القاهرة : أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” عن مواعيد المباراة الافتتاحية والنهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا 2027، المقررة إقامتها للمرة الأولى بتنظيم مشترك بين كينيا وتنزانيا وأوغندا.
وأفاد الاتحاد، في بيان له، أن المباراة الافتتاحية ستقام في 19 يونيو 2027، على أن يقام النهائي في 17 يوليو من العام ذاته، وسيتم الإعلان لاحقًا عن الدولة التي ستستضيف المباراتين.
وتحمل هذه النسخة طابعًا تاريخيًّا، كونها الأولى التي تنظم في ثلاث دول، بما يمنح كرة القدم الأفريقية فرصة للوصول إلى أكثر من 400 مليون شخص في منطقة شرق أفريقيا.
وأوضح الاتحاد أن قرعة التصفيات ستجرى يوم 19 مايو 2026، عقب استكمال الدور التمهيدي، بمشاركة 48 منتخبًا، من بينها الدول الثلاث المستضيفة.
وستوزع المنتخبات على 12 مجموعة، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى النهائيات.
ومن المقرر أن تقام مباريات التصفيات خلال ثلاث فترات دولية ضمن روزنامة الاتحاد الدولي لكرة القدم، إذ ستلعب الجولتان الأولى والثانية بين 21 سبتمبر و6 أكتوبر القادمين، والجولتان الثالثة والرابعة بين 9 و17 نوفمبر القادم، فيما تقام الجولتان الخامسة والسادسة بين 22 و30 مارس 2027.
وستشهد البطولة عودة كأس أمم أفريقيا إلى منطقة شرق القارة لأول مرة منذ استضافة إثيوبيا لنسخة عام 1976.
إخماد أكبر حريق غابات في اليابان منذ عقودطوكيو : أخمدت فرق الإطفاء في شمال اليابان حريق غابات وُصف بأنه الأكبر منذ عقود، بعد جهود استمرت 11 يومًا للسيطرة عليه.
وشارك في عمليات الإخماد مئات من رجال الإطفاء، إلى جانب أكثر من ألف عنصر من القوات العسكرية، حيث عملوا منذ أواخر أبريل الماضي على مكافحة النيران التي اجتاحت نحو 1600 هكتار في منطقة إيواتي الجبلية.
ووفقًا لوكالة إدارة الحرائق والكوارث، فقد أسفر الحريق عن تضرر ما لا يقل عن 8 مبانٍ، وإصابة شخصين بجروح طفيفة، إضافة إلى إجلاء آلاف السكان من المناطق المتضررة.
سلطنة عُمان تتقدّم 7 مراكز عالميًّا في مؤشر حرية الصحافةباريس: تقدّمت سلطنة عُمان 7 مراكز عالميًّا في مؤشر حرية الصحافة العالمي الصادر اليوم عن منظمة “مراسلون بلا حدود” لتأتي في المرتبة 127 عالميًا عام 2026 مقارنة بالمرتبة 134 عام 2025.
وجاءت سلطنة عُمان في المرتبة الرابعة عربيًّا، بعد موريتانيا وقطر ولبنان.
وقد كفل النظام الأساسي للدولة حرية الرأي والتعبير باعتبارها من الحقوق الأساسية التي يتمتع بها المواطن، في إطار من الالتزام بالقانون واحترام النظام العام والقيم المجتمعية، ويشكّل ذلك ركيزة مهمة لتعزيز بيئة إعلامية متوازنة تُتيح تبادل الآراء والأفكار، وتدعم دور الصحافة في أداء رسالتها المهنية بمسؤولية، بما يُسهم في ترسيخ مبادئ الشفافية والمشاركة المجتمعية.
وشهدت سلطنة عُمان جهودًا ملموسة لتعزيز البيئة الإعلامية وتنظيم العمل الصحفي، تمثّلت في إصدار قانون الإعلام وما تبعه من لائحة تنفيذية تهدف إلى تحديث الأطر التشريعية بما يواكب التطورات المتسارعة في قطاع الإعلام والتي على دعم حرية الرأي والتعبير في إطار المسؤولية، وتنظيم الممارسة المهنية، وتعزيز الشفافية، إضافة إلى توفير بيئة قانونية أكثر وضوحًا للمؤسسات الإعلامية والصحفيين.
ويُعدُّ مؤشر حرية الصحافة من أبرز المؤشرات الدولية التي تقيس مستوى حرية الإعلام في دول العالم، مستندًا إلى مجموعة من المعايير، من بينها التعددية الإعلامية، والاستقلالية، والإطار القانوني، وسلامة الصحفيين.
ويقيّم المؤشر أوضاع 180 دولة وإقليمًا بناء ًعلى معايير تشمل السلامة والسياق السياسي والإطار القانوني، إلى جانب الظروف الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة على حرية الإعلام.
منصة يوتيوب تطلق ميزة “العرض المتعدد” في تطبيق التلفازواشنطن : أطلقت منصة /يوتيوب/ رسميًّا ميزة “العرض المتعدد / Multiview” بنسختها المخصصة بالكامل في تطبيق التلفاز “YouTube TV”، بعد ظهورها تجريبيًّا لدى بعض المستخدمين الأسبوع الماضي، لتتوسع الآن إلى كافة القنوات مع إتاحة تحكم كامل في تجربة المشاهدة.
وتتيح الميزة الجديدة مشاهدة عدة بثوث مباشرة في وقت واحد، ومع التحديث الجديد، أصبح بإمكان المستخدم اختيار أي قنوات مباشرة وعرضها مقسمة في شاشة واحدة، بدلًا من الاكتفاء بالاقتراحات الجاهزة كما كان سابقًا.
وتقدم ميزة “العرض المتعدد” أداة جديدة باسم “صانع العرض المتعدد / Multiview Builder”، تتيح إنشاء تجربة عرض مخصصة بالكامل، ويشمل ذلك الجمع بين محتوى من فئات مختلفة، فضلًا عن توفير فئات مقترحة لتسهيل الاختيار منها، مثل المحتوى الموصى به وفق عادات المشاهدة، والرياضة، والأخبار، والعروض، والأفلام، إضافة إلى بقية البثوث المباشرة.
وتفرض الميزة بعض القيود، إذ تدعم فقط المحتوى المباشر، ولا تسمح بإضافة المحتوى المسجل أو المحتوى حسب الطلب ضمن العرض المتعدد.
وأوضحت شركة /جوجل/ المالكة لمنصة يوتيوب أن الميزة تصل إلى غالبية أجهزة التلفاز، لكن نسبة محدودة من الأجهزة القديمة التي تقل نسبتها عن 5% قد لا تدعم تجربة التخصيص الكاملة، وفي هذه الحالة، يظل بإمكان المستخدم الوصول إلى نسخة مبسطة من الميزة تركز على الأحداث الكبرى.
وتؤكد هذه الخطوة توجه /جوجل/ نحو رفع مرونة المشاهدة وتقديم تجربة أكثر تخصيصًا، خاصة مع تنامي الإقبال على المحتوى المباشر وتعدد مصادره، والنمو الكبير في جمهور منصة /يوتيوب/ عبر أجهزة التلفاز.
الصحة تحتفل بتتويج مستشفى نزوى بلقب “مستشفى صديق للطفل”نزوى : احتفلت وزارة الصحة اليوم بمناسبة تتويج مستشفى نزوى بلقب “مستشفى صديق للطفل”، بعد اجتيازه بنجاح التقييم النهائي للمبادرة العالمية للمستشفيات الصديقة للطفل، واستيفائه كافة المتطلبات والمعايير اللازمة للحصول على هذا الاعتماد.
ويأتي هذا الإنجاز الذي حققته المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية، ممثلة بمستشفى نزوى، تتويجًا لجهود حثيثة استمرت لأكثر من ثلاث سنوات، شملت تطوير خدمات الأمومة والطفولة، ورفع كفاءة الكوادر الصحية، وتعزيز الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية ودورها في تحسين صحة الأم والطفل، بما يتماشى مع المعايير الدولية والوطنية.
وأكد الدكتور علي بن زايد البوسعيدي مدير مستشفى نزوى على أهمية هذا الإنجاز في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة بالمحافظة، مشيرًا إلى أنّ مستشفى نزوى يعد رابع مستشفى في سلطنة عُمان يحصل على هذا اللقب بعد إعادة تفعيل البرنامج.
من جانبها، قالت الدكتورة جمانة بنت أحمد العبدواني، مديرة دائرة صحة الطفل: نعتز بحصول مستشفى نزوى على الاعتماد الدولي بصفته “مستشفى صديق للطفل”، ليكون رابع مستشفى في سلطنة عُمان ينال هذا الاستحقاق، مشيرةً إلى أنّ هذا الإنجاز يعد ثمرة عمل جماعي مخلص يجسد الالتزام بمنح كل طفل بداية صحية وآمنة وفق أعلى المعايير العالمية.
تضمن الحفل الذي أُقيم تحت رعاية سعادة الشيخ محمود بن راشد السعدي والي نزوى، تقديم عرض مرئي عن إنجازات المستشفى وتكريم الكوادر والمؤسسات المساهمة في هذا النجاح.
سلطنة عُمان تترأس الجهود الأممية لإخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووي بنيويوركنيويورك في 30 أبريل 2026 / العُمانية / نظّم الوفد الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، فعاليةً جانبية بعنوان: “التقدم والآفاق لمؤتمر إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط”، وذلك على هامش أعمال المؤتمر الاستعراضي الحادي عشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، المنعقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة من 27 أبريل إلى 22 مايو المقبل.
وأكد سعادة السفير عمر بن سعيد الكثيري، المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة، في كلمة له بهذه المناسبة بصفته رئيس الدورة السابعة لمؤتمر إنشاء المنطقة، أن رئاسة سلطنة عُمان لهذا المسار تعكس الثقة الدولية بنهجها المتوازن، ودورها البنّاء في تعزيز الحوار والتفاهم، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يمثل إطارًا مهمًّا لترسيخ مقاربة جماعية تقوم على التدرج والتوافق في معالجة القضايا المرتبطة بنزع أسلحة الدمار الشامل في المنطقة.
وأوضح سعادته أن الجهود التي تُبذل في إطار هذا المسار تهدف إلى تهيئة بيئة إقليمية أكثر استقرارًا وأمنًا، من خلال بناء الثقة وتعزيز الحوار بين دول المنطقة، بما يمهّد الطريق نحو التوصل إلى ترتيبات دائمة تُفضي إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى، وبما يسهم في دعم مسيرة التنمية والاستقرار لشعوب المنطقة.
وشهدت الفعالية مشاركة رفيعة المستوى من عدد من كبار المسؤولين الدوليين وممثلي الدول والمنظمات المعنية، حيث أعربت سعادة السيدة إيزومي ناكاميتسو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لشؤون نزع السلاح، عن تقديرها للدور القيادي الذي تضطلع به سلطنة عُمان، مشيدةً بما أظهرته من قيادة مسؤولة خلال رئاستها للدورة السابعة، وبمبادراتها الرامية إلى تعزيز الشفافية وتوسيع نطاق المشاركة الدولية في دعم هذا المسار.
كما أكدت في كلمتها أن المؤتمر يشكّل منصةً مهمة للحوار متعدد الأطراف، تتيح لدول المنطقة الانخراط في نقاشات بنّاءة ومستدامة رغم التحديات الإقليمية، مشيرةً إلى أن التقدم المُحرَز يعكس التزامًا متزايدًا من الدول المعنية، وأن إنشاء هذه المنطقة يظل هدفًا استراتيجيًّا يسهم في تعزيز الأمن والسلم الإقليميين، ويعزز من مصداقية منظومة عدم الانتشار على المستوى الدولي.
وتجسّد هذه الفعالية استمرار الدور العُماني في دعم المبادرات الدولية الرامية إلى نزع السلاح وعدم الانتشار، وتعزيز الحلول السلمية القائمة على الحوار والدبلوماسية، بما ينسجم مع السياسة الخارجية لسلطنة عُمان القائمة على الاعتدال والتوازن، وخدمة قضايا الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.
وزير الخارجية وغوتيريش يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية والدوليةمسقط : استعرض معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومعالي أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، في اتصال هاتفي مساء اليوم تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.
وأكد الجانبان خلال الاتصال على أهمية تكثيف الجهود الدولية لضمان أمن وسلامة وحرية الملاحة البحرية، وانسيابية حركة التجارة العالمية، بما يتوافق مع قواعد القانون الدولي.
كما شددا على ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمرونة اللازمة من أجل بلوغ حلول عملية لتسوية الخلافات، وتغليب المصالح المشتركة للجميع.
جلالة السُّلطان المُعظّم يقوم بزيارةٍ تفقّديةٍ لمحافظتي شمال وجنوب الشرقيةحضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم/حفظهُ اللهُ ورعاهُ / يتفضّلُ فيقوم بزيارةٍ تفقّديةٍ كريمةٍ لعدد من ولايات محافظتيْ شمال الشرقية وجنوب الشرقية، حيث انطلق الموكبُ السّامي من قصر البركة العامر، تحفُّه عناية الرحمن.
” فيفا ” يقرّ زيادة المخصّصات الماليّة للمُنتخبات المُشاركة بكأس العالملندن : وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على زيادة المخصّصات الماليّة للدول المُشاركة في بطولة كأس العالم التي تقام هذا العام.
وخلال اجتماع لمجلس “فيفا” في فانكوفر بكندا اليوم، تم الاتفاق على زيادة الموارد المالية التي سيتم توزيعها على جميع الفرق الـ 48 المشاركة بنسبة 15 في المائة، ليصل إجماليها إلى 871 مليون دولار.
وسيتم تقسيم المبلغ إلى تمويل مخصّص للتحضير للبطولة، والتصفيات، بالإضافة إلى دعم تكاليف وفود المنتخبات وتخصيصات التذاكر.
وكانت وكالةُ الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا” ذكرت في فبراير الماضي وجود مخاوف لدى الاتحادات الأوروبية من احتمال تكبدها خسائر مالية نتيجة المشاركة في البطولة.
وأقر “فيفا” في ديسمبر الماضي جوائز مالية قياسية بقيمة 727 مليون دولار سيتم توزيعها على المنتخبات الـ48 المتأهلة، بما في ذلك 50 مليون دولار للفريق الفائز.
ووافق المجلس أيضا على إلغاء البطاقات الصفراء بنهاية دور المجموعات في كأس العالم، وكذلك بعد دور الثمانية.
ويدخل نظام الـ48 منتخبًا الموسّع دورًا إضافيًّا هو دور الـ32، ما يزيد من إجمالي عدد المباريات التي تخوضها الفرق التي تصل إلى الأدوار النهائية. وبدون أي تعديلات على اللوائح، كان من الممكن أن يؤدي هذا التوسّع إلى زيادة حالات الإيقاف بسبب تراكم الإنذارات، حيث يؤدي الحصول على بطاقتين صفراوين إلى الإيقاف.
وفي الوقت نفسه، تم الاتفاق بالإجماع على إمكانية معاقبة أي لاعب يغطي فمه خلال موقف تصادمي مع منافس ببطاقة حمراء.
كما يمكن تطبيق عقوبة الطرد أيضا على أي لاعب يغادر أرض الملعب احتجاجا على قرار الحكم، أو على أي مسؤول في الفريق يحرض اللاعبين على مغادرة أرض الملعب.
7.8 مليون شخص يواجهون انعدامًا حادًّا للأمن الغذائي في جنوب السوداننيويورك : دفعت أزمة الجوع المتفاقمة في دولة جنوب السودان 7.8 مليون شخص نحو مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد خلال الفترة ما بين أبريل ويوليو 2026، وفق ما أكدته منظمات دولية.
وقالت كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة اليونيسف في أحدث تقرير صادر اليوم، عن التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، إن هذا الرقم يمثل 56 بالمائة من إجمالي السكان ويعد واحدًا من أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد المسجلة في العالم حاليًّا.
وأشار التقرير إلى أن 73.300 شخص يواجهون مرحلة “الكارثة” (وهي المرحلة الخامسة من التصنيف، وأشدّ مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد خطورة)، مشيرا إلى أن هذا الرقم يمثل زيادة هائلة بلغت 160% مقارنة بالتقديرات السابقة.
موضحًا أن 2.5 مليون شخص يعيشون في مرحلة “الطوارئ” (المرحلة الرابعة من التصنيف)، فيما يعيش 5.3 مليون شخص في مرحلة “الأزمة” (المرحلة الثالثة من التصنيف).
وبينت الوكالات الأممية الثلاث، أن هذه الأزمة تتفاقم بفعل تصاعد الصراعات، والنزوح الجماعي، والتدهور الاقتصادي، والصدمات المناخية، والفيضانات، وانخفاض الإنتاج الزراعي عن مستوياته الطبيعية؛ وهي عوامل تؤدي جميعها إلى الحد من توافر الغذاء وتقييد قدرة الأسر على الحصول على ما يكفيها من طعام.
يذكر أن التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي هو مبادرة عالميّة تضم وكالات من الأمم المتحدة وشركاء إقليميين ومنظمات إغاثة، ويصنف انعدام الأمن الغذائي في خمس مراحل، أشدها المجاعة.