أسعارُ النفط تواصل الارتفاع مع تزايد التوتّرات الجيوسياسيّة في المنطقة

بكين : ارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم، مواصلة موجة الصعود لليوم الثامن على التوالي، مدفوعة بتقارير حول تمديد الرقابة البحرية الأمريكية على الموانئ الإيرانية، مما يعزز المخاوف من استمرار تعطل إمدادات الطاقة من منطقة الشرق الأوسط.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو ارتفاعًا بمقدار 52 سنتًا، أي بنسبة 0.47 بالمائة، لتصل إلى 111.78 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الأكثر نشاطًا تسليم يوليو بنسبة 0.4 بالمائة لتصل إلى 104.84 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو بمقدار 57 سنتًا، أو ما يعادل 0.57 بالمائة، ليبلغ 100.50 دولار للبرميل، بعد أن حقق مكاسب بنسبة 3.7 بالمائة في الجلسة السابقة.

وأشارت بيانات معهد البترول الأمريكي إلى انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية بنحو 1.79 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 24 أبريل، كما سجلت مخزونات البنزين تراجعًا حادًا بلغ 8.47 مليون برميل، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 2.60 مليون برميل.

سلطنة عُمان تبحث استقطاب الصناعات الدوائية عالية التقنية مع الصين

بكين : يقوم وفدٌ من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة حاليًا بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية تهدف إلى الاطلاع على الصناعات ذات التقنيات العالية في مجال الأدوية والأجهزة الطبية وتعزيز التعاون مع شراكات القطاع اللوجستي وتخزين المشتقات النفطية.

يترأس الوفد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وعضوية عدد من المسؤولين بالمناطق الاقتصادية ومدينة خزائن الاقتصادية وميناء صحار.

وقام الوفد بزيارة عدد من المدن الصينية التقى خلالها بعدد من المسؤولين الحكوميين وشركات مختصة بالأدوية الحيوية، ومرافق تخزين المواد النفطية والبترولية، إضافة إلى زيارات ميدانية لمناطق اقتصادية ومصانع متقدمة لإنتاج المعدات الطبية.

وأبدت الشركات الصينية اهتمامًا إيجابيًّا بالاستثمار في سلطنة عُمان والتعرف على الحوافز المقدمة بالمناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية.

انخفاضُ أسعار الذهب مع التركيز على مفاوضات أمريكا وإيران

سنغافورة :انخفضت أسعار الذهب اليوم وسط مراقبة المستثمرين تأثير الصراع في الشرق الأوسط وتعثر مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وإيران على توقعات قرارات أسعار الفائدة من بنوك مركزية تجتمع هذا الأسبوع.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 4670.89 دولار للأوقية (الأونصة) بينما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم يونيو القادم 0.2 بالمائة إلى 4684.70 دولار.

وصعد الدولار وحومت أسعار النفط فوق 109 دولارات للبرميل متأثرة بمحدودية مرور الشحنات البحرية القادمة من مناطق الإنتاج المهمة في الشرق الأوسط.

ومن المتوقع إلى حدّ كبير أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي غدًا على أسعار الفائدة دون تغيير في نهاية اجتماعه الذي يستمر يومين.

وسيركز المستثمرون أيضا على قرارات بنوك مركزية أخرى هذا الأسبوع، منها البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك كندا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.2 بالمائة إلى 74.61 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 1984.19 دولار، وانخفض البلاديوم 0.9 بالمائة إلى 1463 دولار.

ارتفاعُ حصيلة ضحايا تصادم قطارين في إندونيسيا إلى 14 شخصًا

جاكرتا : ارتفعت حصيلة ضحايا حادث تصادم قطارين للركاب وقع قرب العاصمة الإندونيسية جاكرتا إلى 14 شخصًا، وفقا لشركة السكك الحديد الحكومية “كي إيه آي”.

وأفادت الشركة في بيان لها بأن أحدث البيانات تشير إلى وفاة 14 شخصًا وإصابة 84 آخرين تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ووقع الحادث قرب محطة بيكاسي تيمور على مسافة نحو 25 كيلومترا من العاصمة الإندونيسية.

وقال قائد شرطة جاكرتا آسيب إيدي سوهيري إن قطارا للمسافات البعيدة اصطدم بالعربة الأخيرة المخصصة للنساء في أحد قطارات الضواحي.

وكانت الناطقة باسم شركة السكك الحديد آنا بوربا قالت في وقت سابق لمحطة التلفزيون المحلية الإندونيسية اليوم إن الحادث أسفر عن وفاة 7 أشخاص و81 جريحا.

سلطنةُ عُمان تُشارك في المؤتمر الاستعراضي الـ 11 لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

نيويورك : تشارك سلطنة عُمان في أعمال المؤتمر الاستعراضي الحادي عشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) التي انطلقت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وتستمر حتى الـ22 من مايو المقبل.

وتحظى مشاركة سلطنة عُمان في هذا الاستحقاق الدولي بأهمية خاصة، في ظل رئاستها الدورة السابعة لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وهو ما يعكس الثقة الدولية بالدور الذي تضطلع به سلطنة عُمان في دعم مسارات نزع السلاح وتعزيز الأمن الإقليمي والدولي.

وألقى سعادةُ السّفير عُمر بن سعيد الكثيري، المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة، بياناً باسم الدول الأعضاء في المؤتمر، أكد فيه على أن إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط يمثل أولوية استراتيجية وضرورة ملحّة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، ويجسد التزامًا دوليًّا قائمًا يتطلب تضافر الجهود لتنفيذه.

وركز البيان على التحديات المتصاعدة التي تواجه منظومة نزع السلاح وعدم الانتشار، بما في ذلك استمرار تطوير الترسانات النووية وتصاعد الخطاب المرتبط باستخدامها، محذرًا من تداعيات ذلك على السِّلم والأمن الدوليين، ومؤكداً في الوقت ذاته على أهمية تعزيز العمل متعدد الأطراف والتوصل إلى نتائج توافقية تعيد الزخم إلى مسار المعاهدة.

كما شدّدت سلطنةُ عُمان، بصفتها رئيسة الدورة السابعة، على ضرورة الحفاظ على نهج توافقي شامل وغير انتقائي في معالجة قضايا نزع السلاح في المنطقة، داعية جميع دول الشرق الأوسط إلى الانخراط البنّاء في هذا المسار، بما يعزز الثقة المتبادلة ويمهد الطريق نحو ترتيبات إقليمية أكثر استقرارًا وأمنًا.

وتؤكد سلطنة عُمان من خلال هذه المشاركة الفاعلة على التزامها الراسخ بدعم الجهود الدولية الرامية إلى نزع السلاح ومنع الانتشار، وتعزيز الحلول السلمية القائمة على الحوار والتفاهم، بما يسهم في بناء نظام دولي أكثر توازنًا وأمنًا.

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون السياحة

مسقط : أصدرت وزارة التراث والسياحة، اللائحة التنفيذية لقانون السياحة، في إطار تنظيم الأنشطة السياحية، وتعزيز الحوكمة، ورفع كفاءة القطاع السياحي في سلطنة عُمان، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية عُمان 2040 الهادفة إلى بناء قطاع سياحي تنافسي ومستدام، وزيادة إسهامه في التنويع الاقتصادي وإيجاد فرص العمل.

ونصّت المادة الأولى من القرار على العمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون السياحة، فيما ألزمت المادة الثانية جميع المرخّص لهم بمزاولة الأنشطة السياحية قبل نفاذ اللائحة بتوفيق أوضاعهم وفقًا لأحكامها خلال مدة لا تتجاوز (6) أشهر من تاريخ العمل بها.

كما قضت المادة الثالثة بإلغاء اللائحة التنفيذية السابقة لقانون السياحة الصادرة بالقرار الوزاري رقم (124/2021)، وإلغاء كل ما يخالف أحكام اللائحة الجديدة أو يتعارض معها.

وأكدت اللائحة أن وزارة التراث والسياحة تتولى إنشاء سجل خاص لكل نشاط سياحي، يتضمن جميع البيانات والمستندات والمخاطبات والتراخيص والمخالفات المتعلقة بالأنشطة السياحية، مع عدم جواز مزاولة أي نشاط سياحي، أو تشغيل أو إدارة المنشآت السياحية أو الفندقية، إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم من الوزارة.

وتضمنت اللائحة التنفيذية تنظيم التراخيص السياحية، حيث حددت أنواع التراخيص التي تصدرها الوزارة، وتشمل: ترخيص تشغيل أو إدارة المنشآت السياحية أو الفندقية، وترخيص مكاتب السفر والسياحة وفروع أو مكاتب الشركات السياحية الأجنبية، وترخيص الإرشاد السياحي، وترخيص سياحة المغامرات، وترخيص فرق الفن الراقي في المنشآت السياحية والفندقية، إضافة إلى ترخيص سياحة الأعمال.

كما حددت اللائحة مدة البت في طلبات التراخيص بـ(60) يومًا، ويُعد مضي هذه المدة دون رد موافقة ضمنية، إلى جانب تنظيم رسوم إصدار وتجديد التراخيص ومدد سريانها، وفرض غرامات على التأخير في تجديدها.

وفيما يتعلق بالمنشآت السياحية والفندقية، اشترطت اللائحة الحصول على موافقة مبدئية قبل إقامة المنشآت السياحية أو الفندقية، مع تحديد استخدامات الأراضي المسموح بها، وتصنيف المنشآت إلى مستويات معتمدة، وإلزامها بوضع لوحة التصنيف والترخيص في مكان ظاهر.

كما ألزمت اللائحة المنشآت بالربط الإلكتروني مع الوزارة والجهات المختصة، وتزويدها بالبيانات الإحصائية الدورية، وفرض رسوم سياحية بنسبة (4) بالمائة ورسوم خدمة بنسبة (8) بالمائة، مع تنظيم آلية توريد هذه الرسوم وتدقيقها.

وحول تنظيم مكاتب السفر والسياحة، نظّمت اللائحة الأنشطة المصرح بها، وشملت تنظيم الرحلات وبيع التذاكر وخدمات الوكالات، مع حظر الاستعانة بمرشدين غير مرخّصين، وإلزام المكاتب بالتأمين على السياح ضد الأخطار المحتملة أثناء الرحلات.

كما حددت اللائحة شروط منح ترخيص الإرشاد السياحي، وصنّفت المرشدين إلى مرشد عام، ومرشد مكاني، ومرشد متخصص، مع قصر ممارسة الإرشاد السياحي باللغة الإنجليزية على العُمانيين، وتحديد التزامات المرشد السياحي والمحظورات التي لا يجوز له ارتكابها.

وصنّفت اللائحة أنشطة سياحة المغامرات، ووضعت اشتراطات دقيقة تتعلق بالأمن والسلامة، وألزمت الشركات بالتأمين على السياح، ووضع خطط لإدارة المخاطر، والالتزام بتعليمات الجهات المختصة والإنذارات الجوية.

وبيّنت اللائحة تراخيص فرق الفن الراقي، وحصرت ممارستها في المنشآت السياحية والفندقية المصنفة، مع حظر تقديم العروض خلال المناسبات الدينية المحددة، والتأكيد على الالتزام بالآداب العامة والتقاليد العُمانية.

كما نظّمت اللائحة ترخيص سياحة الأعمال، وألزمت المرخّص لهم بتزويد الوزارة بالبرامج المنفذة والإحصائيات ذات الصلة، إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات خاصة بسياحة الأعمال لرصد أعداد الزوار والعائد الاقتصادي.

وعن استغلال المناطق والأراضي السياحية، وضعت اللائحة آليات طرح الأراضي السياحية وحقوق الانتفاع بها، وحددت ضوابط العقود والالتزامات المالية، وآليات إنهاء حق الانتفاع، مع اشتراط الحصول على موافقة مسبقة لأي أعمال تخطيط أو تطوير في المناطق السياحية.

وفيما يتعلق بالتفتيش والرقابة والجزاءات، منحت اللائحة مأموري الضبط القضائي صلاحيات التفتيش والرقابة على المنشآت والأنشطة السياحية، وألزمت المرخّص لهم بتسهيل أعمال التفتيش وتقديم البيانات المطلوبة، وحددت حالات إلغاء أو وقف الترخيص، وخفض تصنيف المنشآت عند تدني مستوى الخدمة، وفرض الجزاءات الإدارية على المخالفين وفقًا للملحق الخاص بذلك.

ويأتي إصدار هذه اللائحة تأكيدًا لحرص وزارة التراث والسياحة على تطوير الإطار التشريعي المنظم للقطاع السياحي، وتعزيز جودة الخدمات السياحية، وحماية حقوق السياح، وتهيئة بيئة استثمارية جاذبة، بما يتوافق مع مرتكزات رؤية عُمان 2040، ويسهم في تعزيز مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

جولةٌ ثانيةٌ من المحادثات بين لبنان وإسرائيل في واشنطن

بيروت : ‏تعقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن في وقت لاحق اليوم الجولة الثانية من المحادثات بين لبنان وإسرائيل لتكون هذه أولى محادثات بين الجانبين منذ بدء وقف لإطلاق النار لمدة 10 أيام.

وأفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية بأن المحادثات يشارك فيها على غرار الجولة السابقة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو والسفير الإسرائيلي في واشنطن يحيئيل ليتر وسفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى حمادة معوض، بحضور سفير الولايات المتحدة في لبنان ميشال عيسى، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل مايك هوكابي.

وكان البلدان قد عقدا جولة محادثات في واشنطن في 14 أبريل الحالي، وهي الأولى من نوعها منذ العام 1993، في محاولة لإنهاء الحرب.

من جهته قال مصدر رسمي لبناني إن “لبنان سيطلب تمديد الهدنة” التي تنتهي في نهاية الأسبوع الجاري، “لمدة شهر، ووقف إسرائيل عمليات التفجير والتدمير في المناطق التي يتواجد فيها جيشها والالتزام بوقف إطلاق النار”.

وأعلن الرئيس اللبناني جوزيف عون أمس أن “الاتصالات جارية لتمديد مهلة وقف إطلاق النار”.

وأضاف، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة اللبنانية “المفاوضات التي يتم التحضير لها ترتكز على وقف الاعتداءات الإسرائيلية كليا وتحقيق الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي اللبنانية”.

ووافق البلدان خلال الاجتماع الأول على إطلاق مفاوضات مباشرة “في مكان وزمان يُتّفق عليهما”، وفق ما قال حينها الناطق باسم الخارجية الأمريكية تومي بيغوت.

تدشينُ أوّل مركز اتصال مرئيّ لخدمة ذوي الإعاقة السّمعيّة في سلطنة عُمان

مسقط : دُشّن “تطبيق نافذ” أول مركز اتصال مرئي وخدمات رقمية مخصصة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان بالتزامن مع أسبوع الأصم العربي لتعزيز الشمول الرقمي وتسهيل الوصول إلى الخدمات.

رعى حفل التدشين سعادةُ الدكتور عبد الله بن حمود الحارثي، وكيل وزارة التنمية الاجتماعية لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال سُلطان العامري المدير التنفيذي للتطبيق في كلمته إن المشروع يمثل التزامًا بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وإزالة الحواجز أمام تواصلهم، بما يعزز استقلاليتهم وحضورهم في المجتمع.

وأضاف أنه من خلال هذا المركز، سوف نعمل على إزالة الحواجز، وفتح قنوات تواصل عادلة تضمن استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، وتعزز حضورهم الفاعل في المجتمع وهذه الخطوة هي بداية لمرحلة أكبر نعيد فيها تعريف تجربة الوصول لتكون أكثر إنسانية وشمولًا.

ويُعد المشروع استجابة مهمة لاحتياجات نحو 17 ألف شخص من ذوي الإعاقة السمعية في سلطنة عُمان، بما يعزز مشاركتهم الفاعلة في المجتمع ويضمن وصولهم العادل للخدمات.

ويتيح المركز للمستفيدين التواصل المباشر مع الجهات الحكومية والخاصة عبر مترجمي لغة الإشارة، مما يسهم في تسهيل إنجاز المعاملات وتعزيز الاستقلالية، وخدمات رقمية تشمل بوابة الأخبار الإشارية، وحجز مترجم إشاري للفعاليات، وخدمة عرض المواقع المهيأة لمختلف الإعاقات.

كما يأتي إطلاق “نافذ” امتدادًا لجهود بدأت منذ عام 2018، مرورًا بتطبيق “SignBook”، وصولًا إلى منصة رقمية متكاملة لتطوير تجربة الوصول للخدمات، وحقق “نافذ” أثرًا ملموسًا، من خلال تقديم أكثر من 8600 خدمة ترجمة بلغة الإشارة، وخدمة أكثر من 4500 مستفيد، بالتعاون مع أكثر من 35 جهة حكومية وخاصة، إضافة إلى تنفيذ مبادرات نوعية أبرزها “مهارة وإشارة”.

شهد الحفل التوقيع على اتفاقيات مع 7 جهات حكوميّة وخاصّة، من بينها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وهيئة تنظيم الاتصالات، وبنك العز الإسلامي، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، لتفعيل خدمات المركز وتوسيع نطاق الاستفادة منها.

كما تضمن الحفل استعراض عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية لتجاربهم الناجحة مع البرنامج أسهمت في تسهيل التواصل مع المجتمع والوصول إلى مختلف الخدمات.

استمرارُ الجهود الدّبلوماسيّة لعقد مفاوضات بين أمريكا وإيران

إسلام آباد :تستمر الجهود الدبلوماسية لعقد مفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران عقب تمديد واشنطن وقف إطلاق النار.

فقبل ساعات قليلة من اقتراب انقضاء مهلة وقف لإطلاق النار، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس تمديد الهدنة مع إيران حتى تقدم إيران مقترحًا لإنهاء الحرب، لكنه أشار إلى أنه أصدر “توجيهات للجيش بمواصلة الحصار” الذي تفرضه الولايات المتحدة على الموانئ الإيرانية.

إلى ذلك أعلن البيت الأبيض أن نائب الرئيس جاي دي فانس لن يذهب إلى باكستان لحضور ما كان يفترض أن يكون جولة ثانية من محادثات السلام، وأن “أي تحديثات بشأن المفاوضات سيعلنها البيت الأبيض”.

ورحب رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف بقرار الرئيس الأمريكي تمديد وقف إطلاق النار للسماح باستمرار الجهود الدبلوماسية الجارية.

ولم تكن إيران قد أعلنت قرارها بعد بشأن مشاركتها في المحادثات.

في الأثناء واصلت باكستان جهودها الحثيثة للوساطة لجمع أمريكا وإيران في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وحض وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار الجانبين على “النظر في تمديد وقف إطلاق النار وإعطاء الحوار والدبلوماسية فرصة”، بحسب بيان لوزارة الخارجية الباكستانية.

وفي ما يتعلق بلبنان، قالت الولايات المتحدة أنها ستستضيف غدًا الخميس جولة جديدة من المحادثات بين إسرائيل ولبنان ترمي إلى الدفع قدمًا نحو التوصل إلى اتفاق.

وفي الأرض لا تزال القوات الإسرائيلية تواصل عدوانها على جنوب لبنان رغم الهدنة، إذ شهدت مناطق جنوب لبنان سلسلة غارات جوية وقصفًا مدفعيًّا إسرائيليًّا على بلدات الخيام وميس الجبل وبيت ليف، مما أسفر عن انفجارات عنيفة وتدمير منازل في خرق للهدنة التي بدأت في 15 أبريل الجاري.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بأن قنابل مضيئة شوهدت فوق منطقة الجلاحية في بلدة الخيام كما سمع دوي تفجير عنيف جدًّا في البلدة.

وأضافت أن الجيش الإسرائيلي نفذ تفجيرًا في بلدة ميس الجبل، كما فجر منازل ودمرها في بلدة بيت ليف، وقطع الأشجار المعمرة عند مداخل البلدة.

وفي سياق متصل أعلنت “وحدة إدارة مخاطر الكوارث” في لبنان في تقريرها اليومي، أن “العدد الإجمالي للنازحين في مراكز الإيواء وصل إلى 118624، فيما بلغ العدد الإجمالي للعائلات النازحة في مراكز الإيواء 30815.. أما حصيلة القتلى فارتفعت إلى 2454 والمصابين إلى 7658” منذ الثاني من مارس الماضي.

وفاةُ الفنّانة الكويتيّة حياة الفهد بعد مسيرة حافلة بالعطاء

الكويت :فقدت الساحة الفنية الخليجيّة، اليوم الفنانة حياة الفهد، التي توفيت عن عمر ناهز /78/ عامًا، بعد صراع مع المرض، تاركة خلفها إرثًا فنيًّا كبيرًا امتدّ أكثر من ستة عقود.

وتُعد الراحلة، التي لُقبت بـ”سيدة الشاشة الخليجية”، واحدة من أبرز رموز الفن في المنطقة، حيث قدمت عشرات الأعمال المميزة في التلفزيون والمسرح والسينما، وأسهمت في تشكيل ذاكرة فنية خليجية ثرية.

وبدأت حياة الفهد مسيرتها الفنية من خلال مسلسل “عائلة بوجسوم”، قبل أن تطل على خشبة المسرح عبر مسرحية “الضحية”، ثم تخوض أولى تجاربها السينمائية في فيلم “بس يا بحر”.

وخلال مسيرتها، شاركت في أعمال بارزة إلى جانب نخبة من كبار الفنانين، من بينهم عبدالحسين عبدالرضا، وسعد الفرج، وسعاد عبدالله، وغانم الصالح، وخالد النفيسي، ومحمد المنصور، لتبقى أحد أهم أعمدة الفن الخليجي.