طوكيو :أجلت السُّلطات في مدينة ناجازاكي اليابانية نحو 380 ألف شخص بعد هطول أمطار غزيرة رفعت تهديدات الانهيارات الأرضية إلى مستويات خطرة.
وأفادت هيئة الإذاعة اليابانية اليوم بأن المدينة تلقت ثاني أعلى مستوى من التحذيرات مع دعوات للسكان بالابتعاد عن المناطق المعرّضة للانهيار.
وحذرت وكالة الأرصاد اليابانية من استمرار الأمطار في مناطق أخرى من جزيرة كيوشو مما قد يؤدي إلى فيضانات الأنهار وغمر المناطق المنخفضة.
وتشهد اليابان في السنوات الأخيرة زيادة في موجات الأمطار الشديدة المرتبطة بالتغير المناخي, الأمر الذي تسبّب في تكرار الانهيارات الأرضية في البلاد الجبلية.
البرتغال تفوز على أوزبكستان بخماسية نظيفة في كأس العالم 2026هيوستن: حقق منتخب البرتغال فوزًا كبيرًا على نظيره الأوزبكي بخمسة أهداف دون مقابل، خلال المباراة التي جمعت بينهما اليوم على ملعب هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية، ضمن مباريات الجولة الثانية للمجموعة الحادية عشرة من كأس العالم 2026، المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.
وقد جاءت أهداف البرتغال الخمسة عن طريق كريستيانو رونالدو (هدفان)، ونونو مينديز، وعبدا لي نيماتوف لاعب أوزبكستان بالخطأ في مرماه ورفائيل لياو.
وبهذه النتيجة رفع منتخب البرتغال رصيده إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة، فيما بقيت أوزبكستان في المركز الرابع دون رصيد من النقاط.
ويلتقي ضمن المجموعة ذاتها منتخبا كولومبيا والكونغو الديمقراطية غدًا.
سلطنةُ عُمان والسُّودان يبحثان تعزيز التّعاون في مجالات النّقل والموانئ والخدمات اللّوجستيّةمسقط : استقبل معالي المُهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النّقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمكتبه اليوم معالي سيف النصر التجاني وزير البنية التحتية والنقل بجمهورية السودان الذي يزور سلطنة عُمان حاليًّا.
وتم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجالات النقل والموانئ والخدمات اللوجستية، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المُشتركة بين البلدين.
ووقّعت سلطنة عُمان ممثلة بشركة موانئ أسياد والمناطق الحرة التابعة لمجموعة أسياد وجمهورية السودان ممثلة بهيئة الموانئ البحرية على مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات الموانئ والنقل البحري والخدمات اللوجستية، بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية وتطوير سلاسل الإمداد وتعزيز التكامل البحري بين البلدين الشقيقين.
وتركز مذكرة التفاهم على عدد من مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك، تشمل تبادل الخبرات في تخطيط وتطوير الموانئ والبنية الأساسية والمرافق البحرية، إلى جانب تنظيم البرامج التدريبية وحلقات العمل والزيارات المتبادلة وتبادل الخبرات والمعارف الفنية والإدارية بين المختصين من الجانبين.
كما تتضمن المذكرة التعاون في الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجالات التحول الرقمي وتطبيق الأنظمة الحديثة في إدارة وتشغيل الموانئ، بما يسهم في رفع الكفاءة التشغيلية وتحسين جودة الخدمات المقدمة.
وتمثل هذه المذكرة خطوة مهمّة نحو استكشاف فرص التعاون المستقبلية والمشروعات المشتركة التي من شأنها دعم حركة التجارة البحرية وتعزيز الربط اللوجستي بين البلدين الشقيقين.
وقّع على مذكرة التفاهم من الجانب العُماني عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لموانئ أسياد والمناطق الحرة، فيما وقع عليها من الجانب السوداني المُهندس مستشار جيلاني محمد جيلاني – مدير عام هيئة الموانئ البحرية بجمهورية السودان.
إطلاقُ تطبيق “أرتاج” والبوّابة التنسيقيّة ومُستودع البياناتمسقط :أطلق المركز الوطني للإحصاء والمعلومات اليوم تطبيق “أرتاج” التفاعلي والبوابة التنسيقية للجهاز الإداري للدولة ومشروع مستودع البيانات المركزي خلال حفل أُقيم بفندق جراند ميلينيوم بمحافظة مسقط.
وقال سعادةُ الدّكتور خليفة بن عبد الله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات إن إطلاق هذه المبادرات الوطنية الثلاث يجسّد التزام المركز بمواصلة تطوير منظومة الإحصاء والمعلومات وتعزيز الثقافة الإحصائية وتسخير التقنيات الحديثة لدعم النهضة المتجدّدة، وتمكين صناعة القرار المبني على الأدلة.
وأضاف سعادتُه أن البيانات أحد الممكنات الرئيسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن المركز يحرص على تطوير منظومة وطنية متكاملة للإحصاء والمعلومات تسهم في رفع كفاءة الأداء المؤسسي وتعزيز التكامل بين الجهات الحكومية بما ينسجم مع مُستهدفات رؤية “عُمان 2040”.
ووضح سعادتُه أن تطبيق “أرتاج” التفاعلي يأتي انطلاقًا من أهمية نشر الثقافة الإحصائية والمعرفية لدى مختلف فئات المجتمع، وترسيخ الوعي بأهمية البيانات منذ المراحل العمرية المبكرة من خلال تجربة تعليمية تفاعلية مبتكرة تجمع بين المعرفة والمتعة وتسهم في تنمية الفضول المعرفي لدى الأطفال وتعريفهم بالمفاهيم الإحصائية بأسلوب مبسط يتناسب مع تطلعات الجيل الرقمي.
وأشار سعادتُه إلى أن البوابة التنسيقية للجهاز الإداري للدولة تمثل منصة رقمية مركزية لتعزيز التكامل المؤسسي بين الجهات الحكومية من خلال توحيد قنوات التواصل والتنسيق وتبادل التقارير والإصدارات والدراسات والمشاريع الحكومية ونتائج المسوحات واستطلاعات الرأي ضمن بيئة رقمية موثوق بها وآمنة.
وأضاف سعادتُه أن البوابة ستسهم في تمكين الجهات الحكومية من مشاركة البيانات والمؤشرات والمعلومات والدراسات بصورة منظمة وممنهجة، بما يدعم اتخاذ القرار ورسم السياسات العامة على أسس معلوماتيّة دقيقة، ويعزز الاستفادة المشتركة من المعرفة المؤسسية، ويرفع كفاءة الأداء الحكومي، ويسهم في تقليل الازدواجية في الجهود وتحسين كفاءة استخدام الموارد.
وبيّن سعادتُه أن مشروع مستودع البيانات المركزي يُعد إحدى المبادرات الوطنية الاستراتيجية الداعمة للتحول الرقمي، ويهدف إلى بناء منصة وطنية متكاملة لإدارة البيانات وتكاملها وإتاحتها لمختلف المستفيدين، بما يسهم في توحيد مصادر البيانات الوطنية وتعزيز جودتها وموثوقيتها، ودعم التخطيط ورسم السياسات وصناعة القرار المبني على الأدلة، إلى جانب تمكين تبادل البيانات بين الجهات المختلفة بكفاءة أعلى، وإعداد الدراسات والمؤشرات التنموية التي تدعم قياس الأداء وتواكب الأولويات الوطنية.
ووضّح سعادتُه أن هذه المبادرات تأتي متسقة مع توجهات الاستراتيجية الوطنية للإحصاء والمعلومات 2026-2030 التي تمثل الإطار الوطني لتطوير المنظومة الإحصائية والمعلوماتية في سلطنة عُمان، كما تنسجم مع مُستهدفات استراتيجية الاتصال للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات 2026-2030 الهادفة إلى تعزيز التواصل المؤسسي الفاعل وترسيخ الثقافة الإحصائية وتوسيع نطاق الوصول إلى المعلومات الموثوق بها وتقديم منتجات وخدمات معرفية مبتكرة تلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع.
وتضمن الحفل عرض فيلم تعريفي عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وفيلمًا تعريفيًّا عن تطبيق “أرتاج” تلاه تدشين التطبيق، كما اشتمل على عرض تعريفي بالبوابة التنسيقية للجهاز الإداري للدولة أعقبه تدشينها، ثم عرض مرئي حول مشروع مستودع البيانات المركزي أعقبه تدشين المشروع، واستعراض أبرز أهداف المبادرات الثلاث ومخرجاتها المتوقعة في دعم منظومة البيانات الوطنية وتعزيز التكامل الحكومي وترسيخ التحول الرقمي.
ويأتي تدشين المبادرات الثلاث ضمن جهود المركز الوطني للإحصاء والمعلومات لتعزيز منظومة البيانات الوطنية، وترسيخ الثقافة الإحصائية، وتطوير البنية الرقمية الداعمة للتنمية وصناعة القرار، بما يواكب مستهدفات “رؤية عُمان 2040”.
سلطنة عُمان وبالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية تتيح ممر عبور للسفن في مضيق هرمزمسقط:انطلاقًا من مسؤولية سلطنة عُمان تجاه مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، ووفقًا لالتزامها الثابت بالقانون الدولي وقانون البحار بما يضمن حرية الملاحة في المضيق دون فرض رسوم عبور وبما يتماشى مع نتائج الجهود والمساعي التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، فقد عملت سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية على إتاحة خيار استخدام ممر بحري مؤقت لجميع السفن وفق الإحداثيات التي أعلنتها المنظمة البحرية الدولية والسلطات العُمانية المختصة، على أن تقوم السفن الراغبة بالعبور بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية.
جلالة السُّلطان يستقبل رئيس مجلس الشورى الإيرانيمسقط : استقبل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظّم /حفظه الله ورعاه/ اليوم بقصر البركة العامر، معالي الدكتور محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وبمعيته معالي الدكتور سيد عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني.
وفي مستهل المقابلة نقل معالي الضيف تحيات فخامة الدكتور مسعود بزشكيان، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتمنياته الطيبة لجلالته وللشعب العُماني بدوام التقدم والازدهار، مُعربًا عن تقدير بلاده قيادةً وحكومةً وشعبًا، للنهج الحكيم الذي تضطلع به سلطنة عُمان ودورها البنّاء، بقيادة جلالة السُّلطان المعظّم، في دعم مسارات الحوار وخفض التوتر، وتعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة.
من جانبه، حمّل جلالة السُّلطان المعظّم معالي الضيف نقل تحيات جلالته إلى سماحة المرشد الأعلى مجتبى خامنئي، وفخامة الدكتور مسعود بزشكيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مقرونةً بتمنياته الطيبة للقيادة وللشعب الإيراني، بدوام الأمن والاستقرار والازدهار.
وجرى خلال المقابلة التطرق إلى مستجدات المفاوضات الإيرانية – الأمريكية؛ حيث استمع حضرة صاحب الجلالة السُّلطان المعظّم /أيّده الله/ لإيضاحات الجانب الإيراني حيالها، بمختلف مساراتها، مُعربًا جلالته /أبقاهُ الله/ عن دعمه وأمنياته لهذه المفاوضات بالتوفيق والنجاح وصولًا إلى تسوية سلمية ونهائية لكافة الملفات العالقة وفي مقدّمتها استئناف وانسياب حركة وسلامة الملاحة عبر مضيق هرمز والملف النووي وغيرها من القضايا والتحديات ذات الصلة.
حضر المقابلة من الجانب العُماني معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومعالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الهنائي السفير المتجوّل بوزارة الخارجية، فيما حضرها من الجانب الإيراني سعادة السفير موسى فرهنك، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية المعتمد لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين.
سلطنةُ عُمان و المملكة المغربية توقعّان على مذكرة تفاهم في مجال تدريب وتأهيل المُحامين والقانونيين والخبراءالرباط :وقّعت وزارة العدل والشؤون القانونية على مذكرة تفاهم مع وزارة العدل في المملكة المغربية لتعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال تدريب وتأهيل المُحامين والقانونيين والخبراء، وتجسيدًا لمبدأ المصالح المتبادلة.
وقّع على المذكرة عن سلطنة عُمان معالي الدّكتور عبد الله بن محمد السعيدي وزير العدل والشؤون القانونية، فيما وقع عليها عن الجانب المغربي معالي عبد اللطيف وهبي وزير العدل المغربي في مدينة الرباط بالمملكة المغربية، بحضور سعادة خالد بن سالم بامخالف، سفير سلطنة عُمان لدى المملكة المغربية، وعدد من المسؤولين من الجانبين.
وتتضمن المذكرة تنفيذ برامج مشتركة في مجال تدريب وتأهيل المُحامين والقانونيين والخبراء، بما يسهم في رفع كفاءة الكوادر الوطنية، وتعزيز جودة العمل العدلي والقانوني من خلال تبادل الخبرات والتجارب المهنية، وتنظيم البرامج التدريبية والندوات وورش العمل المتخصصة.
وقال معالي الدكتور وزير العدل والشؤون القانونية إن هذه المذكرة تمثل إطارا عمليًّا لتعزيز التعاون بين الجانبين في المجالات العدلية والقانونية، وتفتح آفاقًا جديدة لتبادل الخبرات والتجارب والمعارف المتخصصة في مجال تدريب وتأهيل المُحامين والقانونيين والخبراء، بما يسهم في تطوير الكفاءات المهنية وتعزيز جودة الخدمات العدلية والقانونية، ويحقق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.وعلى هامش الزيارة، عقد معالي الدّكتور سلسلة من اللقاءات الرسمية مع عدد من كبار المسؤولين في المنظومة القضائية بالمملكة المغربية، شملت معالي محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومعالي هشام بلاوي رئيس النيابة العامة.
جرى خلالها بحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجالات القانونية والعدلية والقضائية، واستعراض فرص تطوير البرامج المشتركة بين الجانبين بما يخدم المصالح المتبادلة بين البلدين الشقيقين.
الجزائر تفوز على الأردن 2-1 في كأس العالم لكرة القدم 2026سان فرانسيسكو : فاز منتخب الجزائر على نظيره الأردني بنتيجة 2-1، في المباراة التي أقيمت اليوم على استاد سان فرانسيسكو باي أرينا، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة العاشرة في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، المقامة حالياًّ في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وافتتح المنتخب الأردني التسجيل عن طريق نزار الرشدان في الدقيقة الـ36، قبل أن يدرك نذير بن بوعلي التعادل للجزائر في الدقيقة الـ69، ثم سجل أمين غويري هدف الفوز في الدقيقة الـ82.
وحصد المنتخب الجزائري، بهذه النتيجة، أول ثلاث نقاط له في المجموعة التي يتصدرها منتخب الأرجنتين برصيد 6 نقاط، متقدماً على النمسا والجزائر اللذين يمتلك كل منهما 3 نقاط، ثم منتخب الأردن دون نقاط.
جوجل تُطلق ميزة الترجمة الصوتية المباشرة بتوظيف تقنيات الذّكاء الاصطناعيواشنطن : أعلنت شركة جوجل عن إتاحة ميزة الترجمة الصوتية المباشرة “لايف ترانسليت” لمستخدمي تطبيق ترجمة جوجل، بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وسوف تستهدف الميزة الجديدة تسهيل التواصل بين الأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة، وتتيح ترجمة فورية للمحادثات لأكثر من 70 لغة.
وقد تعتمد الترجمة الصوتية المباشرة على ثلاثة أوضاع رئيسة: الأول، وضع الاستماع، ويتيح للمستخدم متابعة الترجمة الفورية للمحتوى الصوتي عبر سماعات الرأس، مما يجعله مناسباً للاستماع إلى المحاضرات أو الاجتماعات أو أي محتوى يُقدم بلغة أجنبية.
والثاني، وضع المحادثة، ويوفر ترجمة مباشرة بين شخصين يتحدثان لغتين مختلفتين، حيث يتم التقاط الكلام وترجمته وتشغيله للطرف الآخر بشكل فوري.
أما الثالث، وضع “نص فقط” فيركز على عرض ترجمة مكتوبة على الشاشة دون تشغيلها صوتياً.
وبدأت الميزة بالوصول تدريجياًّ إلى المستخدمين عبر تحديثات تطبيق ترجمة جوجل على الأجهزة المدعومة.
النفط يرتفع مع ترقب التطورات في الشرق الأوسططوكيو : ارتفعت أسعار النفط اليوم بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة بدعم من التفاؤل الحذر إزاء المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتًا أو 0.38 بالمائة لتصل إلى 78.15 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا أو 0.46 بالمائة إلى 74.19 دولار للبرميل.
وانخفضت الأسعار بأكثر من ثلاثة بالمائة أمس الاثنين بعد أن منحت الولايات المتحدة إيران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يومًا عقب محادثات أولية، كما أفاد مسؤولون بانحسار الأعمال القتالية في لبنان في إطار الاتفاق الأوسع نطاقا.
من ناحية أخرى، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية أمس الاثنين أن مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي انخفضت الأسبوع الماضي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 1983، مع تقلص الإمدادات في أعقاب اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.