جامعة السُّلطان قابوس تتقدم 28 مركزًا في تصنيف كيو إس العالمي للجامعات لعام 2027

مسقط : تقدمت جامعة السُّلطان قابوس 28 مركزًا في تصنيف كيو إس (QS) العالمي للجامعات لعام 2027، لتصل إلى المرتبة 306 عالميًّا، مقارنة بالمرتبة 334 في تصنيف عام 2026، في إنجاز يعكس تطور أدائها وتعزيز مكانتها الأكاديمية والبحثية على المستوى الدولي.

وقال صاحب السُّمو السّيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد، رئيس جامعة السُّلطان قابوس: إنّ تحقيق الجامعة المركز 306 عالميًّا في تصنيف QS للجامعات لعام 2027 يجسّد جهود منتسبيها في مجالات التعليم والبحث العلمي والشراكات الاستراتيجية، ويؤكد مكانتها المتقدمة بين الجامعات العالمية.

وأضاف سموه أنّ هذا الإنجاز يأتي في ظل الدعم الذي يحظى به قطاع التعليم العالي تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم /حفظه الله ورعاه/، كما يعكس التقدم المحرز في تحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040″، وتعزيز تنافسية سلطنة عُمان عالميًّا في مؤشرات المعرفة والابتكار.

واستندت مؤسسة كيو إس (QS) في التصنيف العالمي للجامعات لعام 2027 إلى تحليل بيانات 8808 جامعات من 106 دول، فيما أُدرجت 1504 جامعات ضمن القائمة النهائية للتصنيف، وشهدت نسخة هذا العام انضمام 94 جامعة جديدة إلى التصنيف العالمي.

وتعتمد المؤسسة في تصنيفها وتقييمها للجامعات على تسعة مؤشرات رئيسة متفاوتة الأوزان، تشمل السمعة الأكاديمية، والسمعة الوظيفية، والاستشهادات البحثية، ونسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة الأكاديمية، وعدد أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وعدد الطلبة الدوليين، وشبكة البحوث الدولية، ومخرجات التوظيف، إلى جانب مؤشر الاستدامة.

وسجّلت جامعة السُّلطان قابوس تحسنًا ملحوظًا في عدد من هذه المؤشرات، من بينها السمعة الوظيفية، والاستشهادات البحثية، وشبكة البحوث الدولية، ومخرجات التوظيف.

وعملت الجامعة على تعزيز مؤشر السمعة الوظيفية من خلال مواءمة مخرجاتها مع احتياجات سوق العمل، وتوسيع شراكاتها مع أصحاب العمل في القطاعين العام والخاص، وتنظيم معارض التوظيف والفعاليات المهنية، وتنفيذ حلقات عمل للتعريف بأهمية مؤشر السمعة الوظيفية لدى المؤسسات.

كما نظمت الجامعة ملتقى جامعة السُّلطان قابوس لأصحاب العمل، الذي ناقش أبرز التحدّيات وخرج بعدد من التوصيات الرامية إلى تعزيز السمعة الوظيفية للجامعة، إلى جانب تطوير قاعدة بيانات أصحاب العمل وتعزيز التواصل المستمر معهم.

وفيما يتعلق بمؤشر مخرجات التوظيف، عملت الجامعة على تحسين جودة البيانات المقدمة من مركز السجلات الوطنية التابع لشرطة عُمان السُّلطانية، وتوفير معلومات دقيقة وموثوقة عن خريجيها، الأمر الذي أسهم في تعزيز موقعها ضمن هذا المؤشر في تصنيف QS العالمي للجامعات، إلى جانب دعم وزارة الاقتصاد للمشروع الاستراتيجي الهادف إلى تعزيز مكانة الجامعة في التصنيفات العالمية.

كما نفذت الجامعة عددًا من المبادرات الداعمة لمؤشري الاستشهادات البحثية وشبكة البحوث الدولية، شملت برامجًا لتحفيز ودعم النشر العلمي والمشاركة في المؤتمرات الدولية، بما أسهم في رفع جودة الإنتاج البحثي وتعزيز انتشاره على المستوى العالمي.

ومع هذا التقدم الجديد، تواصل جامعة السُّلطان قابوس مسيرتها نحو تحقيق هدفها الاستراتيجي بالوصول إلى مصاف أفضل 300 جامعة عالميًّا في تصنيف كيو إس (QS) العالمي للجامعات، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية “عُمان 2040”.

بدء فعاليات مهرجان العنب بشمال الشرقية في نسخته الثالثة

المضيبي : بدأت بنيابة سمد الشأن في ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية اليوم فعاليات “مهرجان العنب 2026” في نسخته الثالثة، الذي تنظمه المحافظة بالشراكة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وعدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص.

رعى افتتاح المهرجان سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، وبحضور عدد من المسؤولين والمزارعين والمختصين.

وأكد معالي الدكتور وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن محافظة شمال الشرقية تمثل نموذجًا وطنيًّا رائدًا في هذا المجال عبر مبادرات نوعية، أبرزها :مشروع مجمع مزارع العنب النموذجية بولاية إبراء، الذي يستهدف زراعة 200 فدان وإنتاج نحو 2000 طن سنويًّا، بعائد اقتصادي متوقع يتجاوز 3 ملايين ريال عُماني، وأشار معاليه إلى دور المشروع في تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإدخال أصناف عالمية جديدة.

من جانبه أوضح سعادة سعود بن سيف المعولي والي المضيبي أن المهرجان يسلط الضوء على التجارب الناجحة للمزارعين، لا سيما في قرية الروضة بنيابة سمد الشأن، ويعزز فرص الاستثمار في هذا القطاع الواعد بما يدعم الاقتصاد المحلي ويحقق التنمية المستدامة والتكامل بين مختلف القطاعات.

وأضاف سعادته أن قطاع زراعة العنب بالمحافظة شهد نقلة نوعية؛ حيث ارتفعت المساحات المزروعة من 27 فدانًا إلى 162 فدانًا بنسبة نمو بلغت 492 بالمائة، لتتبوأ المحافظة المركز الأول على مستوى سلطنة عُمان كـ “عاصمة العنب”، مبينًا أنه تم تسويق أكثر من 25 طنًّا من العنب، وبيع ما يقارب 6500 شتلة، إلى جانب عرض أكثر من 54 صنفًا من أصناف العنب المختلفة. ويضم المهرجان منصات لعرض أصناف العنب والشتلات، وتبادل الخبرات بين المزارعين والمختصين، بما يسهم في تطوير القطاع الزراعي بالمحافظة.

وأشار سعادته إلى أن عام 2025 شهد زراعة أكثر من 14 ألف شتلة عنب فيما نستهدف خلال عام 2026 زراعة أكثر من 50 ألف شتلة جديدة؛ الأمر الذي يعكس الثقة المتزايدة لدى المزارعين والمستثمرين بهذا القطاع الواعد، مضيفًا بأن مشروع مزارع العنب النموذجية بولاية إبراء الذي يستهدف زراعة 200 فدان وإنتاج نحو 2000 طن سنويًّا يأتي بعائد اقتصادي متوقع يتجاوز 3 ملايين ريال عُماني، إلى جانب طرح فرص استثمارية جديدة تصل إلى أكثر من 100 فدان في مختلف ولايات المحافظة بما يفتح آفاقًا أوسع للمستثمرين ورواد الأعمال نحو بناء منظومة اقتصادية متكاملة للعنب تشمل الإنتاج والتسويق والتصنيع الزراعي والسياحة الزراعية والاستثمار في سلاسل القيمة المضافة، بما يعزز مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد المحلي ويرفع من مستويات الأمن الغذائي.

وتضمّن حفل افتتاح المهرجان تقديم عرض مرئي بعنوان “عاصمة العنب.. قصة نجاح”، يستعرض مسيرة تطور زراعة العنب وتجارب المزارعين الناجحة، تلاه عرض مرئي بعنوان “رحلة نمو من الأرض إلى المستقبل” سلط الضوء على التقنيات الحديثة المبتكرة والدعم المقدم للمزارعين، كما شهدت فقرات الحفل تقديم عرض حي للصناعات التحويلية المبتكرة القائمة على منتج العنب، وعرض مرئي بعنوان “استثمار في الأرض والمستقبل” تناول الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع.

جرى على هامش الحفل، توقيع مذكرة تعاون بين محافظة شمال الشرقية وجمعية الصداقة العُمانية البحرينية، يتم بموجبها تنفيذ برامج تدريبية في مجال الصناعات التحويلية تستهدف مزارعي محصول العنب بولايات المحافظة، حيث وقعها من جانب المحافظة سعادة محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية، ومن جانب الجمعية وقعتها ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة مجلس الإدارة.

وقام سعادة راعي المناسبة في ختام الحفل بتكريم الجهات الداعمة والمساهمين، وافتتاح معرض “كروم العنب” المصاحب للمهرجان، الذي اشتمل على مشاركة أكثر من “40” مشاركًا من مزارعي محصول العنب بعدد من محافظات سلطنة عُمان، والذين يعرضون على مدى يومين عددًا من أصناف العنب، أبرزها أصناف العُماني الأبيض، والأحمر اللبناني، والطائي، والموسكا الإيطالي، وكاردينال، والشهلي، وغيرها من الأصناف القابلة للزراعة في مزارع العنب في سلطنة عُمان، بالإضافة إلى عرض المنتجات التحويلية لمحصول العنب.

91 بالمائة نسبةُ إنجاز مشروع طريق السُّلطان تركي بن سعيد

صور:أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن افتتاح أجزاء جديدة من مشروع طريق السُّلطان تركي بن سعيد (المرحلة الثانية – الجزء الثاني) ( من ولاية الكامل إلى ولاية صور)، حيث بلغت نسبة الإنجاز للمشروع نحو 91 بالمائة ضمن جهود الوزارة في تعزيز شبكة الطرق الوطنية ورفع كفاءة الربط بين محافظات وولايات سلطنة عُمان.

وبلغ إجمالي الأجزاء التى تم افتتاحها للحركة المرورية حتى الآن 31 كيلومترًا من المشروع بما يسهم في تعزيز انسياب الحركة المرورية وتحسين مستوى السلامة على هذا المحور الحيوي.

وتم تزويد الطريق بكل مُتطلبات السّلامة المرورية، بما في ذلك الحواجز الحديديّة والخرسانيّة، واللوحات الإرشاديّة والتحذيريّة، بما يضمن توفير بيئة مرورية آمنة لمستخدمي الطريق.

ومن المؤمل افتتاح 5 كيلومترات من المشروع خلال شهر سبتمبر القادم 2026، على أن تستكمل الأعمال المتبقية وفق البرنامج الزمني المعتمد.

النّفط يعوّض بعض خسائره مع احتمالات انتهاء الحرب

طوكيو :ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في بداية التعاملات اليوم، معوّضة بعض خسائر الجلسة السابقة، في الوقت الذي يقيم فيه المستثمرون ما إذا كانت الحرب مع إيران ستنتهي فعليًّا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 47 سنتًا، أو 0.6 بالمائة، إلى 79.43 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48 سنتًا، أو 0.6 بالمائة، إلى 76.53 دولار للبرميل.

وانخفض الخامان القياسيان أمس الثلاثاء بنحو خمسة بالمائة للجلسة الثانية على التوالي إلى أدنى مستوياتهما في ثلاثة أشهر، وسط آمال في أن يسمح الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران بتدفق إمدادات النفط.

من جانب آخر وضح تقرير معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجعت 8.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 يونيو.

وتجاوز هذا الانخفاض التوقعات التي كانت تشير إلى تراجع قدره 4.6 مليون برميل. ومن المقرر أن تصدر الأرقام الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في وقت لاحق اليوم.

الأرجنتين تفوزُ على الجزائر بثلاثية نظيفة في كأس العالم 2026

نيويورك :قاد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي منتخب بلاده لتحقيق انتصار كبير على الجزائر في مستهلّ حملة الدّفاع عن لقب كأس العالم الذي توّج به قبل 4 سنوات.

وأحرز ميسي ثلاثة أهداف (هاتريك)، ليواصل صناعة التاريخ، ويقود منتخب الأرجنتين للفوز 3 / صفر على منتخب الجزائر، صباح الأربعاء مساء الثلاثاء بتوقيت أمريكا في الجولة الأولى بالمجموعة العاشرة من مرحلة المجموعات لمونديال 2026، الذي يقام حاليًّا بالولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وسجل ميسي أهدافه الثلاثة في الدقائق الـ17 و60 و76 على الترتيب، ليصبح الهداف التاريخي لكأس العالم، متساويًا مع الألماني ميروسلاف كلوزه برصيد 16 هدفًا لكل منهما، حيث يتفوقان بفارق هدف وحيد أمام أقرب ملاحقيهما الظاهرة البرازيلي رونالدو قبل أن يتم استبداله في الدقيقة الـ80 من عمر اللقاء.

وأصبح ميسي 38/ عامًا و357 يومًا/، الذي احتفل بخوضه 200 مباراة دولية مع منتخب الأرجنتين الليلة، أكبر لاعب يسجل (هاتريك) في تاريخ كأس العالم.

ومنح ميسي الأرجنتين أول ثلاث نقاط في مسيرتها بالمجموعة، التي تضم أيضا منتخبي الأردن والنمسا، فيما بقي منتخب الجزائر، الذي يشارك في المونديال للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ 12 عامًا، بلا رصيد من النقاط.

شركة المها للفحص الفني تطلق أولى مراكز خدمات فحص المركبات في سلطنة عُمان

مسقط :أطلقت شركة المها للفحص الفني اليوم أولى مراكز خدمات فحص المركبات تحت علامتها التجارية “تجديد”، وذلك في مقر الجمعية العُمانية للسيارات، في مبادرة من شرطة عُمان السُّلطانية تهدف إلى إشراك منشآت القطاع الخاص لتوفير نطاق خدمة فحص المركبات وتقديمها في أوقات مختلفة.

رعى حفل إطلاق المركز سعادة الدكتور يوسف بن سالم الهنائي رئيس وحدة التواصل والأداء الحكومي بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وأوضح العميد جمال بن سعيد الطائي مدير الشؤون المالية بشرطة عُمان السُّلطانية أن افتتاح أول محطة فحص آلي للمركبات جاءت كمبادرة من شرطة عُمان السُّلطانية لإتاحة الفرصة للقطاع الخاص لتقديم الخدمة والاستثمار هذا المجال.

وأشار إلى أن شرطة عُمان السُّلطانية وقّعت مع شركة المها للفحص الفني لتأسيس 12 محطة أخرى، كما وقّعت اتفاقيات مماثلة مع بعض شركات القطاع الخاص الأخرى، مضيفًا أن هناك خدمات إضافية ستُتاح مستقبلاً عبر القطاع الخاص، وليس فقط خدمة الفحص الفني.

من جانبه أكد المهندس حمد بن سالم المغدري، رئيس جمعية الشركاء والمدير المفوض في شركة المها للفحص الفني أن تأسيس الشركة جاء بهدف القيام بالفحص الفني لكافة أنواع المركبات الذي كانت ومازالت تقوم بها شرطة عُمان السُّلطانية المتمثلة في الإدارة العامة للمرور، مع توسع الشركة في خدماتها عبر افتتاح فروع ومراكز فحص فني جديدة في مختلف محافظات سلطنة عُمان؛ بهدف تسهيل وصول العملاء إلى خدماتها وتوسيع نطاق الاستفادة منها في مختلف المحافظات.

وأضاف أن هناك خمسة مراكز تحت الإنشاء، اثنان منها في المعبيلة الجنوبية والعامرات بمحافظة مسقط، ومركز في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية، ومركز في ولاية صلالة بمحافظة ظفار، واثنان في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة، مشيرًا إلى أن هناك خدمات أخرى ستقدمها هذه المراكز تتمثل في عملية إصدار الملكية والفحص بحسب المواصفات التي تقرها الإدارة العامة للمرور في شرطة عُمان السُّلطانية والمعايير العالمية للمركبات التي تعمل في سلطنة عُمان، كما ستقدم خدمة جلب المركبات من المنازل للراغبين بفحص مركباتهم، مشيرًا إلى أن هذه المراكز سوف تدار من قبل فنيين وإداريين عُمانيين.

وقال العميد المهندس علي بن سليم الفلاحي مدير عام المرور بشرطة عُمان السُّلطانية إنه تم تصميم أول محطة خاصة للفحص الفني للمركبات جاء وفق المعايير الفنية الحديثة لإجراء جميع اختبارات السلامة والكفاءة الفنية للمركبات في موقع واحد، وبإجراءات إلكترونية متطورة ومتكاملة؛ لإدارة عمليات الفحص، وإصدار الشهادات، وربط النتائج بشكل آلي مع الإدارة العامة للمرور، مشيرًا إلى أن المحطة تضم مبنى إداريًّا يتكون من (صالة استقبال وخدمة عملاء، ومكاتب تشغيل وإدارة، وغرفة تحكم ومراقبة، ومسارات فحص فني متكامل) للتأكد من سلامة المكونات الأساسية للمركبة.

يذكر أن تأسيس شركة المها للفحص الفني جاءت كثمرة شراكة استراتيجية بين شركة المها لتسويق المنتجات النفطية وشرطة عُمان السُّلطانية؛ بهدف تقديم خدمات فحص فني متطورة وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة والسلامة، بما يسهم في تعزيز السلامة المرورية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمجتمع.

السّعودية تتعادل مع الأوروجواي في مستهلّ مشوارها في كأس العالم

ميامي :تعادل المنتخب السعودي في مستهلّ مشواره في كأس العالم 2026، بنتيجة (1-1) مع منتخب الأوروجواي على ملعب ميامي في ميامي الأمريكية، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثامنة بدور المجموعات للمونديال.

وسجل هدف السعودية المدافع عبدالإله العمري معلنًا عن تقدم منتخب بلاده مع نهاية الشوط الأول، وفي الدقيقة الـ (80) شهدت المباراة هدف التعادل للأوروجواي عبر ماكسي أراوخو.

ومن المقرر أن يلعب المنتخب السعودي مباراته الثانية في أتلانتا مع إسبانيا التي تعادلت مع الرأس الأخضر بدون أهداف.

وزارةُ الثّقافة والرّياضة والشّباب تُطلق برنامج صيف الفنون بـ 18 برنامجًا تدريبيًّا

مسقط: أطلقت وزارةُ الثّقافة والرّياضة والشّباب، ممثلة بالمديرية العامة للفنون، برنامج “صيف الفنون” الذي يشتمل على 18 برنامجًا تدريبيًّا متنوعًا في مختلف مجالات الفنون، ويستهدف طلبة المدارس من الفئة العمرية (8 – 18) سنة فما فوق خلال الفترة من 22 يونيو إلى 18 أغسطس المقبل.

ويأتي البرنامج في إطار جهود الوزارة الرامية إلى استثمار الإجازة الصيفية بما يسهم في دعم الحراك الثقافي والاجتماعي، من خلال تقديم خدمات وبرامج فنية تتناسب مع متطلبات واحتياجات هذه الفئات، وتسهم في تنمية قدراتهم الإبداعية وصقل مواهبهم الفنية.

ويتضمن البرنامج مجموعة من حلقات العمل والدورات التدريبية في عدد من المجالات الفنية، تشمل التأليف والتمثيل المسرحي للأطفال، وتعليم الخط العربي للكبار والصغار، ومهارات الفنون الرقمية، والتصوير الضوئي، وصناعة المحتوى الفني، والرسم والتلوين والنحت والأعمال الفنية المختلفة وغيرها من المهارات المرتبطة بالفنون البصرية.

وفي المجال الموسيقي، يشتمل البرنامج على دورات تفاعلية في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الموسيقى، إلى جانب برامج تدريبية متخصصة في العزف على البيانو والكمان والعود وعدد من الآلات الموسيقية الأخرى، بما يتيح للمشاركين فرصًا متنوعة لتطوير مهاراتهم الفنية والإبداعية.

كما تتضمن الحزمة الصيفية مسابقة “نجوم المستقبل” المخصصة لطلبة المدارس من الفئة العمرية (11 – 17) سنة تحت شعار “صيفي بطريقتي”، وتهدف إلى اكتشاف المواهب السينمائية الواعدة لدى الطلبة وتشجيعهم على التعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم من خلال صناعة الأفلام القصيرة، بما يسهم في تنمية قدراتهم في مجال الإنتاج السينمائي وصناعة المحتوى البصري.

وأكد سعادةُ السّيد سعيد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، على أن الوزارة تدرك أهمية استثمار الإجازة الصيفية في تنمية المهارات لدى المهتمين بالمجالات الفنية على مختلف المستويات، مشيرًا إلى أنها تعمل على تقديم برامج وخدمات نوعية تواكب مسؤولياتها الثقافية والاجتماعية وتعكس الأهداف التي حددتها الاستراتيجية الثقافية (2021-2040).

ووضح سعادته أن القطاعات الثقافية بالوزارة حرصت على تصميم برامج تلائم المتطلبات الراهنة وتلامس الاحتياجات التدريبية في المجال الثقافي بصورة عامة، وفي المجال الفني على وجه الخصوص، حيث جرى رصد تلك الاحتياجات وترجمتها إلى برامج ومبادرات عملية ضمن الحزمة الصيفية التي أطلقتها الوزارة لهذا العام.

وأضاف سعادتُه أن البرنامج الصيفي يأتي في إطار جهود الوزارة الهادفة إلى تنمية المهارات الإبداعية وإتاحة الفرصة أمام مختلف فئات المجتمع للاستفادة من البرامج التدريبية المتخصصة، مبينًا أن هذه النسخة تُعد الثالثة على التوالي، وتميزت بإضافة العديد من المجالات الجديدة، من بينها السينما، وتقنيات الصوت والإضاءة، ومهارات وتطبيقات الذكاء الصناعي في المجالات الفنية المختلفة.

وأشار سعادته إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذه البرامج إلى بناء بيئة ثقافية محفّزة للإبداع والابتكار، وتمكين المشاركين من اكتساب مهارات نوعية تسهم في تطوير قدراتهم الفنية وتعزيز حضورهم في المشهد الثقافي والإبداعي.

يُذكر أن وزارة الثقافة والرياضة والشباب تحرص على تطوير برامجها الصيفية بصورة مستمرة بما يواكب الاحتياجات التدريبية في القطاعين الثقافي والفني من خلال تقديم برامج وأنشطة تسهم في استثمار أوقات الفراغ خلال الإجازة الصيفية، وتتيح للمشاركين فرصًا للتعلم والتدريب واكتساب الخبرات في مختلف المجالات الثقافية والفنية.

مدينة السُّلطان هيثم تطرح مناقصتي مجمع المدارس الحكومية والمركز الثقافي والاجتماعي

مسقط : طرحت مدينة السُّلطان هيثم، ممثلة بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، مناقصتين لإنشاء مجمع المدارس الحكومية، والمركز الثقافي والاجتماعي، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم ووزارة الثقافة والرياضة والشباب، ضمن جهود تطوير المرافق التعليمية والثقافية والمجتمعية الداعمة لجودة الحياة في المدينة.

ويقع مجمع المدارس الحكومية في حي الوفاء، حيث يعد أحد المشروعات الحيوية التي تستهدف توفير بيئة تعليمية حديثة ومتعددة الاستخدامات، حيث يضم مدرسة للبنين للمرحلتين الثانية والثالثة، ومدرسة للبنات للمرحلتين الثانية والثالثة، إضافة إلى مدرسة مشتركة للمرحلة الأولى، إلى جانب مبنى متعدد الطوابق لمواقف المركبات.

وصُمم المشروع وفق مفهوم مجتمعي متكامل يتيح الاستفادة من مرافقه خارج أوقات الدوام المدرسي، من خلال تخصيص مساحات تضم مختبرات للابتكار وورش عمل وقاعات متعددة الاستخدامات ومرافق للأنشطة المجتمعية، بما يعزز دوره كمركز للتعلم والتفاعل المجتمعي.

ويتميز المشروع بتطبيق حلول عمرانية ومناخية متقدمة تراعي طبيعة البيئة المحلية، من أبرزها إنشاء ممر أخضر مركزي مخصص للمشاة يربط المدارس بالمرافق المجاورة، وتوفير مساحات خضراء وحدائق مفتوحة وأنظمة تبريد طبيعية تسهم في تحسين الراحة الحرارية وتعزيز جودة البيئة الحضرية.

كما يعتمد المشروع على مبادئ الاستدامة البيئية من خلال دمج الأسطح الخضراء والألواح الشمسية وحدائق التعلم المفتوحة، بما يسهم في رفع كفاءة الطاقة وتعزيز الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة داخل الحرم المدرسي.

وفي الجانب المروري، يوفر المشروع بيئة آمنة للمشاة عبر الفصل الكامل بين حركة المركبات ومسارات الطلاب، وتخصيص مسارات مستقلة للحافلات المدرسية وشبكة حركة داخلية آمنة تربط مختلف مرافق المجمع.

وفي السياق ذاته، طرحت المدينة مناقصة إنشاء المركز الثقافي والاجتماعي في الحي رقم (٩)، بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ليشكّل أحد المرافق المجتمعية والثقافية الرئيسة في مدينة السُّلطان هيثم.

ويتميز المشروع بموقعه ضمن منطقة حضرية مخطط لها استيعاب نحو 100 ألف نسمة، ما يعزز دوره كوجهة رئيسة للأنشطة الثقافية والاجتماعية والتفاعل المجتمعي، واستضافة الفعاليات والبرامج المتنوعة على مدار العام.

ويتكون المركز من مرافق ومبانٍ مترابطة تتوزع حول ساحة مركزية مفتوحة، بما يحقق سهولة الحركة والتواصل بين مختلف المرافق، فيما تتراوح طاقته الاستيعابية بين 1200 و1500 زائر في أوقات الذروة.

ويراعي المشروع أعلى معايير الاستدامة البيئية من خلال تصميم متجاوب مع المناخ المحلي، واستخدام أنظمة تبريد مركزي وحلول ذكية لإدارة الطاقة والمياه، إضافة إلى توظيف مواد بناء محلية منخفضة الانبعاثات الكربونية، بما يدعم توجهات المدينة نحو التنمية الحضرية المستدامة.

كما يوفر المركز نموذجًا تشغيليًّا مرنًا يدعم الاستخدامات الثقافية والتعليمية والمجتمعية المتنوعة، ويعزز فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يرسخ دوره كمنصة للتفاعل المجتمعي والابتكار الثقافي في مدينة السُّلطان هيثم.

وتأتي هذه المشروعات ضمن منظومة المرافق التعليمية والثقافية والمجتمعية التي تعمل مدينة السُّلطان هيثم على تطويرها؛ بهدف بناء بيئة حضرية متكاملة تجمع بين جودة الحياة والاستدامة والابتكار، وتعزز مكانة المدينة كوجهة عمرانية مستقبلية رائدة في سلطنة عُمان.

جاهزيّة منظومة الطّيران لاستقبال موسم خريف ظفار 2026

مسقط :أكدت هيئة الطيران المدني على جاهزيتها التشغيلية لموسم خريف ظفار 2026 الذي يبدأ فلكيًّا في 21 يونيو ويستمر حتى 20 سبتمبر، بالشراكة مع الشركاء الاستراتيجيين من خلال خطة متكاملة تهدف إلى تعزيز الربط الجوي ورفع الطاقة الاستيعابية على خط مسقط – صلالة، بما يواكب النموّ المتزايد في أعداد المسافرين ويضمن تقديم تجربة سفر أكثر كفاءة وسلاسة خلال هذا الموسم السياحي.

ووضّحت الهيئة أن الفترة التشغيلية للطيران العُماني تمتد من بداية يوليو حتى 5 سبتمبر 2026، فيما تمتد فترة تشغيل طيران السلام من بداية يوليو حتى 31 أغسطس 2026، ضمن منظومة تشغيلية متكاملة تستهدف تعزيز الجاهزية التشغيلية واستيعاب الطلب المتنامي على السفر إلى محافظة ظفار.

وفيما يتعلق بالناقل الوطني، بيّنت الهيئة أن الخطة التشغيلية للطيران العُماني تتضمن تشغيل ما يصل إلى 13 رحلة يوميًّا كحدّ أقصى خلال فترات الذروة على خط مسقط – صلالة، مقارنة بـ 12 رحلة يوميًّا في الخطة التشغيلية لموسم 2025، وتم رفعها فعليًّا إلى 14 رحلة خلال بعض فترات الذروة استجابة لزيادة الطلب.

كما يعتزم طيران السلام تشغيل ما يصل إلى 10 رحلات يوميًّا خلال فترات الذروة على الخط ذاته، بما يعزز القدرة التشغيلية ويرفع الطاقة الاستيعابية لتلبية الحركة المتزايدة للمسافرين خلال موسم الخريف.

وسيشغّل طيران السلام 984 رحلة خلال الموسم الحالي، مقارنة بـ 962 رحلة في موسم 2025، ما يعكس مستوى أعلى من الجاهزية التشغيليّة وقدرة أكبر على استيعاب الطلب المتنامي على هذا الخط الحيوي.

وأكد محمد بن أحمد اليافعي مدير عام المديرية العامة للطيران المدني بمحافظة ظفار على حرص الهيئة لرفع جاهزية منظومة النقل الجوي خلال موسم الخريف، وتعزيز الطاقة التشغيلية على خط مسقط – صلالة بما يواكب الطلب المتزايد، إلى جانب تطوير مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين وتسهيل الإجراءات في المطارات، بما يضمن انسياب الحركة وجودة تجربة السفر خلال الموسم.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تعزيز التكامل بين الجهات المعنية ورفع كفاءة التشغيل خلال موسم الخريف، بما يسهم في تلبية الطلب المتزايد على السفر بين مسقط وصلالة وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين.

ووضّح أن الهيئة تتابع تنفيذ الخطط التشغيلية بشكل مستمر بالتنسيق مع الناقلات الوطنية والجهات المعنية لضمان المرونة التشغيلية والاستجابة السريعة لمتطلبات الطلب المتزايد خلال ذروة الموسم، بما يعزز كفاءة إدارة الرحلات ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

وأضاف أن هذه الجهود تأتي ضمن منظومة متكاملة تهدف إلى دعم موسم الخريف وتعزيز مكانة محافظة ظفار كوجهة سياحية رئيسة، بما يواكب تطلعات المسافرين ويدعم كفاءة قطاع النقل الجوي في سلطنة عُمان.

وبيّنت البيانات أن السعة المقعدية المتوقعة للطيران العُماني خلال موسم خريف 2026 تبلغ نحو 330 ألف مقعد، مقارنة بـ 313 ألف مقعد في العام الماضي، فيما تبلغ السّعة المقعديّة المتوقّعة لطيران السّلام نحو 190 ألفًا و844 مقعدًا.

وتتوقع الهيئة أن ينقل الطيران العُماني نحو 298 ألف مسافر خلال هذا الموسم السياحي، مقارنة بـ 277 ألف مسافر في العام الماضي، بنسبة نموّ تقدّر بنحو 8 بالمائة، في حين يُتوقّع أن ينقل طيران السلام أكثر من 166 ألف مسافر مقارنة بأكثر من 165 ألف مسافر في الموسم الماضي، بنسبة نمو تقارب واحد بالمائة.

وفيما يتعلق بأسعار التذاكر للمواطنين، وضحت الهيئة أن الطيران العُماني يواصل تطبيق الأسعار المُعتمدة منذ عام 2024، بواقع 54 ريالًا عُمانيًّا لرحلة الذهاب والعودة و32 ريالًا عُمانيًّا للاتجاه الواحد.

من جانبه، يوفر طيران السلام ثلاث باقات تسعيرية مرنة تشمل الحجز المبكر والمتوسط والمتأخر، مع خيارات متنوعة للأمتعة، حيث تبدأ أسعار رحلات الذهاب من 9.99 ريال عُماني للحجز المبكر، وتصل إلى 56.99 ريال عُماني لرحلات الذهاب والعودة مع الأمتعة المشحونة ضمن فئة الحجز المتأخر.

ويشهد موسم خريف ظفار هذا العام تعزيزًا في شبكة الربط الجوي الداخلي والدولي، حيث يشغّل طيران السلام رحلات مباشرة إلى صلالة من الدمام وبغداد، إلى جانب خط مسقط – خصب.

كما يطلق الطيران العُماني خط دبي – صلالة بدءًا من 3 يوليو المقبل بواقع ثلاث رحلات أسبوعيًّا مع تخصيص نحو 18 ألف مقعد للرحلات بين صلالة ووجهات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2026، إضافة إلى زيادة السعات المقعدية خلال أيام الذروة، لا سيما يومي الخميس والسبت، بما يتناسب مع أنماط الطلب الموسمي.

وسيشهد مطار صلالة تشغيل 68 رحلة عبر شركات الطيران الأجنبية، تشمل 39 رحلة من دولة الإمارات العربية المتحدة عبر العربية للطيران من الشارقة وأبوظبي وفلاي دبي وطيران الاتحاد، و11 رحلة من المملكة العربية السعودية عبر فلاي ناس، و14 رحلة من دولة قطر عبر الخطوط الجوية القطرية، إضافة إلى 4 رحلات من الهند عبر طيران الهند إكسبريس.