سلطنةُ عُمان تُدين أي أعمالٍ تستهدف أمنَ واستقرارَ دولة الإمارات

مسقط: أعربت سلطنةُ عُمان عن إدانتها واستنكارها لأيِّ أعمالٍ أو مخططاتٍ تستهدف أمنَ واستقرارَ دولةِ الإماراتِ العربيةِ المتحدةِ الشقيقة، أو التدخلَ في شؤونها الداخلية، مُعربةً عن تضامنها الدائم معها في ما تتخذه من إجراءاتٍ لصونِ أراضيها، وحفظِ أمنها، وسلامةِ مجتمعها.

وجدّدت سلطنةُ عُمان، في بيانٍ لوزارةِ الخارجية، موقفَها الثابت في رفضِ كافةِ أشكالِ العنفِ والتطرفِ والإرهاب، أو التحريضِ عليها، أيًّا كانت دوافعُها ومبرراتُها، مؤكدةً التزامَها بعلاقاتِ حُسنِ الجوارِ والتعاونِ البنّاء مع كافةِ الدولِ الشقيقةِ والصديقةِ في التصدي لمثلِ هذه الأعمالِ المنبوذة.

إيران تؤكد سلامة معظم مطاراتها وتعلن بدء التعافي التدريجي لقطاع الطيران

طهران : أكد الأمين العام لاتحاد شركات الطيران في إيران، مقصود أسعدي ساماني، أن نحو 95 بالمائة من البنية الأساسية للمطارات في إيران لا تزال سليمة وجاهزة للعمل، رغم التطورات الأمنية الأخيرة في المنطقة.

وأوضح أن مرافق حيوية تشمل المدارج وأبراج المراقبة وأنظمة الملاحة الجوية لم تتعرض لأضرار كبيرة، ما يتيح استئناف العمليات الجوية بشكل تدريجي.

وأشار إلى أن الأضرار تركزت في الأسطول الجوي، حيث تضررت نحو 20 طائرة مدنية بشكل جسيم، بينما لا يزال نحو 130 طائرة في الخدمة، مع استمرار أعمال التقييم والصيانة لإعادة الطائرات المتضررة إلى التشغيل.

وأضاف أن السلطات بدأت خطوات لإعادة تشغيل عدد من المطارات الرئيسة، مع تطبيق إجراءات السلامة والأمن، والتنسيق مع شركات الطيران لاستئناف الرحلات الداخلية والدولية تدريجيًّا، في إطار جهود لطمأنة المسافرين وضمان استمرارية الخدمات الجوية.

بدءُ فعاليّات المهرجان المسرحي الجامعي الثامن بولاية نزوى

نزوى :بدأت في فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بولاية نزوى في محافظة الداخلية فعاليات المهرجان المسرحي الجامعي الثامن تحت رعاية سعادة الدّكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ويستمر 5 أيام.

وقال الدكتور حافظ بن أحمد أمبوسعيدي نائب مساعد رئيس الجامعة للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية في كلمته إن المهرجان المسرحي الجامعي يمثل إحدى المبادرات النوعية التي تجسّد توجهات الجامعة في دعم الإبداع الطلابي، وتعزيز حضور الفنون كجزء من التجربة التعليميّة المتكاملة، مشيرًا إلى أن المسرح الجامعي لم يعد نشاطًا مصاحبًا فحسب، بل أصبح منصّة تعليميّة وتفاعليّة تسهم في بناء شخصيّة الطالب وتنمية مهاراته الفكريّة والتواصليّة.

وأضاف أن المهرجان يهدف إلى توفير بيئة محفزة لاكتشاف المواهب وصقلها، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي، وترسيخ مفاهيم النقد البنّاء من خلال الجلسات المصاحبة، بما يسهم في رفع جودة الإنتاج المسرحي الطلابي، متوقعًا أن يحقق المهرجان مخرجات نوعية تتمثل في إبراز طاقات طلابية واعدة، وتعزيز الحراك الثقافي داخل الجامعة وخارجها، إضافة إلى بناء تجربة تراكمية تسهم في تطوير المسرح الجامعي على المدى البعيد.

وانطلق أول العروض المسرحية المشاركة بمسرحية “الأبواب السبعة من العتمة إلى النور” لفرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى التي عكست مستوى فنيًّا مميزًا من حيث الفكرة والإخراج والأداء، في تجسيد حي لقدرات الطلبة الإبداعية وتنوع تجاربهم المسرحية.

كما حملت المسرحية طرحًا فكريًّا وإنسانيًّا عميقًا، تناول رحلة صراع داخلي لشخصية رئيسة تواجه ماضيها وأخطائها عبر سلسلة من المشاهد الرمزية، حيث تتجسد الخطايا في هيئة أشخاص وأحداث تعيد تشكيل الوعي وتدفع نحو الاعتراف والتطهر.

وشهد اليوم الأول للمهرجان افتتاح معرض مصاحب، إلى جانب إقامة جلسة نقدية للعرض الأول، نوقشت خلالها الجوانب الفنية والفكرية للعمل المسرحي، في إطار سعي المهرجان إلى تعزيز ثقافة النقد المسرحي وبناء حوار معرفي يثري التجربة الفنية لدى المشاركين.

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم نخبة من الأسماء البارزة في المجالين الفني والمسرحي من بينهم الفنان محمد النهالي، والفنان عماد الشنفري، والفنان جمعة هيكل، والفنانة أمينة عبد الرسول، والفنان إبراهيم الزدجالي، والمخرج محمد الكندي، تقديرًا لإسهاماتهم في المشهد الفني والمسرحي.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان برئاسة الدكتور سعيد بن محمد مبارك السيابي، وعضوية كل من المخرج أحمد بن عوض الرواسي، والفنانة فخرية خميس، ومحمد بن سيف الرحبي، ورحيمة مبارك الجابري.

ويعزز المهرجان من بعده المعرفي والنقدي من خلال لجنة النقد والتعقيب التي تضم نخبة من المختصين والمهتمين بالمسرح، من بينهم الفنان عبدالقهار أحمد البلوشي، وطالب محمد، وعبدالرزاق الربيعي، وأحمد بن سالم الريامي.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور محمد بن راشد المعمري، مساعد رئيس الجامعة بنزوى، أن انطلاقة المهرجان تمثل امتدادًا لنهج الجامعة في دعم الفنون الإبداعية، مشيرًا إلى أن المسرح الجامعي أصبح مساحة حقيقية للتعبير وصناعة الوعي، ومنصة لصقل مهارات الطلبة وربطهم بالتجارب الفنية الاحترافية.

وأضاف أن المهرجان يعكس التزام جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بدعم الحراك الثقافي وتعزيز دوره في التنمية المجتمعية.

ويأتي تنظيم المهرجان في إطار حرص الجامعة على إثراء المشهد الثقافي والمسرحي، وتوفير بيئة محفزة للإبداع، بمشاركة فروع الجامعة المختلفة.

سامسونج تطلق جهازًا لوحيًا مخصصًا للأطفال يوفّر تجربة تعليمية وترفيهية آمنة

سول : أعلنت شركة سامسونج رسميًّا إطلاق جهازها اللوحي الجديد “جالاكسي تاب A11 بلس” بنسخة مخصصة للأطفال، صُممت لتوفير تجربة تعليمية وترفيهية آمنة.

ويأتي الجهاز بشاشة قياسها 11 بوصة، ومعالج ثماني النواة يضمن أداءً سلسًا للتطبيقات التعليمية والألعاب، إضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية تبلغ 64 جيجابايت قابلة للتوسيع عبر بطاقة ذاكرة خارجية.

ويتميز هذا الإصدار بغطاء حماية خارجي متين ومقاوم للصدمات، مزود بمقبض متعدد الاستخدامات يسهّل حمله واستخدامه كمسند للجهاز، إلى جانب قلم تفاعلي يتيح للأطفال الرسم والكتابة بدقة.

ويركّز الجهاز على الجانب البرمجي من خلال تطبيق” سامسونج كيدز ” الذي يوفر بيئة رقمية آمنة تتيح للآباء تحديد وقت الاستخدام، ومراقبة المحتوى، والوصول إلى مجموعة واسعة من المواد التعليمية التفاعلية التي تنمّي مهارات الأطفال، في بيئة خالية من الإعلانات والمحتوى غير الملائم.

سلطنة عُمان تشارك دولَ العالم الاحتفالَ باليوم العالمي لهواة اللاسلكي

مسقط :شاركت سلطنة عُمان دولَ العالم الاحتفالَ باليوم العالمي لهواة اللاسلكي، الذي يُصادف 18 أبريل من كل عام ذكرى إنشاء الاتحاد الدولي لهواة اللاسلكي.

ويأتي هذا الاحتفال تأكيدًا على الأهمية المتنامية التي يضطلع بها هواة اللاسلكي في تعزيز التواصل الإنساني، ودعم الجهود المجتمعية، والإسهام في مجالات التوعية والتدريب والاستجابة في الحالات الطارئة.

كما يُجسد هذا اليوم مناسبةً لإبراز الدور الحيوي الذي تقوم به هذه الهواية العلمية والتقنية في بناء القدرات الوطنية، وتنمية مهارات الأفراد في مجالات الاتصالات والتقنيات الحديثة، فضلًا عن ترسيخ قيم التعاون والتواصل بين هواة اللاسلكي على المستويين المحلي والدولي.

وتحرص الجمعية السلطانية العُمانية لهواة اللاسلكي على مواصلة جهودها في نشر ثقافة هذه الهواية، وتشجيع المهتمين بها، وتعزيز حضور سلطنة عُمان في المحافل والفعاليات الإقليمية والدولية ذات الصلة، بما يعكس المكانة التي تحظى بها هذه الهواية ودورها في خدمة المجتمع.

يُذكر أن الجمعية السلطانية العُمانية لهواة اللاسلكي قد أنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم (2/93)، وتُعد جهةً وطنية تُعنى بتنظيم هذه الهواية وتطويرها في سلطنة عُمان.

إنجاز 40 بالمائة من أعمال مشروع ربط سكك الحديد بين سلطنة عُمان والإمارات

مسقط : أعلنت شركة “حفيت للقطارات” -الشركة المشتركة بين قطارات الاتحاد، وقطارات عُمان، ومبادلة للاستثمار-، عن استكمال 40 بالمائة من إجمالي أعمال مشروع ربط سكك الحديد بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة أحد أبرز المشروعات الاستراتيجية المشتركة في مجال البنية الأساسية والنقل والخدمات اللوجستية في المنطقة.

ويمتد المشروع على مسافة 238 كيلومترًا، ويهدف إلى تطوير منظومة نقل لوجستيات متكاملة وعالية الكفاءة، تدعم حركة التجارة، وتعزز مرونة سلاسل الإمداد، وتسهم في تعميق التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وتتواصل الأعمال الإنشائية بوتيرة متسارعة في عدد من المواقع الاستراتيجية على امتداد مسار المشروع، من بينها العين والبريمي ووادي الجزي وصحار.

ويمر المسار عبر مناطق حضرية وصناعية وتضاريس جبلية وأودية عميقة، ما يتطلب حلولًا هندسية متخصصة تشمل أعمال حفر واسعة النطاق، وتنفيذ منشآت هندسية كبيرة مثل الجسور والأنفاق، إلى جانب أنظمة متكاملة للحماية من مخاطر الفيضانات، بما يضمن التشغيل الآمن والمستدام للمنظومة.

وقال عبد الرحمن بن سالم الحاتمي الرئيس التنفيذي لمجموعة أسياد إن وتيرة التنفيذ تعكس الالتزام بتشغيل هذا المشروع والبدء في خدمة المسافرين وخدمات قطاع الشحن حسب ما هو مخطط له.

ووضح لوكالة الأنباء العُمانية أن هذا التقدم يستند إلى الأسس التي أرستها مسيرة تطوير قطاع السكك الحديدية في سلطنة عُمان منذ انطلاق شركة قطارات عُمان، التي شكّلت المنطلق والرؤية الأولى لهذا المسار الاستراتيجي، مُعربًا عن فخره بالدور المحوري الذي تؤديه الكفاءات الوطنية في قيادة مختلف مسارات المشروع.

وتتواصل أعمال الحفر والردم في المشروع حاليًّا على نطاق واسع، حيث تم إنجاز 27 مليون متر مكعب من الأعمال الترابية، كما تجاوزت الأعمال الخرسانية 100 ألف متر مكعب، وبالتوازي مع أعمال حفر الأنفاق في النفقين رقم (1) و(2)، محققةً تقدمًا مهمًّا ضمن مراحل التنفيذ.

كما تشهد المنشآت الهندسية تقدّمًا ملحوظًا؛ إذ يجري العمل حاليًّا في 80 منشأة هندسية، إلى جانب تنفيذ 900 وتدًا و130 عبارة صندوقية بالإضافة إلى الأعمال في المرافق والمنشآت الرئيسة في صحار والبريمي، دعمًا للدور المستقبلي للمشروع في ربط الموانئ والمناطق الصناعية والمراكز اللوجستية، وتمكين حركة الشحن العابرة للحدود ضمن منظومة إقليمية متكاملة.

من جانبه، قال أحمد المساوى الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة حفيت للقطارات إن هذا الإنجاز يمثل دليلًا على الأسس القوية للمشروع، مؤكدًا على أنه مع الانتقال إلى المرحلة التالية من التنفيذ، تركز الشركة للحفاظ على التقدم في تطوير المشروع وتعزيز التعاون بين الشركاء وضمان تحقيق قيمة طويلة الأمد تتماشى مع أعلى المعايير الدولية.

وأضاف أن الشركة حققت 10 ملايين ساعة عمل آمنة دون تسجيل إصابات جسيمة، في إنجاز يعكس متانة أنظمة السلامة المعتمدة، وفاعلية إدارة المخاطر، وترسيخ ثقافة السلامة في جميع مواقع العمل.

وتعتمد أنظمة السكة الحديدية وأنظمة التحكم والإشارات والاتصالات في المشروع على أعلى المعايير الدولية المعتمدة، بما يضمن مستويات عالية من السلامة وقابلية التشغيل البيني بين الشبكتين العُمانية والإماراتية.

وتسهم هذه الأنظمة في تقليل زمن التقاطر بين القطارات، ورفع الطاقة الاستيعابية للتشغيل، ودعم أتمتة العمليات في مختلف الظروف الجوية.

كما يشكل مشروع حفيت للقطارات أساسًا لتطوير خدمات نقل الركاب مستقبلًا، بما يدعم السياحة وتنقل الأعمال، ويعزز الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

سمو السّيد شهاب يستقبل نائب رئيس الوزراء ووزير العدل بالمملكة المتحدة

مسقط :استقبل صاحب السّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بمكتبه بمعسكر المرتفعة اليوم معالي ديفيد لامي نائب رئيس الوزراء ووزير العدل بالمملكة المتحدة.

جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات التاريخية الوطيدة بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة، إلى جانب بحث التعاون الثنائي القائم في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

حضر المقابلة معالي الدكتور أمين عام وزارة الدفاع، والفريق الركن بحري رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، وسعادة الدكتورة سفيرة المملكة المتحدة المعتمدة لدى سلطنة عُمان، وملحق الدفاع بسفارة المملكة المتحدة بمسقط.

وزير الخارجية يستقبل نائب رئيس الوزراء ووزير العدل بالمملكة المتحدة

مسقط :استقبل معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية، صباح اليوم، معالي ديفيد لامي، نائب رئيس الوزراء ووزير العدل بالمملكة المتحدة، وذلك بديوان عام وزارة الخارجية.

تناول اللقاء عددًا من الموضوعات المتصلة بعلاقات الصداقة القائمة والتعاون المشترك في مختلف المجالات بين البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر إزاء مستجدات الأوضاع الراهنة في المنطقة وتداعياتها، مؤكدين أهمية تكثيف الجهود الدولية لخفض التوتر، وتعزيز قنوات الحوار، والدفع نحو الحلول السلمية والدبلوماسية، بما يسهم في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، إلى جانب التأكيد على أهمية صون أمن وسلامة الملاحة البحرية وسير حركة النقل البحري، بما يدعم استقرار سلاسل الإمداد العالمية.

حضر اللقاء معالي السفير المتجول الشيخ عبد العزيز بن عبدالله الهنائي، وسعادة السفير الشيخ أحمد بن هاشل المسكري، رئيس دائرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجوار الإقليمي بوزارة الخارجية، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

استقرار سعر الدولار قرب أدنى مستوى له في 6 أسابيع

هونج كونج: استقر سعر الدولار اليوم بالقرب من أدنى مستوى له منذ أوائل مارس الماضي مقابل العملات الرئيسة، إذ أدى تفاؤل البيت الأبيض إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع إيران إلى تحسن المعنويات، وشجع المتداولين على الإقبال على بعض المخاطرة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران “على وشك الانتهاء”، في حين عبّر البيت الأبيض عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق، وذكر أن المزيد من المفاوضات المباشرة ستجري على الأرجح في باكستان مرة أخرى.

واستقر اليورو عند 1.1808 دولار، وتداول الجنيه الإسترليني عند 1.3569 دولار، فيما ارتفعت العملتان بنحو 0.1 بالمائة خلال اليوم لتقتربا من أعلى مستوياتهما منذ فبراير الماضي.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل ست عملات رئيسة أخرى، عند 98.027، بينما واصل المؤشر أمس التراجع للجلسة الثامنة على التوالي، وبلغ سعر الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر 0.7173 دولار، وتداول الدولار النيوزيلندي عند 0.59139 دولار، وكلاهما قرب أعلى مستوياتهما في شهر.

وارتفع الين الياباني قليلًا إلى 158.78، بعد أن قالت وزيرة المالية اليابانية إن اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على تكثيف التواصل بشأن أسعار الصرف، وذلك بعد اجتماعها مع وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت أمس.

وتداول اليوان خارج الصين عند 6.8146 للدولار، بارتفاع حوالي 0.04 بالمائة في التعاملات الآسيوية المبكرة، قبل صدور قراءة الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول.

سلطنةُ عُمانَ تُعزّي تركيا في ضحايا هجومِ مدرسةِ كهرمان مرعش

مسقط : أعربت سلطنةُ عُمانَ عن تعاطفِها، وخالصِ تعازيها، وصادقِ مواساتِها للجمهوريةِ التركيةِ الصديقةِ في ضحايا حادثةِ الهجومِ المسلّحِ على مدرسةٍ بمحافظةِ كهرمان مرعش، والذي أسفر عن سقوطِ عددٍ من الضحايا الأبرياء، بينهم عددٌ من الطلبة.

وعبّرت وزارةُ الخارجيةِ، في بيانٍ لها اليوم، عن تمنياتِها بالشفاء العاجل للمُصابين.