovation X بسرعة أحد الركائز الأساسية لنموذج التعليم القائم على الابتكار في MCBS.

وتسهم هذه المبادرة في ربط التعلم الأكاديمي بالتطبيق العملي، وتعزيز التعاون متعدد التخصصات، وتسريع تحويل الأبحاث والأفكار الريادية إلى حلول جاهزة للسوق.

وبصفتها رئيسةً للمجلس الاستشاري، ستقود صاحبة السمو السيدة غادة جهود تعزيز رؤية Innovation X ليكون مركزاً وطنياً وعالمياً رائداً في مجال الابتكار.

ومن المتوقع أن تسهم قيادتها في تسريع التعاون مع شركاء القطاعين العام والخاص، وتوسيع الفرص أمام الطلبة المبتكرين، وتعزيز إسهام MCBS في اقتصاد المعرفة في سلطنة عُمان.وأضاف الدكتور الكندي، “يمثل تعيين صاحبة السمو محطة مهمة في مسيرة Innovation X.

فبصيرتها الاستراتيجية والتزامها بتطوير منظومات ريادة الأعمال، ستسهم في تعظيم أثر المنصة وتعزيز ارتباطها بالطلبة والشركات الناشئة وشركاء الصناعة”.

###

نبذة عن الكلية الحديثة للتجارة والعلوم (MCBS) تأسست الكلية الحديثة للتجارة والعلوم عام 1996، وتُعد من أبرز مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، حيث تقدم برامج أكاديمية من السنة التأسيسية إلى مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

وتُعد عضواً في منظمة AACSB الدولية، وتلتزم بالتميز الأكاديمي والابتكار والبحث العلمي الداعم لتحقيق رؤية عمان 2040.صُنّفت الكلية ضمن أفضل 100 جامعة في المنطقة العربية وفقاً لتصنيف كيو إس لعام 2026، كما حازت على المرتبة الأولى في السمعة الأكاديمية بين مؤسسات التعليم العالي الخاصة في سلطنة عمان، وهي أول مؤسسة في السلطنة تحصل على تصنيف خمس نجوم من كيو إس (2024).

على مدى ما يقارب ثلاثة عقود، واصلت الكلية دورها في تخريج قادة أكفاء يمتلكون رؤية عالمية، وهي تمضي بثبات نحو تحقيق مكانة جامعية مرموقة، لترسخ إرثاً قائماً على التميز والابتكار والتأثير الإيجابي.ثلاثون عاماً… إرث واحد.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكترونيwww.mcbs.edu.om

أو التواصل عبر البريد الإلكتروني marketing@mcbs.edu.om

جلالة السُّلطان المعظّم يُصدر مرسومين سلطانيين ساميين

مسقط: أصدر حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم – حفظه الله ورعاه – اليوم مرسومين سلطانيين ساميين، فيما يأتي نصّاهما:

مرسوم سلطاني رقم (2026/1) باعتماد خطة التنمية الخمسية الحادية عشرة 2026 – 2030م

نحن هيثم بن طارق سلطان عُمان

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة،

وعلى قانون التنمية الاقتصادية لسنة 1975،

وعلى المرسوم السلطاني رقم 94 /2020 بإنشاء وزارة الاقتصاد وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي،

وعلى المرسوم السلطاني رقم 36 /2024 بإسناد بعض الاختصاصات لكل من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد،

وبعد العرض على مجلس عُمان،

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة،

رسمنا بما هو آت

المادة الأولى: تعتمد خطة التنمية الخمسية الحادية عشرة 2026 – 2030م الموضحة أهدافها في الملحق رقم (1) المرفق.

المادة الثانية: تنفذ خطة التنمية الخمسية الحادية عشرة وفقا لإطارها الاقتصادي والمالي الموضح في الملحق رقم (2) المرفق.

المادة الثالثة: على جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة تنفيذ خطة التنمية الخمسية الحادية عشرة دون إخلال بأحكام القوانين والنظم المعمول بها.

المادة الرابعة: تقوم وزارة الاقتصاد بإصدار مجلد البرامج الاستراتيجية لخطة التنمية الخمسية الحادية عشرة خلال الربع الأول من عام 2026م، على أن يتم تحديد مشاريع الخطة بداية كل عام بالتنسيق بين كل من وزارة الاقتصاد والجهات المعنية.

المادة الخامسة: تتولى وزارة الاقتصاد متابعة تنفيذ البرامج الاستراتيجية لخطة التنمية الخمسية الحادية عشرة وإجراء تقييم دوري لها في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.

المادة السادسة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من الأول من يناير 2026م.

صدر في: 11 من رجب سنة 1447هـ

الموافق: 1 من يناير سنة 2026م

مرسوم سلطاني رقم (2026/2)

بالتصديق على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2026م

نحن هيثم بن طارق سلطان عُمان

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة،

وعلى القانون المالي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2025/37،

وبعد العرض على مجلس عُمان،

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة،

رسمنا بما هو آت

المادة الأولى: التصديق على الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2026م حسب الجداول المرفقة.

المادة الثانية: على جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة تنفيذ أحكام هذا المرسوم، كل في حدود اختصاصه.

المادة الثالثة: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية، ويعمل به من الأول من يناير 2026م.

صدر في: 11 من رجب سنة 1447هـ

الموافق: 1 من يناير سنة 2026م

التواصل الحكومي يعقد لقاءه الـ 30 حول الاتصال الاستباقي للوحدات الحكومية

مسقط :عقد مركز التواصل الحكومي اليوم لقاءه الثلاثين تحت عنوان “الاتصال الاستباقي للوحدات الحكومية”، بحضور مديري وممثلي دوائر التواصل والإعلام في الوحدات الحكومية.

وهدف اللقاء إلى تعزيز جاهزية دوائر التواصل والإعلام لإدارة القرارات الحكومية في مراحلها المختلفة، وتوحيد فهم المنهجيات المعتمدة للتهيئة قبل الإعلان عن القرارات الحكومية لضمان خطاب حكومي متناسق ورسائل دقيقة ومتزنة، إضافة إلى إبراز تجارب ناجحة في الاتصال الاستباقي داخل الوحدات الحكومية.

وقال إبراهيم بن سالم السالمي مدير عام ورئيس تحرير وكالة الأنباء العُمانية، والقائم بأعمال مركز التواصل الحكومي في كلمته: إنّ هذا اللقاء يأتي ضمن النهج المستمر لمركز التواصل الحكومي في تعزيز جودة العمل الاتصالي داخل الوحدات الحكومية، وترسيخ الممارسات المهنية التي تسهم في دعم صنع القرار وتطبيقه بكفاءة.

وأضاف أنّ التجربة أثبتت نجاح أي قرار حكومي لا يعتمد على مضمونه فحسب، بل يرتبط بشكل وثيق بكيفية تقديمه للمجتمع، وتوقيت طرحه، ومستوى الجاهزية الاتصالية المصاحبة له، ومن هنا، تبرز أهمية العمل الاتصالي الاستباقي كعنصر أساس وركيزة داعمة لتعزيز الثقة والفهم المتبادل بين الحكومة والمجتمع.

وأشار إلى أنّ موضوع هذا اللقاء ينسجم مع توجهات المركز في الانتقال من الاتصال التفاعلي إلى الاتصال الاستباقي، وبناء وعي مؤسسي مشترك بأهمية التهيئة المدروسة للقرارات ذات الأثر المجتمعي، بما يُسهم في تقليل التحديات المصاحبة للتنفيذ، وتوحيد الخطاب، ورفع مستوى التفهم والقبول.

من جانبه قال نصر بن فارس الروشدي، مدير دائرة التواصل والعمليات الإعلامية بمركز التواصل الحكومي: إنّ الاتصال الاستباقي يُمثّل ركيزة أساسية في بناء الثقة وتعزيز الشفافية بين الحكومة والمجتمع، إذ يُتيح للوحدات الحكومية الاستعداد المبكر لإدارة الرسائل، وفهم توقعات الجمهور، والتعامل بفاعلية مع التحديات المحتملة قبل ظهورها، بما يضمن وضوح القرار وسلاسة تطبيقه وتحقيق أهدافه بأعلى قدر من القبول المجتمعي.

وتضمن برنامج اللقاء عددًا من العروض المتخصّصة التي استعرضت أهمية التخطيط الاتصالي المنهجي ودوره في دعم اتخاذ القرار وتهيئة الجمهور لاستقبال الإجراءات الحكومية، إذ قدم مركز التواصل الحكومي عرضًا تناول الإطار المفاهيمي والاستراتيجي للاتصال الاستباقي ودوره في تعزيز التنسيق المؤسسي.

وأشارت زمزم بنت حمد الهنائية، مديرة دائرة الأجندة الإعلامية والتكامل بمركز التواصل الحكومي، إلى أنّ هذه اللقاءات تشكّل فرصة لتبادل المعارف والخبرات في مجال الاتصال الحكومي، وأسهمت بشكل ملحوظ في تعزيز تبني أفضل الممارسات في التواصل مع الجمهور.

وبيّنت أنّ الاتصال الحكومي أصبح جزءًا أصيلًا من دورة حياة القرار، موضحةً أنّ النسخة الثلاثين من هذه اللقاءات تبنت موضوع الاتصال الاستباقي للوحدات الحكومية؛ نظرًا لأهميته في دعم القرارات الحكومية ورفع مستوى تبنيها خاصة، وأنّ العمل الحكومي في سلطنة عُمان يشهد تطورًا متسارعًا يستلزم نهجًا اتصاليًا أكثر كفاءة وتنظيمًا لا سيما عند التعامل مع القرارات التي تمسُّ المجتمع.

وقدّم عبدالعزيز بن درويش الزدجالي، مدير دائرة التواصل والإعلام بوزارة العمل، عرضًا مرئيًا استعرض خلاله تجربة الاتصال الاستباقي لقانون العمل، ونماذج عملية في إدارة الرسائل وتنظيم الاتصال مع الجمهور قبل وأثناء وبعد الإعلان عن القانون.

فيما قدّم أسامة بن سالم الشكيلي محلل الاتصال الرقمي والتسويق بجهاز الضرائب عرضًا مرئيًا حول الاتصال الاستباقي لقانون الضريبة على دخل الأفراد، استعرض خلاله أبرز الممارسات والآليات المتبعة في تهيئة الجمهور وإيصال الرسائل الاتصالية المرتبطة بالقرار.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود مركز التواصل الحكومي المتواصلة لتطوير العمل الاتصالي الحكومي، وتعزيز تبادل الخبرات بين دوائر التواصل والإعلام في الوحدات الحكومية، سعيًا إلى تحقيق اتصال حكومي منظم وفعال يخدم المصلحة العامة ويُعزّز الثقة والتفاعل مع المجتمع.

أستر دي إم للرعاية الصحية في سلطنة عُمان تحصل على تكريم دولي رفيع المستوى

مسقط: في خطوة تجسّد التزامها الراسخ بالارتقاء بخدمات الرعاية الصحية التخصصية المتقدمة في سلطنة عُمان، نظمت أستر دي إم للرعاية الصحية فعالية خاصة في مستشفى أستر رويال الرفاعة بمسقط احتفالاً بتميزها الطبّي، وحصولها على تكريم دولي، وإطلاقها مبادرات للتميز في الجودة.

شهد الحفل حضوراً رفيع المستوى من جانب معالي الدكتور أحمد بن سالم المنظري، وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي في سلطنة عمان، الذي شارك كضيف شرف وقاد مراسم تكريم الأقسام والكوادر الطبية المتميّزة ضمن شبكة أستر في سلطنة عُمان.تضمن برنامج الحفل تكريم الأقسام التي حصدت مراكز متقدمة في تصنيف نيوزويك لأفضل المستشفيات المتخصصة في الشرق الأوسط لعام 2026، وكذلك الفائزين بجوائز أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2025، ما عكس التزام المجموعة بتقديم رعاية صحية عالمية المستوى لأبناء السلطنة.كما أعلنت أستر رسمياً خلال الفعالية عن إطلاق مبادرات التميّز في الجودة التي تهدف إلى تعزيز سلامة المرضى، وتحسين النتائج السريرية، والارتقاء بمعايير الخدمات في جميع مستشفياتها في السلطنة، ما يؤكد على اهتمام المجموعة بتطبيق معايير الجودة العالمية، وتعزيز قدرات الرعاية الصحية المتخصصة، وضمان تقديم خدمات رعاية صحية محورها المريض وقائمة على النتائج.

حققت مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية إنجازاً هاماً بإدراج مستشفى أستر رويال الرفاعة مسقط ومستشفى أستر الرفاعة صحار ضمن قائمة نيوزويك لأفضل المستشفيات المتخصصة في الشرق الأوسط لعام 2026، فقد حاز مستشفى أستر رويال الرفاعة مسقط على تكريم في خمس تخصصات رئيسية هي: أمراض الجهاز الهضمي، وطب الأعصاب، والأورام، وجراحة العظام، وطب الأطفال، ما يجعله في مقدمة مستشفيات السلطنة من حيث عدد التخصصات التي حصدت مثل هذا التكريم، فيما حصل مستشفى أستر الرفاعة صحار على مركز متقدم في تخصص أمراض الجهاز الهضمي. كما تضمّنت القائمة تسعة مستشفيات من شبكة أستر في دول مجلس التعاون الخليجي، تشمل الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان وقطر. تعتمد قائمة نيوزويك، التي تم تطويرها بالتعاون مع منظمة ستاتيستا، على التقييم بين توصيات الأقران العالمية والتميز في الاعتماد وتبنّي مقاييس النتائج المبلغ عنها من قبل المرضى (PROMs).

وفي تأكيد على ريادتها في مجال التميز الطبي والمؤسسي والتزامها بتقديم رعاية عالية الجودة لمرضاها، حصدت المجموعة عدداً من جوائز أفضل قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2025 والتي تضمنت العديد من المستشفيات والأطباء من سلطنة عمان.

وفي هذا السياق، حصلت مستشفى أستر رويال الرفاعة على لقب أفضل مؤسسة طبية متعددة التخصصات، كما حظي مركز إعادة التأهيل “إمشي مرةً أخرى” بمستشفى أستر رويال الرفاعة، بتكريم رفيع المستوى باعتباره مركزًا للتميز في طب الأعصاب فيما حاز الطبيب خليل آل مكي من مستشفى أستر رويال الرفاعة على جائزة جراح الأنف والأذن والحنجرة للعام.

ونال الدكتور شاشيفادهانان، من مستشفى أستر رويال الرفاعة أيضاً، جائزة التميّز في جراحة الأعصاب.تعليقاً على ذلك، قال د. شرباز بيتشو، الرئيس التنفيذي لمستشفيات وعيادات أستر في الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان: “تجسّد هذه الفعالية التزام أستر الراسخ بالتميز الطبّي وتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة في سلطنة عمان. ويأتي هذا التكريم الدولي، الذي تزامن مع تدشين مبادراتنا للتميز في الجودة، في إطار اهتمامنا بسلامة المرضى وبتحقيق أفضل النتائج، وتماشياً مع جهودنا للارتقاء بمعايير الرعاية الصحية في مختلف التخصصات.”

ومن جانبه، قال الفاضل شيلِش جونتو، نائب الرئيس التنفيذي لمستشفيات أستر في الإمارات وسلطنة عُمان: “نسعى إلى الاستفادة مما لدينا من خبرات سريرية متميزة وأُطر جودة راسخة من أجل تعزيز قدراتنا في مجال الرعاية الصحية التخصصية المتقدمة في سلطنة عُمان. ويعكس هذا التكريم تفاني كوادرنا الطبية وجهودنا المستمرة لتقديم رعاية صحية عالمية المستوى ومتاحة لمختلف المرضى في جميع أنحاء السلطنة.” الجدير بالذكر أن مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية، التي تضم 15 مستشفى في دول مجلس التعاون الخليجي وشبكة متنامية من مراكز التميّز، تحرص على استخدام أحدث تقنيات التشخيص، والعلاجات التخصصية، وتطبيق أفضل الممارسات والبروتوكولات السريرية.

ويأتي تكريم مستشفى أستر رويال الرفاعة في مسقط وصحار تأكيداً على التزام المجموعة الراسخ بتقديم رعاية صحية متخصصة معقّدة تحقق نتائج متميزة وتقدم تجربة متكاملة للمرضى في سلطنة عُمان.

نبذة عن أستر دي إم للرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي تأسست أستر دي إم للرعاية الصحية عام 1987 على يد الدكتور آزاد موبين، وهي تُعدّ واحدة من أبرز مقدمي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة، مع حضور قوي في جميع دول مجلس التعاون الخليجي الخمس والأردن.

تلتزم أستر برؤيتها المتمثلة في تقديم رعاية صحية عالية الجودة وميسورة التكلفة، من خدمات الرعاية الأولية إلى الرعاية المتقدمة، تحت شعارها “سنعتني بك جيداً”.

يشمل نموذج الرعاية الصحية المتكامل للشركة 15 مستشفى، و124عيادة، و333 صيدلية في دول مجلس التعاون، حيث تخدم جميع شرائح المجتمع من خلال ثلاث علامات تجارية مميزة: أستر، وميدكير، وأكسس. وتعمل أستر باستمرار على التكيف مع احتياجات المرضى المتغيرة، مما يضمن الوصول إلى الرعاية الصحية ذات الجودة عبر القنوات التقليدية والرقمية، ويتجلى ذلك في إطلاق أول تطبيق متكامل للرعاية الصحية في المنطقة، “myAster”.

لجنة الأمن الغذائي بالغرفة تناقش أهمية تطوير التأمين الزراعي

ناقشت لجنة الأمن الغذائي بغرفة تجارة وصناعة عمان أهمية التأمين الزراعي في ظل التحديات المرتبطة بالأنواء المناخية والأوبئة، وما تفرضه من مخاطر على النشاط الزراعي، وأكدت اللجنة على تطوير منتجات تأمينية مناسبة، وبشروط ميسرة تسهم في حماية المزارعين، وضمان استمرارية واستدامة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال اجتماعها برئاسة المهندس صالح بن محمد الشنفري رئيس اللجنة، بحضور عدد من أعضاء اللجنة، في المقر الرئيسي للغرفة بمسقط.

وأوصت اللجنة بتنظيم ندوة متخصصة حول التأمين الزراعي بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، وتنظيم حلقة عامة حول ريادة الأعمال في القطاع الزراعي.

كما استعراضت اللجنة نماذج مختلفة من منتجات التأمين الزراعي، مع الإشارة إلى دور الجمعيات الغذائية والزراعية في تسهيل إجراءات التأمين، والمساهمة في تنظيم آليات التعويض المناسبة.

وفاةُ رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة خالدة ضياء عن عمر ناهز 80 عامًا

دكا : توفيت رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة خالدة ضياء عن عمر ناهز 80 عامًا، وفقًا لبيان صدر اليوم عن حزبها السياسي.

وكانت خالدة ضياء قد عادت إلى بنجلاديش في شهر مايو الماضي بعد خضوعها للعلاج الطبي في المملكة المتحدة.

وسمحت لها الحكومة المؤقتة في بنجلاديش في أوائل يناير الماضي بالسفر إلى الخارج بعد أن رفضت حكومة حسينة طلبات سابقة 18 مرة على الأقل.

وزيرُ الخارجيّة يبحثُ مع نظيريه الإيراني والمصري العلاقات الثنائيّة والتطوُّرات الإقليميّة

مسقط: جرى اتصالٌ هاتفيٌّ بين معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجيّة، ومعالي الدكتور عباس عراقجي، وزير خارجية الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة.

وجرى خلال الاتصال بحثُ العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عددٍ من التطوُّرات الإقليميّة والدوليّة ذات الاهتمام المُشترك.

كما بحث معالي السّيد وزير الخارجيّة، في اتصالٍ هاتفيٍّ مع معالي الدكتور بدر عبد العاطي، وزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة، عددًا من التطوُّرات الإقليميّة، حيث أكّد الجانبان على توافق رؤاهما حيال القضايا الإقليميّة والدوليّة، وأهمية تعزيز الحوار البنّاء، والارتقاء بالتعاون الثنائي، والبناء على ما تحقّق من تقدّمٍ في العلاقات الثنائيّة.