جلالةُ السُّلطان يتبادلُ التّهاني مع قادة الدّول الإسلاميّة بمناسبة قدوم شهر رمضان المُبارك

مسقط : تبادل حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم /حفظهُ اللهُ ورعاهُ/ برقيّات التّهاني والتّبريكات بمناسبة قدوم شهر رمضان المُبارك مع إخوانه أصحاب الجلالةِ والفخامةِ والسُّموّ قادةِ الدّول الإسلاميّة الشّقيقة والصّديقة.

وقد أعرب جلالةُ السُّلطان عن تمنّياته الطيّبة، سائلًا المولى جلّ في عُلاه أن يكون شهر خيرٍ وبركةٍ على شعوب الأمّة الإسلاميّة، وأن يتقبّل من الجميع الصّيام والقيام والأعمال الصّالحة.

من جانبهم عبّر أصحابُ الجلالةِ والفخامةِ والسُّموّ عن تهانيهم الخالصة وتمنّياتهم الطيّبة لجلالةِ السُّلطان، داعين الله تعالى أن يجعله شهر حسناتٍ وبركاتٍ على جلالتِه والشّعب العُماني.

الأممُ المُتّحدة تأمل أن تُفضي المُفاوضات الإيرانيّة الأمريكيّة إلى نتائج بناءة

نيويورك: أعرب أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن أمله في أن تسفر المفاوضات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، إلى “نتائج حاسمة وبنّاءة”.

وقال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، في تصريحات للصحفيين: “نُرحّب باستمرار المفاوضات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، والتي استضافتها سلطنة عُمان من قبل، ثم عُقدت الجولة الثانية في جنيف بسويسرا”.

وأضاف أن جوتيريش أنه يأمل أيضا أن “تُخفّف هذه المفاوضات من حدة التوترات الإقليمية، وأن تمنع حدوث أزمة أكبر قد تكون لها تداعيات بعيدة المدى”.. مشددا على ضرورة حل النزاعات وفقًا لميثاق الأمم المتحدة.

وكانت جولة المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن قد انطلقت في السادس من فبراير الجاري بالعاصمة العُمانية مسقط، حيث تناقل الوفدان الإيراني والأمريكي مجموعة من الآراء والملحوظات والمقاربات عبر وساطة عُمانية، قبل أن يتم الاتفاق على عقد جولة ثانية من المفاوضات في جنيف.

وزير الخارجية: المفاوضات الإيرانية الأمريكية في جنيف أحرزت تقدمًا جيدًا نحو تحديد الأهداف المشتركة

جنيف: قال معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية: إنّ المفاوضات غير المباشرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية في جنيف التي اختتمت يوم الثلاثاء أحرزت تقدمًا جيدًا نحو تحديد الأهداف المشتركة والقضايا الفنية ذات الصلة.

وأضاف معاليه: اتسمت اجتماعاتنا بروح بناءة، وبذلنا معًا جهودًا حثيثة لوضع عدد من المبادئ التوجيهية للتوصل إلى اتفاق نهائي، مقدرين الدور الفعّال الذي قام به المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، واختتم الطرفان المفاوضات برؤى واضحة قبل الاجتماع القادم.

النهضةُ يواجه الرّيان في دوري أبطال الخليج للأندية أبطال الدوري

الدّوحة: يحلّ نادي النهضة مساء اليوم ضيفًا على نادي الريان القطري ضمن منافسات الجولة السادسة لحساب المجموعة الثانية من دوري أبطال الخليج للأندية أبطال الدوري في تمام الساعة 9:30 م على استاد أحمد بن علي.

ويأمل النهضةُ بطل كأس جلالةِ السُّلطان المُعظّم للموسم 2025 / 2026 م في تحقيق نتيجة الفوز والنّقاط الثّلاث لضمان التّأهل إلى نصف النهائي حيث يحتل المركز الثاني برصيد 7 نقاط بعد الرّيان المتصدر والذي بدوره ضمن تأهله إلى دور الأربعة، فيما يأتي في المركز الثالث نادي الشباب السعودي وبرصيد 4 نقاط ورابعًا نادي تضامن حضرموت اليمني بالنقاط ذاتها.

ويدير المباراة طاقم عراقي مكونٌ من الحكم الدولي زيد ثامر وحيدر عبد الحسن مساعدًا أول وأمير داوود مساعدًا ثانيًا وعلي حسين حكمًا رابعًا وفي تقنية الفار أحمد كاظم وكرار

مؤشرات نُموّ إيجابيّة لقطاعي الاتّصالات والخدمات البريديّة في سلطنة عُمان

مسقط : استعرضت هيئةُ تنظيم الاتّصالات خلال لقائها الإعلامي اليوم بمسقط، الإنجازات التي حقّقتها خلال السّنوات الخمس الماضية 2021-2025 في قطاعي الاتّصالات والخدمات البريديّة.

وأشارت الهيئةُ إلى أنّ اشتراكات الاتّصالات المُتنقّلة في سلطنة عُمان ارتفعت بنسبة 7 بالمائة خلال السنوات الخمس الماضية لتبلغ 6.42 مليون اشتراك، وفي إنترنت الأشياء بنسبة 358 بالمائة ليصل عددها إلى 1.632 مليون اشتراك، وفي النطاق العريض الثابت بنسبة 14 بالمائة، وفي محطّات الجيل الخامس بنسبة 189 بالمائة.

وأكدت الهيئةُ على أن نسبة تغطية الوحدات السّكنيّة بخدمات النّطاق العريض الثّابت عالي السّرعة بنهاية عام 2025 وصلت إلى 67 بالمائة، والمدارس الحكوميّة بالإنترنت 100 بالمائة، وبالنطاق العريض الثابت عالي السّرعة 97 بالمائة.

وبينت الهيئةُ أنّ إجماليّ إيرادات قطاع الاتصالات في عام 2025 بلغ نحو 961 مليون ريال عُماني بنسبة زيادة قدرها 25 بالمائة، وارتفعت إيرادات 87 شركة مرخّص لها في قطاع الخدمات البريدية بنسبة 81 بالمائة لتصل إلى 29.5 مليون ريال عُماني، ووصلت نسبةُ التعمين في قطاع الاتصالات إلى 94 بالمائة وفي قطاع الخدمات البريدية إلى 73 بالمائة.

ووضحت الهيئةُ أن عدد المشروعات المطروحة ضمن مبادرة “نفاذ” في قطاعي الاتّصالات والبريد حتى عام 2025 بلغ 843 مشروعًا بقيمة 29.2 مليون ريال عُماني منها 1.8 مليون ريال عُماني قيمة أوامر الشّراء الممنوحة للمؤسّسات الصّغيرة والمتوسّطة من حاملي بطاقة ريادة، وبلغ عددُ المخالفات على شركات القطاعين نحو 183 مخالفة بإجمالي غرامات قُدّر بمليون و42 ألف ريال عُماني.

وأكدت الهيئةُ على أنها تركّز خلال استراتيجيّتها في المرحلة القادمة على توليد فرص عمل نوعيّة وتحفيز الاستثمارات ونموّ الإيرادات وتحسين جودة الخدمات، مشيرة إلى أنّها بصدد إصدار لائحة حماية المُنتفعين من الرّسائل الاقتحامية والاحتيالية خلال الشهر القادم.

وقال سعادةُ المُهندس عمر بن حمدان الإسماعيلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات إنه تم ربط 50 مدرسة حكوميّة بخدمة الإنترنت فائق السّرعة عبر الأقمار الصناعية “ستارلينك” لتحسين جودة الخدمات الرقميّة.

وأضاف سعادتُه أنّ الهيئة تركّز حاليًّا على توفير البنى الأساسيّة بسلطنة عُمان لاستقبال الذّكاء الاصطناعي وجذب الاستثمارات مع الحفاظ على خصوصيّة المُستخدم والبيانات الرّسميّة.

سلطنة عمان تشارك في الاحتفال بمرور 50 عامًا على تأسيس مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بالكويت

الكويت : شاركت سلطنة عمان ممثلة بوزارة الإعلام في الاحتفال بمرور 50 عامًا على تأسيس مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ عام 1976، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت.

وقال معالي عمر العمر ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزير الإعلام والثقافة بالوكالة بدولة الكويت في كلمة له خلال الحفل الذي أقيم على مسرح الدراما بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي: إن المؤسسة تعد صرحًا إعلاميًّا عريقًا ونموذجًا رائدًا للتعاون الإعلامي بين دول مجلس التعاون أسهم في ترسيخ الحضور الخليجي منبرًا للوعي ورافدا للثقافة ومرآة للهوية وجسرا للتواصل بين شعوب المنطقة.

وأضاف أن 50 عامًا ليست مجرد محطة زمنية بل مسيرة ممتدة من العمل المؤسسي المشترك نجحت خلالها المؤسسة عبر إنتاجاتها المتنوعة في مخاطبة الأجيال وغرس القيم وتعزيز الانتماء الخليجي والعربي حتى أصبحت أعمالها جزءا أصيلا من الذاكرة الجماعية للأسرة الخليجية وعنوانا لجودة المحتوى الهادف والجامع بين الأصالة والتجديد.

وأكد دعم نهج التطوير والتحديث الذي تنتهجه الإدارة الحالية للمؤسسة وما تقدمت به من مشروع إلى الأمانة العامة لمجلس التعاون متضمنا حزمة من التوصيات التي تعزز الحوكمة وترسخ الأطر التنظيمية وتضمن استدامة الأداء بكفاءة واحترافية.

وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب رؤية أكثر عمقا وشمولا تواكب التحولات المتسارعة في صناعة الإعلام وتستثمر التقنيات الحديثة وتعزز المحتوى الخليجي المشترك ليكون أكثر قدرة على التأثير والمنافسة والحضور في الفضاءين الإقليمي والدولي.

بدوره عبر معالي جاسم البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمة له عن سعادته بالاحتفال بمرور خمسين عاما على تأسيس مؤسسة خليجية رائدة شكلت منذ انطلاقتها منصة إعلامية متميزة وأسهمت عبر مسيرتها الحافلة في ترسيخ الهوية الخليجية وتعزيز القيم الخليجية المشتركة ونقل الصورة الحقيقية لمجتمعاتنا الخليجية إلى الأجيال المتعاقبة من خلال برامج نوعية جمعت بين الأصالة والمعاصرة ولامست وجدان المواطن الخليجي في مختلف المراحل.

وأكد أن مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لم تكن مجرد جهة إنتاج إعلامي بل مدرسة خليجية رائدة في توظيف الإعلام كأداة فاعلة للتثقيف وبناء الوعي وتعزيز الانتماء الخليجي وترسيخ مفاهيم الوحدة والتكامل بين شعوب دولنا وهو ما يعكس الأهمية البالغة للدور الذي يؤديه الإعلام في دعم مسيرة التنمية ومواكبة التحولات المتسارعة بروح مسؤولة ومحتوى هادف.

من جانبه قال المدير العام لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخ مبارك فهد الجابر الصباح في كلمته إن “هذا الكيان الذي لم يكن يوما مجرد مؤسسة إنتاج بل فكرة ورمزا للعمل الخليجي المشترك وركيزة من ركائز الإعلام الخليجي”.

وأكد على أن المؤسسة حملت منذ انطلاقتها رسالة حضارية واضحة وهي أن تصوغ الوعي وتحفظ الهوية وتنقل الثقافة الخليجية والعربية إلى الأجيال المتعاقبة وأن تكون نافذة إلى العالم وصوتا يعكس القيم والعادات الخليجية.

تخلل الحفل عرض فيلم استعرض مسيرة المؤسسة وتاريخها وأبرز إنتاجاتها الإعلامية والبرامجية التي قدمتها على مدى نصف قرن ودورها في تعزيز العمل الإعلامي المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضمن الحفل عرضًا مسرحيًّا بمصاحبة فرقة موسيقية إضافة إلى معرض صور لتاريخ المؤسسة وأبرز انتاجاتها البرامجية.

واشتهرت المؤسسة التي تتخذ من دولة الكويت مقرًا لها بإنتاج ودبلجة أعمال خالدة مثل “افتح يا سمسم” أول برنامج تعليمي خليجي وبرامج رسوم متحركة مدبلجة، ومسلسلات وثائقية وتوعوية.

وتشهد المؤسسة مرحلة تطوير شاملة خلال هذا العام ضمن احتفالاتها باليوبيل الذهبي، مع إطلاق مشاريع مبتكرة تعزز المحتوى الهادف وتهزز التنسيق والترابط الإعلامي الخليجي، وإبراز الهوية والثقافة الخليجية المشتركة.

أسعارُ الذّهب تتراجع 0.4 بالمائة مع ارتفاع الدولار

طوكيو :انخفضت أسعار الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار، بعد أن سجل المعدن النفيس مكاسب تزيد على اثنين بالمائة في الجلسة السابقة، حيث أدت بيانات التضخم الأمريكية الأقل من ‌المتوقع إلى زيادة التوقعات بخفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي /البنك المركزي/ الأمريكي.

وانخفض ‌سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمائة إلى 5020.10 دولار للأوقية، بعد ارتفاعه 2.5 بالمائة في الجلسة السابقة.

ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أبريل 0.1 بالمائة إلى 5039.50 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.6 بالمائة إلى 76.92 دولار للأوقية، بعد صعودها ثلاثة بالمائة يوم الجمعة، ونزل البلاتين 0.4 بالمائة إلى 2054.35 دولار للأوقية، وارتفع البلاديوم 0.4 بالمائة إلى 1692.23 دولار للأوقية.

مصرعُ 8 أشخاص إثر انفجار في متجر ألعاب ناريّة شرق الصين

بكين : لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب اثنان آخران بحروق، إثر انفجار في متجر ألعاب نارية في قرية دونغآن، بمحافظة دونغهاي شرق الصين.

ووفقا للسلطات الصينية في المحافظة، وقع الانفجار نتيجة قيام شخص بإشعال ألعاب نارية بصورة غير سليمة بالقرب من المتجر.

وقد تم إخماد الحريق الناجم عن ذلك عقب جهود إنقاذ سريعة.

مصرع متزلجين بانهيار ثلجي في جبال الألب الإيطالية

روما : لقي متزلجان حتفهما في انهيار ثلجي في جبال الألب الإيطالية قرب كورمايور، وجُرح متزلج ثالث وحالته حرجة، بحسب ما أعلنت خدمة الإنقاذ الجبلية الإيطالية.

وأفادت خدمة الإنقاذ الجبلية المركزية الإيطالية بأن المتوفين فرنسيون “على الأرجح”.

وأكدت خدمات الإنقاذ أن أحد المتزلجين توفي في موقع الحادث، أما الثاني فتوفي في قسم الطوارئ، بينما يتلقى الثالث العلاج في مستشفى في مدينة تورينو.

ووقع الانهيار في جزء من قناة فيسيس المعروفة بانحداراتها الشديدة غرب كورمايور، في منطقة فال فيني عند سفح جبل مون بلان.

وقالت خدمة الإنقاذ الجبلية المركزية الإيطالية إن خمسة عشر من عناصر الإنقاذ شاركوا في عمليات البحث، مدعومين بكلاب مدربة ومروحيتين.

أكثرُ من 500 مشارك في معرض العطاء هذا العام

مسقط : تنظم جمعية دار العطاء يوم الخميس القادم معرض العطاء في نسخته رقم 28 بمشاركة أكثر من 500 مشارك تحت رعاية صاحبة السُّمو السّيدة عفراء بنت طلال بن طارق آل سعيد وبحضور كوكبة من صاحبات الأعمال والمجتمع وعدد كبير من المشاركين والعارضين وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

وأوضحت مريم بنت عيسى الزدجالي مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية دار العطاء أن المعرض هذا العام سيكون مغايراً ومختلفاً عن السنوات السابقة ويشهد عددًا من البوثات المتنوعة منها الأزياء والفضيات والعطور والكماليات والمنتجات الحرفية التي تمتاز بها المرأة العُمانية إلى جانب المشاركات الخارجية من دول مجلس التعاون الخليجي التي ستكون حاضرة وموجودة في هذا المعرض.

وقالت في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إنه ورغبة عند مطالبات المشاركين والجمهور تم تخصيص أوقات مختلفة للتسوق والحضور بالمعرض حيث تم توفير قاعة خاصة للمطاعم لأكثر من 37 ركنًا.

وتابعت أن الهدف من إقامة هذا المعرض هو توفير كسوة العيد من ريع المعرض لـ ٥٠٠٠ طفل من الاسر المعسرة المسجلين لدى الجمعية، وإيجاد منافذ تسويقية لأصحاب المشروعات الصّغيرة والمتوسّطة، والإسهام في تعزيز دخل الأسر.