منح :استضاف متحف عُمان عبر الزمان اليوم حفل تدشين الفيلم الوثائقي “المتك”، وذلك برعاية سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام.
وألقى سعادة المهندس محمد بن سالم السليماني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية منح كلمة قال فيها: “ما شاهدناه لم يكن مجرد عمل بصري، بل كان وفاء لمكان، وتحية لإنسان الأرض اسمها منح، ولأهل صنعوا من البساطة معنى، ومن الارتباط بالأرض، هوية”.
وأضاف: فيلم ” المتك ” لم يروِ حكاية فحسب، بل أعاد صورة ومكان ولاية منح، فهي ليست مجرد موقع على الخريطة، بل قصة تروى عبر أجيال، وأهلها كانوا جزءًا من المكان، يحفظونه ويحفظهم.
من جانبه قال صلاح بن بطي الحضرمي، كاتب سيناريو ومخرج الفيلم: يتناول الفيلم شجرة “المتك” فهي موروث طبيعي وبيئي فريد مرتبط بولاية منح، ويسلط الضوء على قيمتها البيئية والتراثية، وقدرتها على التكيف مع الظروف المناخية القاسية، إضافة إلى ما تواجهه من تحديات في ظل الجفاف وتراجع الاهتمام المجتمعي.
وأضاف أن الفيلم يركز على التعريف بشجرة “المتك” وأهميتها كونها نباتًا محليًّا ارتبط تاريخيًّا بولاية منح، إلى جانب توثيق المعرفة الشعبية المرتبطة باستخداماتها العلاجية التقليدية كما يرويها كبار السن وأهالي المنطقة، وإبراز تأثير الجفاف على البيئة المحيطة بها، وعرض نماذج من الجهود الفردية والمجتمعية المبذولة للحفاظ عليها.
وأشار إلى أن الفيلم يسلط الضوء كذلك على دور بعض الجهات في استزراع شجرة “المتك” ودراستها علميًّا، إضافة إلى التطرق لمبادرات شبابية تطوعية تهدف إلى تنظيف مواقع نمو الشجرة وحمايتها، وطرح رؤية مستقبلية لحمايتها من خلال تكامل الجهود.
وبيّن أن الفيلم يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية شجرة “المتك” بوصفها جزءًا من الموروث الطبيعي لولاية منح، وتشجيع الاهتمام المجتمعي والعلمي بالحفاظ عليها، وتوثيق العلاقة بين الإنسان والأرض من خلال نموذج محلي أصيل.
وفي الختام قام سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام بتكريم المساهمين في هذا الفيلم.
يُذكر أن مخرج الفيلم صلاح بن لكي الحضرمي حاصل على أكثر من 30 جائزة محلية ودولية في مجال صناعة الأفلام، وشارك عضوًا في لجان تحكيم بمهرجانات محلية ودولية، كما مثّل سلطنة عُمان من خلال أعماله في عدد من المهرجانات الدولية، وجرى تكريمه من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والنادي الثقافي بسلطنة عُمان، والاتحاد العام للفنانين العرب بجمهورية مصر العربية.
سلطنة عُمان تستنكر إقرار الكنيست الإسرائيلي لقانون إعدام الأسرىمسقط: أعربت سلطنة عُمان عن استنكارها لقيام الكنيست الإسرائيلي بإقرار ما يُسمى “قانون إعدام الأسرى”، وما ينطوي عليه من انتهاك للقانون الدولي الإنساني، ولا سيما ما يتعلق بحماية الأسرى والمحتجزين.
وأكدت سلطنة عُمان في بيان لوزارة الخارجية اليوم على إدانتها لأي إجراءات تشرع المساس بحياة الأسرى الفلسطينيين أو تنتقص من حقوقهم الإنسانية، وتدعو المجتمع الدولي إلى ضمان احترام القوانين الدولية، وتوفير الحماية اللازمة للأسرى والمحتجزين، وتجنب التصعيد، بما يُحقق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.
الأودية والأفلاج بجنوب الباطنة.. وجهاتٌ سياحيّةٌ جاذبةٌ بعد المنخفض الجويالرستاق : شهدت محافظة جنوب الباطنة خلال الأيام الماضية هطول أمطار غزيرة أسهمت في جريان الشعاب والأودية وامتلاء عدد من الأفلاج، لتتحول العديد من المواقع الطبيعية إلى وجهات سياحية جاذبة يقصدها الأهالي والزوار، خاصة خلال إجازة نهاية الأسبوع، وسط أجواء معتدلة ومشاهد طبيعية خلابة تعكس ثراء البيئة العُمانية وتنوعها.
وأضفت هذه الأجواء طابعًا سياحيًّا مميزًا على ولايات المحافظة، حيث برزت الأودية كمواقع مثاليّة لعشاق الطبيعة والمغامرات، لما تتمتع به من تضاريس متنوعة تجمع بين الجبال الشاهقة والمزارع الخضراء والقرى التقليدية، فضلًا عن توفر مسارات استكشافية تلبي تطلّعات الزوار والمهتمين بالسياحة البيئية.
كما أسهمت الأمطار في إنعاش منظومة الأفلاج التقليدية التي تُعد من أبرز المقومات التراثية في سلطنة عُمان، حيث امتلأت بالمياه وعادت لتؤدي دورها الحيوي في ري المزروعات، ما يعزز جاذبية هذه المواقع كوجهات سياحية تجمع بين البعد البيئي والتراثي.
ويُضفي صفاء المياه وبرودة الأجواء بعد الأمطار تجربة فريدة للزوار، خصوصًا في المواقع التي تمتزج فيها الطبيعة الجبلية مع الواحات الخضراء، لتشكل بيئة مثالية للرحلات العائلية والاستجمام والتصوير، ما يجعلها أبرز الوجهات السياحية الموسمية في المحافظة.
وتزخر ولايات محافظة جنوب الباطنة بعدد من الأودية التي شهدت جريانًا ملحوظًا، ففي ولاية نخل يُعد وادي الأبيض من أبرز الوجهات الطبيعية لما يتمتع به من جمال طبيعي وتدفق مستمر للمياه، كما تحتوي قرى وادي مستل مثل حدش والقورة وقرية وكان السياحية على عدد من العيون المائية التي تغذي الأفلاج وتسقي المساحات الزراعية، مما يمنح الزائر تجربة تجمع بين الطبيعة الخضراء والتراث الزراعي.
ويُعد وادي الحمام، الذي تصب فيه عين الثوارة، من المواقع التي تشهد إقبالًا متزايدًا نظرًا لاستمرار جريان المياه فيه، إلى جانب وادي بوه الذي يوفر بيئة مناسبة لهواة المغامرات والمسارات الجبلية، فيما تشهد أودية حلبان والطو جريانًا ملحوظًا بعد الأمطار، لتشكل مجتمعة لوحة طبيعية متكاملة تستقطب الزوار ومحبي الرحلات.
وفي ولاية العوابي، يُعد وادي بني خروص من أشهر الأودية وأطولها، حيث يمتد بين السلاسل الجبلية ويضم قرى تقليدية مثل العلياء، ويتميز بتدفق المياه وتنوع مساراته السياحية، إلى جانب وادي الأصامي الذي يحتفظ بجريانه لفترات طويلة، ووادي الصبيخاء الذي يُعد من الوجهات الهادئة المناسبة للاستجمام، فيما يُعد فلج بني خزير من المواقع السهلة الوصول والمناسبة للعائلات، إضافة إلى أودية القرى الجبلية مثل العليا وستال والهجير وحلحل التي تشهد نشاطًا سياحيًا ملحوظًا بعد هطول الأمطار.
أما في ولاية الرستاق، فيبرز وادي السحتن ويضم العديد من القرى الجبلية تزخر بالواحات الخضراء واستمرار جريان المياه، إلى جانب وادي بني عوف الذي يُعد من أبرز المقاصد السياحية لمحبي المغامرة، ووادي الحوقين الذي يحتضن شلالات مائية جاذبة على مدار العام.
كما تضم الولاية وادي بني هني الذي يتميز بجريانه شبه المستمر، ووادي بني غافر الذي يشكل ممرًا تاريخيًّا يربط بين عدد من المناطق، إلى جانب واديي الحيملي والحاجر اللذين يشهدان تدفقات مائية ملحوظة، ما يعزز من مكانة الرستاق كوجهة سياحية طبيعية متكاملة.
وفي ولاية وادي المعاول، شهدت الأودية جريانًا قويًا، أبرزها وادي اللاجال، ووادي العين، ووادي الميسين، ووادي جحفان، بالإضافة إلى الأودية الجبلية في مناطق حبراء والواسط والطوية وقرى وادي مستل التابعة للولاية، والتي تحولت إلى متنفسات طبيعية تستقطب العائلات والزوار الباحثين عن الهدوء وجمال الطبيعة.
وتؤكد هذه المشاهد الطبيعية المتجددة على أهمية استثمار المقومات البيئية في محافظة جنوب الباطنة لتعزيز السياحة المستدامة، ورفد القطاع السياحي بوجهات موسمية متنوعة تلبي تطلعات مختلف فئات الزوار، مع ضرورة التوعية بالحفاظ على هذه المواقع لضمان استمراريتها.
وأكدت بلدية جنوب الباطنة على سعيها المستمر إلى تهيئة المواقع الطبيعية التي تشهد إقبالًا متزايدًا خلال مواسم الأمطار، حيث عملت على تسوية وتحسين الطرق المؤدية إلى أماكن جريان الأودية، بما يسهم في تسهيل وصول الزوار إليها، إلى جانب توفير دورات المياه والمرافق الخدمية الأساسية، وتعزيز عوامل السلامة، مع استمرار جهودها في الحفاظ على النظافة العامة وتنظيم هذه المواقع بما يحقق تجربة سياحية آمنة وممتعة.
وفي هذا السياق، تواصل إدارة التراث والسياحة بمحافظة جنوب الباطنة جهودها في الترويج للمواقع الطبيعية من خلال إدراج الأودية والأفلاج ضمن المسارات السياحية، وإعداد مواد تعريفية تسلط الضوء على أبرز المقومات السياحية في المحافظة، إلى جانب تنظيم البرامج والزيارات السياحية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في تعزيز السياحة البيئية وتشجيع الممارسات المستدامة.
حصن برج آل خميس يستقطب أكثر من 18 ألف زائر خلال العام الماضيالمصنعة : استقطب حصن برج آل خميس بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة خلال عام 2025م نحو 18 ألفًا و625 زائرًا.
يعكس هذا الإقبال تنامي الحضور السياحي للحصن ونجاح الجهود التسويقية في تقديمه كوجهة ثقافية وسياحية تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتقدم تجربة تفاعلية تعكس الهُوية العُمانية.
ويعد حصن برج آل خميس أحد المعالم التراثية في محافظة جنوب الباطنة التي طرحتها وزارة التراث والسياحة للاستثمار لمؤسسات القطاع الخاص في إطار جهود الوزارة لتوظيف التراث الثقافي وضمان استدامته وتعظيم الاستفادة من خلال توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتمكين القطاع الخاص من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة، وإيجاد منافذ تسويقية للحرفيين ولإثراء السياحة المحلية وإعادة إحياء مواقع التراث الثقافي في سلطنة عُمان.
وقال المهندس سيف بن سعيد الخميسي، رئيس مجلس إدارة شركة حصن الخيرات للتجارة الشركة المستثمرة لحصن برج آل خميس في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، إن الشركة تعمل وفق مستهدفات “رؤية عُمان 2040” وبشكل خاص المحاور المرتبطة بالمواطنة والهُوية والتراث، من خلال توظيف المقومات التاريخية للحصن في تقديم محتوى ثقافي وسياحي يعزز الانتماء الوطني ويحافظ على الموروث الثقافي، إلى جانب الإسهام في تنشيط الحركة الاقتصادية المحلية ودعم القطاع السياحي.
وأضاف أن توظيف التراث الثقافي في حصن برج آل خميس أسهم في تعزيز استدامته وتعظيم الاستفادة منه عبر توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة بولاية المصنعة من تسويق منتجاتها، وإيجاد منافذ تسويقية متنوعة تدعم الاقتصاد المحلي وتثري تجربة الزائر.
وبيّن أن الحصن استضاف خلال عام 2025م 32 فعالية متنوعة، أبرزها أمسية ثقافية بعنوان “الثقافة العُمانية.. قبل الإسلام” والمعرض الفني “رمضان” بمشاركة أكثر من 38 مدرسة وعرض أكثر من 100 لوحة فنية وفعاليات “ليالي المصنعة التراثية” والأمسية الشعرية “كلمات من الشرق” بمشاركة نخبة من شعراء الوطن العربي بالإضافة إلى إقامة عدد من الحلقات الفنية والتدريبية ضمن برنامج “صيفي إبداعي” والأمسية الثقافية “سينما في الذاكرة العُمانية”، والجلسة الحوارية “ما لم تتعلمه المرأة العُمانية في المدارس”، وفعاليات “قرنقشوة”، واحتفالية الموروث الشعبي، وفعالية يوم المرأة العُمانية، وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية والمجتمعية.
وأشار المهندس سيف بن سعيد الخميسي رئيس مجلس إدارة شركة حصن الخيرات للتجارة إلى أن هذه الفعاليات أسهمت في تعزيز الحراك الثقافي والسياحي للحصن واستقطاب شرائح متنوعة من الزوار، بما يعزز مكانته كأحد المعالم السياحية والثقافية البارزة في ولاية المصنعة.
ووضح أن الشركة تعمل حاليًّا على إعداد برامج متكاملة للفعاليات خلال العام 2026م، حيث بدأت بالفعل بتنفيذ عدد من الأنشطة، إلى جانب تنظيم فعاليات “القرنقشوة” و”العيدية”، ضمن خطة تسويقيّة مستمرّة تهدف إلى تنويع البرامج والأنشطة وتعزيز حضور الحصن على خارطة السياحة الثقافية بما يتماشى مع مستهدفات “رؤية عُمان 2040”.
سلطنة عُمان تشارك في المؤتمر الأكاديمي بين الحضارات بماليزياكوالالمبور: شاركت سلطنة عُمان اليوم في أعمال المؤتمر الأكاديمي بين الحضارات 2026 المنعقد في ماليزيا لمدة يومين.
وأشار سعادة أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية رئيس الوفد من خلال مشاركته في المؤتمر بالورقة العلمية بعنوان “الإسلام وقيم التعايش العالمي: من الجذور العُمانية إلى آفاق الحوار الحضاري” إلى قوة الترابط بين التنظير والتطبيق الذي تميزت به سلطنة عُمان في تسلسل بنائها وتطورها الحضاري في موضوع التعايش، وما يمكن أن يقدمه النموذج العُماني للعالم من ممارسات عملية وقواعد تنظيرية لتحقيق التعايش بين المختلفين.
ويهدف المؤتمر إلى الإسهام في إيجاد بيئة حوارية تعالج موضوع استيعاب التعددية الثقافية التي تقوم على أساس الاعتراف بالآخر والاحترام المتبادل بين أبناء المجتمع المختلفين.
الذهب يرتفع بأكثر من 2 بالمائة متجهًا نحو تسجيل أسوأ أداء شهري له منذ عام 2008لندن: سجّلت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات يوم الثلاثاء، إلا أنها لا تزال تتجه نحو تسجيل أكبر خسارة شهرية لها منذ عام 2008، متأثرة بالمخاوف المستمرة بشأن التضخم وتوقعات رفع أسعار الفائدة.
وبحسب بيانات الأسواق، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 2.2 بالمائة ليصل إلى 4608.16 دولارات للأوقية، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 20 مارس خلال الجلسة، فيما صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أبريل القادم بنسبة 1.8 بالمائة إلى 4639 دولارًا.
ويأتي ذلك في ظل تراجع الدولار الأمريكي، رغم اتجاهه لتحقيق مكاسب شهرية، الأمر الذي يزيد من تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.
وعلى أساس شهري، تراجع الذهب بنحو 12.7 بالمائة خلال شهر مارس الجاري، متأثرًا بارتفاع أسعار الطاقة نتيجة التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وما تبعها من تصاعد المخاوف بشأن التضخم، مما دفع الأسواق إلى إعادة تقييم توقعات أسعار الفائدة.
ورغم أن الذهب يُعد من أبرز أدوات التحوط ضد التضخم وعدم اليقين، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ به، كونه من الأصول التي لا تدر عائدًا.
وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 4.9 بالمائة ليصل إلى 73.37 دولار للأوقية، رغم تراجعه بنحو 22 بالمائة خلال الشهر، كما صعد البلاتين بنسبة 1.2 بالمائة إلى 1922.07 دولار، وارتفع البلاديوم بنسبة 2.6 بالمائة إلى 1442.50 دولار للأوقية.
وزراء مجموعة السبع يتعهدون بالعمل على ضمان استقرار أسواق الطاقةباريس: أكد وزراء المالية والطاقة في مجموعة السبع على استعدادهم لاتخاذ “كل الإجراءات اللازمة” لضمان استقرار سوق الطاقة، في إطار جهودهم لمواجهة التداعيات الاقتصادية للحرب في الشرق الأوسط.
وقال الوزراء في بيان مشترك عقب اجتماعهم بتقنية الفيديو كونفرانس “نحن على أتم الاستعداد لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة بتنسيق وثيق مع شركائنا، بما فيها الحفاظ على استقرار وأمن سوق الطاقة”.
وأضافوا “ندرك أهمية العمل الدولي المنسق للتخفيف من التداعيات وحماية استقرار الاقتصاد الكلي”.
ولفتوا إلى أنهم يواصلون متابعة التطورات وتأثيراتها المحتملة على النمو العالمي وأوضاع الأسواق المالية.
ودعا وزراء مجموعة السبع أيضا جميع الدول إلى الامتناع عن فرض قيود غير مبرّرة على صادرات المحروقات والمنتجات المرتبطة بها.
وترأس فرنسا منذ يناير هذه المجموعة التي تضمها إلى جانب ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وإيطاليا واليابان وبريطانيا.
وتسهم مجموعة الدول السبع في صياغة النقاشات السياسية في أغنى دول العالم.
اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تكامل مؤسسي واستجابة فاعلةمسقط : بذلت مختلف قطاعات اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة جهودًا كبيرة ومتكاملة خلال تأثر سلطنة عُمان بالحالة الجوية “منخفض المسرّات”، ضمن منظومة وطنية موحدة هدفت إلى حماية الأرواح والممتلكات وضمان استمرارية الخدمات الأساسية، من خلال تنفيذ خطط الاستجابة والتعامل مع البلاغات والحالات الطارئة في المحافظات المتأثرة.
وفي إطار الاستعداد المبكر للحالة الجوية، قامت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بتفعيل خطة الاستجابة الوطنية عبر المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة كإجراء استباقي بهدف متابعة التقارير الجوية وتحليل البيانات المرتبطة بالحالة ورفع مستوى الجاهزية لدى القطاعات العسكرية والأمنية والمدنية والخدمية، والتأكد من جاهزية فرق البحث والإنقاذ بما يضمن سرعة الاستجابة والتعامل الفاعل مع مختلف البلاغات والحدّ من التأثيرات المحتملة للحالة الجوية على الأرواح والممتلكات.
واستجابت فرق البحث والإنقاذ ممثلة بشرطة عُمان السُّلطانية وهيئة الدفاع المدني والإسعاف عبر قطاع البحث والإنقاذ خلال الحالة الجوية لـ(269) بلاغًا، أسفرت عن إنقاذ وإجلاء (504) أشخاص، ونفذّ طيران شرطة عُمان السُّلطانية (38) طلعة جوية قدم من خلالها (58) عملية إنقاذ وإجلاء طبي ونقل مؤن، إضافة إلى عمليات التمشيط الجوي المستمر للمناطق التي تعرّضت للتأثيرات المباشرة للحالة الجوية، فيما نفذ سلاح الجو السُّلطاني العُماني (6) طلعات إنقاذ وإجلاء طبي.
واستقبلت المؤسسات الصحية بوزارة الصحة خلال منخفض المسرّات (18) مريضًا تم إجلاؤهم جوًّا عبر شرطة عُمان السُّلطانية وسلاح الجو السُّلطاني العُماني، كما عمل قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة على إيجاد مستشفيات ومراكز صحية بديلة للمراكز المتأثرة بالحالة الجوية لضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية.
وأثبت قطاع الإغاثة والإيواء باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة كفاءته في إدارة الأزمات من خلال تحديد (215) مركزًا للإيواء في مختلف المحافظات المتوقع تأثرها بالمنخفض الجوي وتجهيز (64) مركزًا بكافة المستلزمات، وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات الإيواء (539) شخصًا.
وحرص قطاع الخدمات الأساسية على استمرارية خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات والبلديات من خلال التعامل مع الانقطاعات وإصلاح الأعطال، ومعالجة الانهيارات البسيطة وإزالة المخلفات من الطرق، إلى جانب إغلاق بعض الطرق المتأثرة بالأودية وفتح الطرق البديلة، وتنظيم الحركة المرورية في المواقع التي شهدت تجمعات مائية، مع نشر الدوريات الشُرطية لضمان سلامة مستخدمي الطريق.
وأسهم قطاع الإعلام والتوعية العامة من خلال المركز الإعلامي المشترك في تعزيز الوعي المجتمعي من خلال نشر التنبيهات والتحذيرات عبر مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى إبراز الجهود الوطنية مما أسهم في رفع مستوى الوعي والحدّ من المخاطر.
وجاءت هذه الجهود نتيجة للتنسيق المشترك بين مختلف الجهات العسكرية والأمنية والمدنية، والعمل بروح الفريق الواحد، الأمر الذي أسهم في التقليل من آثار وتداعيات الحالة الجوية وضمان سرعة الاستجابة للحالات الطارئة.
وتؤكد اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أن الجاهزية والاستعداد المسبق والتعاون المجتمعي عوامل أساسية في التعامل مع الحالات الجوية، مشيدة بتعاون المواطنين والمقيمين والتزامهم بالإرشادات والذي كان له دور كبير في الحدّ من المخاطر وتعزيز السلامة العامة.
الدّفاعات الخليجيّة تعترض وتدمّر عددًا من المُسيّرات والصّواريخعواصم :تعرضت بعض دول الخليج خلال الـ24 ساعة الماضية إلى هجوم بمسيّرات وصواريخ وذلك ضمن الحرب الدائرة في المنطقة.
فقد أعلنت وزارة الدفاع السعودية اليوم عن اعتراض وتدمير 10 مسيّرات. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي، إن خلال الساعات الماضية تم اعتراض وتدمير 10 مسيّرات. وكانت وزارة الدفاع السعودية قد أعلنت الليلة الماضية عن اعتراض وتدمير مسيرتين.
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الكويتية اليوم عن تصدي دفاعاتها الجوية لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة معادية.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع الكويتية سعود العطوان، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، إن أصوات الانفجارات إن سمعت فهي نتيجة اعتراض منظومات الدفاع الجوي للهجمات المعادية.
وفي السياق ذاته أسقطت قوة الواجب في الحرس الوطني الكويتي اليوم 4 طائرات “درون” في مواقع المسؤولية التي تتولى تأمينها.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني الكويتي جدعان فاضل، في بيان، نشرته “كونا”، أن هذا الإجراء يأتي في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الأمن وحماية المواقع الحيوية والتصدي لأي تهديدات محتملة.
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية عن تعامل الدفاعات الجوية مع اعتداءات صاروخية وطائرات مسيرة قادمة من إيران.
وأكدت الوزارة في بيان لها على أن الأصوات المسموعة في مناطق متفرقة من الإمارات هي نتيجة تعامل منظومات الدفاعات الجوية للصواريخ الباليستية، والجوالة والطائرات المسيرة.
“ميتا” تعتزم طرح نظارات ذكية جديدة لمستخدمي العدسات الطبيةواشنطن :تعتزم شركة “ميتا” إطلاق طرازين جديدين من نظارات “راي بان” الذكية خلال أيام، مصممة لمن يرتدون النظارات الطبية.
وذكر تقرير لوكالة “بلومبرغ” أن “ميتا” بينما تدعم نظارات العدسات الطبية منذ فترة طويلة، التي تباع بالتعاون مع شركة “إيسيلور لوكسوتيكا”، فإن هذه ستكون المرة الأولى التي تقدم فيها الشركتان نظارات مخصصة لهذه الفئة.
وستتوفر الطرازات الجديدة بتصميمين مستطيل ودائري، بشكل أساسي عبر قنوات بيع النظارات الطبية التقليدية ولا تمثل هذه الطرازات جيلا جديدا من نظارات ميتا الذكية.
وكانت ميتا قد أصدرت أحدث نسخة من نظارات “راي بان” العام الماضي، وطرحت أيضا أول نموذج لها مزود بشاشة مدمجة وهو “ميتا راي بان ديسبلاي”.